26-سبتمبر-2024
صاروخ "قادر1" يمتلك قدرة تدميرية عالية (الإعلام الحربي لحزب الله)

صاروخ "قادر1" يمتلك قدرة تدميرية عالية (الإعلام الحربي لحزب الله)

نشر حزب الله معلومات عن صاروخ "قادر 1"، الذي دخل المعركة، أمس الأربعاء، لأول مرة بعد أن استهدف مقر جهاز الاستخبارات الإسرائيلية "الموساد"، في تل أبيب.

وبحسب البطاقة التي نشرها الإعلام الحربي في الحزب، يبلغ قطر الصاروخ 620 ملم وطوله 7665 ملم، ووزن الرأس الحربي 500 كلغ ووزنه الكلي 2870 كلغ.

وأوضح الإعلام الحربي، أن "قادر 1" هو صاروخ أرض - أرض باليستي تكتيكي ذو قدرة تدميرية عالية، ويمتلك قدرة على المناورة أثناء التحليق، وقادر على إصابة الأهداف بدقة.

يبلغ قطر الصاروخ 620 ملم وطوله 7 أمتار و665 سنتمترًا، ووزن الرأس الحربي 500 كلغ ووزنه الكلي 2870 كلغ

وفي الأيام الأخيرة استهدفت صواريخ حزب الله أهدافًا في صفد وعكا وحيفا، وتراوح مداها من حدود لبنان الجنوبية مع فلسطين المحتلة بين 20 و60 كلم. وبعد استخدام "قادر 1" وسّع الحزب مدى هجماته لتصل إلى 100 كلم. ورغم ادعاء إسرائيل أن دفاعاتها الجوية تصدت للصاروخ وأسقطته قبل أن يصل إلى الهدف، لكنها لم تقدم دليلًا على كلامها.

وبحسب المعلومات المتوفرة، يوجد نوعان من صاروخ "قادر 1"، بحري وجوي، ويبلغ مداه 300 كلم، وهو نسخة محسنة من صاروخ "شهاب 3" الباليستي.

يمتلك صاروخ "قادر 1" القدرة على استهداف الأهداف البحرية بدقة عالية وقوة تدميرية، ويمكن إطلاقه من الشاطئ ومن البحر ومن السطح، فضلًا عن أن له قدرة عالية على الحركة، إضافة إلى مرونته التشغيلية. 

ويمكن اعتبار "قادر 1"، صاروخًا مجنحًا خفيفًا نسبيًا يتحرك على ارتفاعات منخفضة، يتشابه شكل رأسه الحربي وجسمه مع رأس وجسم صاروخ" نور" الإيراني المضاد للسفن.

ووفقًا للمعلومات المتوفرة، فإن الحوثيين معروفين بامتلاك هذا الصاروخ، لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد امتلاك حزب الله لمثل هذا الصاروخ.