30-مارس-2019

تناول الحلوى بعد الطعام قد يكون مفيدًا للحفاظ على الوزن! (Getty)

الترا صوت - فريق الترجمة

عادة ما نشعر بعد تناول الطعام، بالرغبة في تغيير طعم الفم عبر تناول الحلويات، سواء كانت شوكولاتة أو حلويات بيتية أو بعض أنواع الحلوى الشعبية مثل الكنافة أو الآيس كريم، وغيرها الكثير من أنواع الحلويات.

ينصح مختصو التغذية بتناول طبق صغير من الحلوى بعد الطعام في حال رغبت في ذلك، لتجنب الشعور بالحرمان

لكن هل ثمة علاقة بين هذه العادة وزيادة الوزن؟ وهل يجب الإقلاع عن هذه العادة من أجل تخفيف الوزن والحفاظ على وزن مثالي؟ ثم كيف لا نحرم أنفسنا من تناول الحلوى دون أن تزيد أوزاننا؟ هذا ما نكتشفه فيما يلي، نقلًا بتصرف عن موقع شبكة "CNN".

اقرأ/ي أيضًا: 4 خيارات للمحافظة على نتائج الحمية الغذائية

ينصح معظم الأطباء ومختصي التغذية باتباع نمط غذاء متوازن، وضبط الكميات من أجل المساعدة على تخفيف الوزن أو تجنب زيادته.

وعادة ما ينصحون بتناول طبق صغير من الحلوى بعد الطعام في حال الرغبة في ذلك، بهدف تجنب شعور الحرمان، والحد من التوتر لدى الشخص الذي يتبع الحمية الغذائية.

الحلوى
من المهم التعامل مع أطباق الحلوى بعد الطعام بما يتناسب مع شخصيتك ونمط حياتك

أنماط الطعام التي نتناولها تختلف كثيرًا في هدفها، فهنالك أغذية نتناولها من أجل الحصول على الطاقة، وهنالك أغذية تساعدنا في الحفاظ على شبابنا، وأغذية تساعد في تقوية العظام والعضلات. 

كما أن هناك أغذية أخرى يكون هدفنا الأساسي منها هو الاستمتاع بها، مثل الحلوى بعد الطعام مثلًا، فهي وجبات "استراحة"، نكافئ بها أنفسنا بعد يوم عمل طويل أو عند الخروج مع الأصدقاء في نهاية الأسبوع.

حدد خياراتك

إن كنت ترغب في تناول الحلوى بعد الطعام، فتوجه للخيارات الصحية التي يمكنك ضبطها من ناحية الكميّة. ينصح مختصو التغذية بتناول قطع الشوكولاته المغلفة الصغيرة، أو الآيس كريم منخفض السعرات الحرارية، وذلك يساعد على جعل نظام التغذية لديك أسلوب حياة وليس مجرد نظام حرمان من الأطعمة التي تشتهيها، ما يمكن أن يكون له أثر سلبي عليك على المدى الطويل.

في رأي الخبراء، يساعد الاستمتاع بهذه الوجبة الصغيرة على تحقيق أهدافك الخاصة بالحفاظ على وزنك وتحسين صحتك الجسدية والنفسية، بشرط عدم الإفراط في تناولها، وضبط الكميات بشكل صارم، ضمن إستراتيجية بسيطة تركز على الخيارات اللذيذة والصحية.

يمكنك مثلًا أن تقتصر على تناول قطعة من الحلوى لا تتجاوز سعراتها الحرارية 150 سعرة، بشكل يومي، أو يمكنك تجنبها خلال الأسبوع والاقتصار على تناول قطعة حلوى واحدة كبيرة، كقطعة "تشيز كيك" أو كيكة الشوكولاته في نهاية الأسبوع، والحرص على تجنب الكحول وعدم الجمع بين الأمرين، إضافة إلى ممارسة الرياضة، من أجل تحقيق التوازن المنشود على مستوى الوزن والصحة معًا.

هل هذا الحل فعال للجميع؟

بالتأكيد لكل حالة احتياجاتها، فبعض الأشخاص من ذوي الوزن الزائد قد يكونون مضطرين في الأسابيع الأولى من الحمية الغذائية إلى اتباع نظام أكثر صرامة يتجنب الحلوى تمامًا.

الحلوى
يساعد الاستمتاع بقطعة حلوى صغيرة على تحسين الصحة الجسدية والنفسية

وهنالك أشخاص آخرون لا يعتبرون أن الحلوى جزء أساسي من طعامهم، لذلك لا يفضلون خسارة السعرات الحرارية على أمر ليسوا مضطرين كثيرًا إليه، كما أن البعض يرى أن تناول قطعة حلوى صغيرة سيدفعهم إلى تناول المزيد منها، وقد لا يمتلكون القدرة على ضبط أنفسهم، والاستسلام تمامًا والعودة إلى نظام غذائي غير صحيّ.

 يساعد الاستمتاع بوجبة صغيرة من الحلوى على تحقيق أهدافك الخاصة بالحفاظ على وزنك وتحسين صحتك الجسدية والنفسية

من المهم إذًا التعامل مع أطباق الحلوى بعد الطعام بشكل يتناسب مع شخصيتك ونمط حياتك، وقد يساعد التواصل مع مختص غذائي على تحديد احتياجاتك وتقدير هامش "المناورة" الذي تمتلكه لتناول الحلويات مثل قطع الشوكولاتة الصغيرة أو رقائق التورتيلا أو الآيس كريم بالفانيلا، حيث يمكن أن يضع لك المختص الغذائي خطة تساعدك على الاستمتاع بالحلوى وتجنب زيادة الوزن أو حتى التخلص من الوزن الزائد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا يقول العلم الحديث عن أثر تناول الطعام قبل النوم؟

نظام الكيتو.. خسارة الوزن مسألة وقت لا أكثر

9 طرق متنوعة للتخلص من الكرش بسرعة

7 طرق سهلة تساعد على تخفيف الوزن