29-أكتوبر-2018

التعرق ليس دليلًا على فعالية التمارين الرياضية (crossfitcommence)

بينما يفضل كثيرون ممارسة التمارين الرياضية في أماكن مغلقة في فصل الصيف هربًا من حرارة الشمس، فإن البعض يستغل الفرصة لأداء التمارين الرياضية في الخارج من أجل إفراز  المزيد من العرق والحصول على تمرين رياضي أفضل، لكن هل المزيد من العرق يعني أن التمرين أفضل وأن فائدته أكبر؟ 

كثيرًا ما ننظر إلى زيادة العرق الذي يتصبب منا أثناء التمرين على أنه إشارة إلى أننا نبذل جهدًا حقيقيًا ونحاول تجاوز تحدّيات وصعوبة التمرينات الرياضية. لكن قد يكون هذا التصور خاطئًا: فمقدار العرق لا يتناسب بالضرورة مع شدة التمرين الرياضي أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء ممارسة الرياضة.

نصائح للاستفادة من الجيم

فحين ترتفع درجة حرارة الجسم، فإن الغدد العرقية المفرزة (Eccrine Glands) تفرز العرق، ويساعد تبخر العرق عن الجلد على خفض درجة حرارة الجسم، علمًا أن التعرق يمكن أن يحصل لأسباب أخرى كما هو معلوم، كالخوف أو التوتر.

مقدار العرق لا يتناسب بالضرورة مع شدة التمرين الرياضي أو عدد السعرات الحرارية التي تحرقها

لكن مقدار العرق الذي يتصبب منا أثناء التمارين الرياضية يرتبط بعدد من العوامل، منها الجنس، فالرجال يتعرقون أكثر من المرأة، والعمر، لأن الشباب يتعرقون أكثر من الكبار، والعوامل الجينية، ودرجة الحرارة والرطوبة.  كما قد يكون للوزن دور في مقدار التعرق، فالأشخاص الأكثر وزنًا يعرقون أكثر عادة، لأن أجسادهم تولد قدرًا أكبر من الحرارة.

اقرأ/ي أيضًا: الخمول أخطر من التدخين والسكري وأمراض القلب!

من العوامل الأخرى مقدار اللياقة، والغريب هنا هو أن الأشخاص الأكثر لياقة يعرقون أسرع وأكثر من غيرهم من الأشخاص الأقل لياقة عادة.

وتشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد مستوى اللياقة لديك، فإن آلية تنظيم حرارة الجسد تصبح أكثر كفاءة، وهذا يعني أنها تسمح بخفض حرارة الجسم بشكل أسرع، ما يتيح لك ببذل المزيد من الجهد أثناء التمارين الرياضية.

لا تنخدع بمقدار الوزن الذي تفقده بعض ممارسة الرياضة، لأن ذلك الوزن يمثل السوائل التي فقدتها أثناء أداء التمارين الرياضية

ومن الضروري أن لا تنخدع بمقدار الوزن الذي تفقده بعض ممارسة الرياضة، لأن ذلك الوزن يمثل السوائل التي فقدتها أثناء أداء التمارين الرياضية، ولا يعني أنك حرقت كل هذه الدهون والسعرات الحرارية، كما أنك ستستعيد هذا الوزن على الأغلب عندما تعوض السوائل الضائعة.

في المقابل، لا تظن أن قلة التعرق أثناء التمارين الرياضية تعني أنك لا تبذل ما يكفي من الجهد أو أنك تحرق سعرات حرارية أقل من غيرك ممن يعرقون أكثر منك. فقد يكون ذلك عائدًا لبعض العوامل الجوية، كطبيعة المكان الذي تمارس فيه الرياضة حيث يمكن أن يكون هنالك مكيفات هوائية أو مراوح تساعد في تبخر عرقك بسرعة، أو قد يكون الأمر عائدًا ببساطة إلى أنك من النوع الذي لا يعرق كثيرًا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

10 نصائح لممارسة الجري بطريقة صحيحة

4 قواعد أساسية للاستفادة من رياضة الجري في خسارة الوزن

لماذا لا تستطيع فقدان الوزن باتباع حمية غذائية؟