19-أبريل-2024
ألمانيا في يورو 2024

تسعى ألمانيا في يورو 2024 لنيل لقبها الرابع

تستضيف ألمانيا النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024" بداية من 14 حزيران/يونيو 2024، حيث يسعى المنتخب الألماني للتتويج بلقبه الأوروبي الرابع في تاريخه، ليفكّ شراكته مع منتخب إسبانيا، حيث يحتل الفريقان المركز الأول كأكثر من فاز باللقب في تاريخ المسابقة بواقع 3 مرات لكل فريق.

المنتخب الألماني الملقّب بالمانشافت مرشّح دائم لنيل اللقب، سيما وأنه من أقوى الفرق في العالم تاريخيًا وحاليًا، وكلّ الظروف مهيّئة للفوز ببطولة يورو 2024، سيما وأنّه يستضيف النسخة الـ17 منها، حيث يلعب في المجموعة الأولى بجوار منتخبات سويسرا وإسكتلندا والمجر.

تبدو حظوظ ألمانيا كبيرة في الظفر ببطولة كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخها، وغير ذلك سيمثل فشلًا للمدرب ولاعبي المنتخب الألماني، وخيبة كبرى للجماهير الألمانية

حيث يشارك في كأس أمم أوروبا 24 فريقًا، يتوزّعون على 6 مجموعات، تضمّ كل واحدة منها 4 فرق، يتأهّل أول اثنين بشكل مباشر إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق نالت المركز الثاني، ولن يُسمح للمنتخب الألماني أن يتعثّر في مرحلة المجموعات، وبلوغه الأدوار الإقصائية يعتبر بديهيًا بالنسبة لمشجعيه.

 

تاريخ منتخب ألمانيا

يعتبر منتخب ألمانيا من أقوى المنتخبات في تاريخ كرة القدم على الإطلاق، ومن أكثرها نجاحًا، ومن أعرقها بالطبع، فقد تأسس عام 1900، وهو ثاني أكثر فريق فاز بكأس العالم بواقع 4 بطولات، متخلفًا بفارق لقب واحد عن البرازيل، وهو أكثر فريق فاز بكأس أمم أوروبا بواقع 3 بطولات، بالتساوي مع منتخب إسبانيا.

 

أبرز بطولات منتخب ألمانيا

  • كأس العالم 1954
  • كأس العالم 1974
  • كأس العالم 1990
  • كأس العالم 2014
  • يورو 1972
  • يورو 1980
  • يورو 1996
  • كأس القارات 2017

 

تاريخ مشاركات ألمانيا في كأس أمم أوروبا

منتخب ألمانيا من أعظم الفرق الأوروبية وأقواها، وأكثرها تتويجًا بالألقاب، وشارك بـ13 بطولة من أصل 16 بطولة سابقة، حيث لعب في نهائيات اليورو بداية من نسخة عام 1972، ولم يغب عن شمس البطولة حتى الآن.

