15-يناير-2024
أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم

مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم واستخدامها

 

يبدو أن رسم مشهد ما عبر الذكاء الاصطناعي أون لاين، صار أسهل بكثير، بل يتطور مع ازدياد مواقع الذكاء الاصطناعي المخصصة للتصميم والرسم عبر ترجمة نص معين إلى صورة.

وتتعدد المهام التي توفرها مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم، مثل تصميم الهوية البصرية وإصلاح الصور القديمة ورسم القصص المصورة واللوحات الفنية وغير ذلك من مهام خلال وقت يُقاس بالثواني.

ما سبق كان محط إبهار للكثيرين خصوصًا مع ازدياد أعداد هذه المواقع واختلاف الخصائص التي تقدمها للمستخدم، بينما هناك من اعتبره إساءة لفنون الرسم والتصميم بأنواعها وباب يسمح بانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

خلال بحثنا في الموضوع، جرّبنا استخدام بعض المواقع لنسخ أعمال فنية مع إجراء تعديلات بسيطة، كانت النتيجة مذهلة، سواء باستخدام تناسق الألوان أو رسم الشخصيات أو بقية أجزاء اللوحة، كل ذلك خلال 10 ثوانٍ.

سنشارك اليوم معكم قائمة تضم أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم من خلال تجربتنا للعديد منها مع ذكر مميزات كل موقع.

بضغطة زر عبر مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم، ستحصل على صورتك الخاصة، أطلق العنان لمخيلتك واجعل الذكاء الاصطناعي يترجم لك ذلك بصورة أقرب إلى ما تريده بل وأفضل في بعض الأحيان، عدّل على أي صورة أو لوحة خلال ثوانٍ قليلة، هذا ما ينبئ اليوم بثورة جديدة في عالم الرسم والتصميم.

 قائمة حول أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم

مع مرور الوقت، تزداد مواقع وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تنجز وظائف معينة مثل كتابة المحتوى بأشكاله وأكواد البرمجة باختلاف لغاتها، لكن ما هي أفضل المواقع بالنسبة للرسم والتصميم، هذا ما سنعرفه وفق ما يلي:

  1. موقع "DALL·E"

يكاد يكون نموذج "DALL·E" الذي أطلقه موقع "OpenAI المتخصص بمجالات وأبحاث الذكاء الاصطناعي"، أحد أهم مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم.

باختصار، ستكتب وصفا لما تتصوّره وسيبدأ النموذج بخلق تصميمات قريبة من وصفك، فيما ستلاحظ الصور التي تم صنعها بواسطة هذا النموذج في الموقع.

كما يتيح الموقع خاصية التعديل على صور تم التقاطها أو تصميمها مسبقًا وذلك بهدف إزالة مكوّن ما أو إضافة آخر أو تغيير الألوان أو الأحجام أو غير ذلك.

 

  1. موقع "Hotpot AI"

يعد موقع "Hotpot AI للتصميم والرسم" بين  أشهر مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم، يتيح الموقع للمستخدمين تجربة العديد من المميزات مثل:

  • تلوين الصور بألوان متناسقة وواقعية.
  • إزالة الخلفية أو إزالة كائنات معينة في الصورة.
  • توليد الشعارات وتصميم الإعلانات.
  • إصلاح الصور القديمة لتبدو بهيئة أفضل.
  • تحويل صور شخصيات إلى صور كرتونية.

كما يوفر الموقع العديد من المميزات الأخرى مثل كتابة المحتوى بما في ذلك الكتب وكلمات الأغاني والإعلانات التسويقية ووصف المنتجات وغيرها.

ويتيح الموقع إمكانية استخدامه بشكل مجاني بشرط ألا تزيد عن 20 صورة باليوم، بينما هناك باقات مدفوعة تعطي امتيازات أكثر للمستخدمين.

 

  1. موقع Leonardo AI

أيضًا من بين مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم والتي مررنا بها موقع "Leonardo AI لإنشاء الأعمال الفنية والصور" حيث إنه يتيح للمستخدمين إنشاء شخصيات تستخدم في الألعاب أو في الإعلانات التجارية أو غيرها.

من مميزات الموقع أيضا، أنه يمكنك التعديل على أي صورة تم إنشاؤها بالذكاء الاصطناعي بحيث تحذف منها تفاصيل أو تضيف تفاصيل أخرى.

ومن الأدوات المتميزة في الموقع ما نذكره وفق ما يلي:

  • رسم صور تبدو أقرب للصور الحقيقية.
  • تصميم صور خاصة بشخصيات "الأنمي".
  • إتاحة العديد من النماذج لرسم صور بطرق مختلفة.
  • تخصيص أداة للرسم بحيث يحسّن من دمج الألوان وفق موضوع الصور.

استخدمنا الأداة في تصميم لوحة تشبه إلى حد ما اللوحة الشهيرة للفنان جورج سورا والتي تحمل عنوان "بعد ظهر يوم أحد على جزيرة لاغراند جات" شاهد النتيجة أدناه:

صورة من موقع ليوناردو إيه آي
على اليمين الصورة الأصلية، وعلى اليسار صورة رُسمت بالذكاء الاصطناعي ولكن أضفت ملاحظة: أن تكون الصورة في المساء!

  1. موقع "Midjourney"

يعتبر موقع "Midjourney لتحويل النص إلى صورة" من أشهر مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم والتعديل عليها، ويعتمد في استخدامه على منصة "Discord".

ومن أجل استخدامه لا بد أن يكون لديك حساب على منصة "Discord" من ثم تبدأ في كتابة نصوص وصفية لما تتصوّره من رسومات حتى يترجمها لك على شكل صور.

