14-يونيو-2017

نقص فيتامين د مشكلة صحية شائعة الانتشار (Getty)

ما هو المعدل الطبيعي لفيتامين د؟ وهل يكفي أن تتناول الحليب ومنتجات الألبان لتحصل على كفاية جسمك من الكالسيوم؟ وتضمن نموًا طبيعيًا لعظامك! المسألة ليست بهذه البساطة.

يحتاج الجسم بالإضافة إلى الكالسيوم، فيتامين د حتى يتمكن من امتصاص الكالسيوم لبناء العظام. فيتامين د الذائب في الدهون يمكن للجسم أن يصنعه كنتيجة طبيعية لتعرضه لأشعة الشمس كما يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية في حال نقصه.

نقص فيتامين د مشكلة صحية شائعة الانتشار، تحدث لأسباب متعددة كقلة التعرض لأشعة الشمس وتغطية الجسم باستمرار

نقص فيتامين د مشكلة صحية شائعة الانتشار، تحدث لأسباب متعددة كقلة التعرض لأشعة الشمس وتغطية الجسم باستمرار، زيادة صبغة الميلانين عند ذوي البشرة الغامقة، عدم استطاعة الكلى تحويل فيتامين د إلى صورته النشطة ونقص امتصاصه.

المعدل الطبيعي لفيتامين د
أما عن المعدل الطبيعي لفيتامين د: فلمعرفة نسبة فيتامين د في جسم الإنسان، يجرى فحص دم لتحديد نسبة مركب 25-hydroxy vitamin D، إذا كانت نسبة هذا المركب في دمك تتراوح بين 20 نانوغرام/مليليتر إلى 50 نانوغرام/مليليتر فلا داع للقلق، أما إذا قلت هذه النسبة عن 20 نانوغرام/مليليتر فيجب أخذ العلاج المناسب بناءً على ما سبق من نصائح.

نقص فيتامين د ينطوي على مضاعفات صحية غير مرغوبة كوجع العظام، ضعف جهاز المناعة وإحساس عام بالتعب والإعياء.

لعلاج نقص فيتامين د، ينصح أولًا بزيادة التعرض لأشعة الشمس، بين الساعة 10:00 صباحًا و3:00 بعد الظهر، مما ينتج عنه فيتامين د المصنوع طبيعيًا، والذي يكون أطول عمرًا بمرتين من ذاك الذي تحصل عليه من تناول مكملات فيتامين د، يمكن لأشعة الشمس أنت تنتج ما يعادل 10، 000 إلى 25، 000 وحدة من فيتامين د المصنع.

اقرأ/ي أيضًا: ما هي أضرار تناول الرمان؟

فيتامين د كما أسلفنا، من الفيتامينات الذائبة في الدهون، هذا يتضمن قدرة الجسم على تخزينه، بالتالي سيكون الحصول على نسب عالية منه مشكلة أيضًا؛ ارتفاع مستوى فيتامين د بشكل كبير أو ما يعرف بسميّة فيتامين د، لا يمكن أن ينتج عن زيادة الحصول عليه من مصادره الغذائية أو من التعرض الكبير لأشعة الشمس.

سمية فيتامين د تأتي نتيجة تناول جرعات كبيرة منه كتناول 50000 وحدة من فيتامين د في اليوم ولمدة طويلة لأكثر من شهر، والعلاج يبدأ بشكل رئيسي من إيقاف تناول مكملات فيتامين د فورًا.

المزيد من الحرص والاهتمام يجدر إظهاره إذا ما كان المريض يعاني من مشاكل سابقة أو حالية في الكلية أو الكبد، أو إذا كان يتناول دواء مدرًا للبول يتكون من الثيازايد قبل البدء بتناول فيتامين د، ويجب أن يحدث ذلك تحت استشارة طبية.

يمكن أيضًا أن يكون الخلل في قلة الحصول على فيتامين د من مصادره كالسمك، زيت كبد السمك وصفار البيض. كما أن اتّباع حمية نباتية لفترة طويلة من شأنه أن يؤدي إلى نقص فيتامين د، خاصة إذا كانت الحمية خالية تمامًا من المنتجات الحيوانية بما فيها البيض ولا تقتصر على لحوم الحيوانات.

اتّباع حمية نباتية لفترة طويلة من شأنه أن يؤدي إلى نقص فيتامين د، خاصة إذا كانت الحمية خالية تمامًا من المنتجات الحيوانية

تناول الأغذية الغنية بفيتامين د كالأسماك الدهنية كالسلمون والتونا، التونا المعلبة، حليب البقر المدعم بفيتامين د، صفار البيض، الفطر أو المشروم، حبوب الفطور المدعمة بالعناصر الغذائية كفيتامين د، كبد العجل والكافيار؛ مهم أيضًا لتلافي النقص.

مكملات فيتامين د هي الحل الذي يلجأ إليه الأطباء بعد إجراء فحص الدم لتحديد مستوى فيتامين د، حيث يحدد الطبيب الجرعة المناسبة وفق درجة النقص.

أعراض زيادة فيتامين د تتمثل في تراكم الكالسيوم في الدم وارتفاع مستوياته بشكل ملحوظ، هذا يجعل المريض يعاني من التعب والإعياء العام. سمية فيتامين د تترافق أيضًا مع الغثيان وضعف الشهية أيضًا من أعراض زيادة فيتامين د.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي أعراض نقص الفيتامينات؟

فوائد فيتامين أ للبشرة