29-سبتمبر-2024
الدمار في الضاحية الجنوبية لبيروت جراء الغارات الإسرائيلية

تركز القصف الإسرائيلي اليوم على البقاع (رويترز)

لليوم السابع على التوالي، واصلت "إسرائيل" قصف لبنان مخلفةً مزيدًا من الدمار والضحايا، حيث أفادت وزارة الصحة اللبنانية باستشهاد 57 شخصًا وإصابة 76 آخرين إثر غارات استهدفت جنوب وشرق لبنان.

وقالت الوزارة إن القصف الإسرائيلي على محافظة بعلبك الهرمل، اليوم الأحد، أسفر عن استشهاد 21 شخصًا وإصابة 47 آخرين. فيما استُشهد 24 شخصًا وأُصيب 29، جراء غارة استهدفت بلدة عين الدلب في صيدا جنوب لبنان.

وأُصيب 8 أشخاص إثر غارتين استهدفتا بلدة الصرفند بقضاء صيدا، وقصفت قوات الاحتلال أيضًا مبنى في حي المغارة شرق مدينة صيدا، فيما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأن طائرات الاحتلال شنّت سلسلة غارات عنيفة على بلدة العباسية وبرج الشمالي ومنطقة الخراب في قضاء صور جنوب لبنان.

أسفر القصف الإسرائيلي، اليوم الأحد، عن استشهاد 57 شخصًا وإصابة 76 آخرين في جنوب وشرق لبنان

وسقط عدد من الجرحى في قصف طال منزلين في بلدة الدوير بقضاء النبطية جنوب لبنان، حيث تعرضت أيضًا بلدتا باريش وعيتا الشعب لقصف جوي عنيف.

وقالت الوكالة الوطنية للإعلام إن الغارات الإسرائيلية استهدفت أيضًا بلدة سحمر، وملتقى النهر بالقاسمية وأطراف المجادل. فيما تعرض البقاع لقصف هو الأعنف منذ بدء العدوان الاثنين الفائت، حيث قصفت طائرات الاحتلال عدة قرى وبلدات بينها جب جنين، حيث استهدفت منزل مسؤول الجماعة الإسلامية في البلدة.

وكان منسق لجنة الطوارئ في لبنان، وزير البيئة ناصر ياسين، قد أعلن ارتفاع عدد الضحايا العدوان المتواصل على لبنان إلى 1640 شهيدًا و8408 مصابين. فيما أعلنت وزارة الصحة اللبنانية استشهاد 14 مسعفًا خلال يومين من القصف العنيف على البلاد.

ونقل "التلفزيون العربي" عن الوزارة قولها إنها وضعت خطة طوارئ لاستيعاب ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة، مؤكدةً أن وضع المستشفيات لا يزال تحت السيطرة في البلاد.

محاولة اغتيال جديدة في الضاحية

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه شن ضربة دقيقة على الضاحية الجنوبية لبيروت، فيما أفادت إذاعته بأن الضربة استهدفت مسؤول وحدة صناعة المتفجرات في "حزب الله"، ليرد الأخير نافيًا صحة الادعاءات الإسرائيلية باغتيال القيادي أبي علي رضا، مؤكدًا أنه: "بخير وعافية".

ونعى "حزب الله"، اليوم الأحد، كلًا من قائد الجبهة الجنوبية علي كركي الذي كان برفقة الأمين العام للحزب حسن نصر الله، ونائب رئيس المجلس التنفيذي نبيل قاووق الذي اغتيل أمس السبت إثر غارة على منطقة الشياح في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وفي سياق متصل، شن "حزب الله"، اليوم الأحد، عدة هجمات صاروخية على أهداف مختلفة شمال الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أعلن عن قصفه، بعدة رشقات صاروخية، تجمعًا لجنود للعدو في المنارة، ومستعمرة ساعر، ومدينة صفد، ومستعمرة روش بينا، وموقع راميا، وتجمعًا لجنود الاحتلال في مستعمرة شتولا.

وأفاد مراسل "التلفزيون العربي" بدوي 5 انفجارات في سماء نهاريا ومرج ابن عامر بعد إطلاق صواريخ من جنوب لبنان، فيما قال جيش الاحتلال إنه رصد إطلاق 10 صواريخ من لبنان في الرشقة الأخيرة، واعترض بعضها.

ميقاتي: لدينا مليون نازح داخليًا

إلى ذلك، قال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، اليوم الأحد، إن عدد النازحين اللبنانيين داخليًا وصل إلى مليون نازح في عملية نزوح هي الأكبر في تاريخ لبنان على حد قوله.

وأضاف أن الحكومة استنفرت كافة الإمكانيات للتكفل بأكثر من مليون نازح، مشيرًا إلى تجهيز أكثر من 700 مركز لإيواء النازحين.

وأكد ميقاتي أنه: "لا خيار لدينا سوى الحل الدبلوماسي"، مشددًا على أن الجيش اللبناني جاهز لتطبيق القرار الأممي 1701 شرط أن نوفر له ظروفًا ملائمة.