ستحتاج إلى تعلم استخدام منصة "Discord" وهي عبارة عن برمجية تتيح التواصل الاجتماعي فيما بين المستخدمين وبالأخص محبي الألعاب ومطوري البرمجيات وغيرهم.

 

  1. موقع "playground ai"

وهو من بين مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم، حيث تكاد تكون وظيفة موقع "playground ai لإنشاء الصور بالذكاء الاصطناعي" شبيهة إلى حد ما بالمواقع السابقة الذكر، لكن ما لاحظناه هي الأدوات المميزة التي تسمح لك بمسح أو تلوين أو التعديل على أي تفصيل يظهر في الصورة.

يمكّن الموقع أيضًا مستخدميه من تحويل النصوص إلى رسومات، كما يتيح لهم خيارات عديدة لنمط الرسومات سواء كانت رسوم متحركة أو لوحات فنية أو غيرها.

يستغرق ترجمة أي نص إلى صورة على الموقع حوالي خمس ثواني فقط، ولمن يتساءل، ما هي مواقع الذكاء الاصطناعي المجانية؟ فهذا الموقع أحدها وذلك على غرار الكثير من المواقع والتطبيقات التي تسمح بمجانية استخدامها لإنشاء الرسومات والصور.

كما هناك عشرات المواقع الجديدة التي باتت تتيح نفس الخصائص التي ذكرناها في قائمة مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم، بينما من المتوقع أن يزداد تطور هذه المواقع في المستقبل بحيث تلامس أكثر ما نتخيله أثناء كتابة أي نص نريد تحويله إلى رسومات.

 

كيف أستخدم الذكاء الاصطناعي في التصميم؟

بعد أن اطلعت على أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم والتصميم حسب القائمة السابقة، بات عليك معرفة طرق استخدامها لتسهّل على نفسك المهمة وتبدأ بتصميم أولى الصور.

وتختلف طرق استخدام مواقع الذكاء الاصطناعي على حسب طبيعة كل منها، ولكن بشكل عام، ستحتاج بمعظمها إلى تسجيل حساب جديد من ثم التعامل مع المنصة على حسب نظام عملها.

وعلى الرغم من أن بعض المواقع الخاصة بتصميم الصور والرسومات عبر تقنيات الذكاء الاصطناعي غير مجانية، ولكنها تعطي فترة تجريبية تمكّنك من اختبار الموقع قبل المضي بالاشتراك فيها.

بعض المواقع تعتمد أسلوبًا يشبه "ChatGPT" وذلك عبر تخصيص مربع للكتابة لتظهر الصور أدنى المربع بعد كتابة الوصف المراد تحويله لصورة.

أما مواقع أخرى، لاحظنا أنها تشبه إلى حد ما برنامج "فوتوشوب" حيث تظهر لك لوحة تتوزع فيها الأدوات الخاصة بتعديل الرسومات بحيث تعطيك خيارات أكثر للتعديل مقارنة بالأسلوب السابق.

ولمن يتساءل، كيف أرسم صورة بالذكاء الاصطناعي؟ فالأمر بسيط جدا، حاول أن تصف الصورة التي تريدها بشكل دقيق، كأن تعطي وصفا مثل "مدينة صغيرة في المساء ويمر منها نهر" جرّب وسترى نتائج مختلفة عن الصورة أدناه ولكنها تشبه ما وصفته.

الذكاء الاصطناعي بالتصميم
صورة تم توليدها بالذكاء الاصطناعي لـ مدينة صغيرة في المساء ويمر منها نهر.

ما أثر استخدام مواقع الذكاء الاصطناعي للرسم في المستقبل؟

لوحة فنية قد تأخذ أيامًا وأشهرًا من الوقت لإنجازها، باتت اليوم تُرسم بضغطة زر، الأمر أصبح سهلًا للغاية، ولكن لذلك آثار منها إيجابية وأخرى سلبية.

يتساءل أحد المدونين، "هل كانت لوحة الموناليزا ستحظى بهذه الشهرة لو رُسمت بواسطة الذكاء الاصطناعي؟ مع الأخذ بعين الاعتبار أن متحف اللوفر في فرنسا يأتيه الزوار من حول العالم لرؤية اللوحة؟ لن يكون الأمر سهلا!".

ومن الآثار التي قد نراها في المستقبل إثر انتشار هذه المواقع هي كمّ الدعاوى القضائية التي قد تثار بين من يملكون حقوق الملكية الفكرية لأعمالهم الفنية ومن يستخدمها دون إذن مسبق مستغلًا بذلك هذه المواقع.

ومن التساؤلات التي تزامنت مع انتشار هذه المواقع أيضا، هل انتهى زمن المصممين؟ أم باتت وظائفهم تعتمد على تقنيات جديدة، هل الأمر له إيجابية في زيادة الإنتاجية أم أن الأمر يشبه إلى حد ما انقراض مهنة ساعي البريد مع انتشار اعتماد البريد الإلكتروني؟

الموضوع قد يبدو في بدايته خصوصًا أن العديد من هذه المواقع ما تزال في طور الإصدارات التجريبية لكن الآثار التي سنراها في المستقبل القريب حتمًا ستغيّر بشكل جذري نظرتنا للتقنيات المستخدمة اليوم في الرسم والتصميم.

ويجدر الذكر أن الذكاء الاصطناعي بات له جانب من الأهمية في العديد من المجالات مثل العمل والصحة والتعليم وغيرها، بينما من المتوقع أن تساهم هذه التكنولوجيا في تعزيز الابتكار بشكل أكبر، حسب تدوينة بيل غيتس الملياردير الأمريكي الشهير.