ألمانيا في يورو 2024
فرانز بيكنباور يحمل كأس بطولة يورو 1972
  • ألمانيا في يورو 1972
    في مشاركتها الأولى بنهائيات يورو 1972 التي جرت ببلجيكا، قدّمت ألمانيا للعالم فريقًا أسطوريًا حقق كل ما هو ممكن من الألقاب، فتوّج بلقب يورو 1972 على حساب الاتحاد السوفييتي، وبعد ذلك بسنتين حقق الفوز في كأس العالم 1974، وتخلل ذلك اكتساح الجيل الكروي الذهبي لبطولات الأندية وتتويجه بسلسلة متتالية من الألقاب دوري أبطال أوروبا.
    سيمثّل هذا الجيل الذي ضم نجومًا تاريخيين أمثال غيرد مولر وفرانز بيكنباور بداية عصر جديد في تاريخ الكرة الألمانية، مرحلة تاريخية متخمة بالإنجازات بالنسبة للمانشافت، فمن حينها "1972" حتى 1996 جرت 13 بطولة كبرى بين كأس عالم وكأس أمم أوروبا، وصلت ألمانيا للمباراة النهائية في 9 مرّات منها.
  • ألمانيا في يورو 1976
    استضافت يوغوسلافيا يورو 1976 بمشاركة 4 فرق، حيث فازت ألمانيا على أصحاب الأرض بعد التمديد 4-2، وخسرت المباراة النهائية أمام تشيكوسلوفاكيا بركلات الترجيح.
  • ألمانيا في يورو 1980
    استضافت إيطاليا يورو 1980، وتصدرت ألمانيا مجموعتها بانتصارين على تشيكوسلوفاكيا وهولندا وتعادل مع اليونان، لتضرب موعدًا مع بلجيكا في المباراة النهائية وتنال اللقب بفوزها بنتيجة 2-1، علمًا أن هدف البطولة أتى قبل نهاية المباراة بدقيقتين.
  • ألمانيا في يورو 1984
    استضافت فرنسا بطولة يورو 1984، وفيها حقق أصحاب الأرض اللقب، حيث ودعت ألمانيا المسابقة من مرحلة المجموعات بعد حلولها ثالثة على مجموعتها خلف إسبانيا والبرتغال، ففازت على رومانيا وتعادلت مع البرتغال وخسرت أمام إسبانيا بهدف أتى بالدقيقة الأخيرة.
  • ألمانيا في يورو 1988
    استضافت ألمانيا بطولة يورو 1988 وعينها كانت على اللقب، لكنّ مشوار المانشافت توقّف عند حدود الدور نصف النهائي، حيث تصدرت ألمانيا مجموعتها بتعادل مع إيطاليا وفوزين على الدانمارك وإسبانيا، لكنها خسرت في نصف النهائي أمام هولندا بهدفين لواحد.
  • ألمانيا في يورو 1992
    استضافت السويد بطولة يورو 1992، وفيها بلغت ألمانيا المباراة النهائية وخسرتها أمام الدانمارك مفاجأة البطولة بهدفين دون مقابل، حيث احتلت ألمانيا المركز الثاني في مجموعتها خلف هولندا، فتعادلت مع الاتحاد السوفييتي وانتصرت على إسكتلندا وخسرت أمام هولندا، قبل أن تتخطى السويد المستضيفة في نصف النهائي، وتخسر النهائي أمام الدانمارك.
  • ألمانيا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا كأس أمم أوروبا عام 1996، وفيها حققت ألمانيا اللقب للمرة الثالثة في تاريخها، حيث تصدرت ألمانيا بمجموعتها بفوزين على التشيك وروسيا وتعادل مع إيطاليا، وفي ربع النهائي فازت على كرواتيا، وبنصف النهائي تغلبت بصعوبة إلى إنجلترا المستضيفة بركلات الترجيح، قبل أن تظفر باللقب أمام التشيك التي واجهتها بمرحلة المجموعات، وتفوز عليها بنتيجة 2-1، هدف الفوز أتى بالهدف الذهبي الذي سجله أوليفر بيرهوف في الوقت الإضافي.
  • ألمانيا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، والتي فازت بها فرنسا، حيث ودعت ألمانيا البطولة من مرحلة المجموعات، بعد تذيلها لمجموعتها، بتعادل مع رومانيا وخسارتين أمام إنجلترا والبرتغال.
  • ألمانيا في يورو 2004
    استضافت البرتغال بطولة يورو 2004، وفيها توّجت اليونان باللقب، وودعت ألمانيا المسابقة من مرحلة المجموعات بعد حلولها ثالثة خلف التشيك وهولندا، فتعادلت مع هولندا ولاتفيا وخسرت أمام التشيك.
  • ألمانيا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، وفيها توّجت إسبانيا باللقب للمرة الثانية في تاريخها، وكان ذلك على حساب المنتخب الألماني.
    ألمانيا حلّت ثانية في مجموعتها خلف كرواتيا، حيث فازت على النمسا وبولندا وخسرت أمام كرواتيا، وفي ربع النهائي هزمت البرتغال 3-2، وبنصف النهائي تفوقت على تركيا 3-2 بهدف أتى في الدقيقة الأخيرة، وفي المباراة النهائية خسرت أمام إسبانيا بهدف وحيد.
  • ألمانيا في يورو 2012
    استضافت بولندا بالاشتراك مع أوكرانيا مسابقة يورو 2012، وفيها حققت إسبانيا اللقب للمرة الثالثة في تاريخها، لتعادل الرقم القياسي المسجل باسم ألمانيا.
    ألمانيا تصدرت مجموعتها بانتصارات على الدانمارك وهولندا والبرتغال، وتفوقت على اليونان في ربع النهائي، قبل أن تودع المسابقة بخسارة مع إيطاليا بهدفين لواحد.
  • ألمانيا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وفيها نالت البرتغال اللقب، حيث تصدرت ألمانيا مجموعتها بتعادل مع بولندا وفوزين على أوكرانيا وإيرلندا الشمالية، وفي ربع النهائي تفوقت على إيطاليا بركلات الترجيح، قبل أن تخسر أمام فرنسا في نصف النهائي بهدفين.
  • ألمانيا في يورو 2020
    لعبت ألمانيا في يورو 2020 الذي استضافته العديد من المدن الأوروبية، ولُعب في عام 2021 بعد تأجيله بسبب فيروس كورونا، واحتلت ألمانيا المركز الثاني في مجموعتها خلف فرنسا، بعد فوز على البرتغال وتعادل مع المجر وخسارة أمام فرنسا، لكنها ودعت البطولة في دور الـ16 بخسارة مع إنجلترا بهدفين دون رد.

 

ألمانيا في يورو 2024

سيكون على ألمانيا القتال من أجل نيل اللقب، وأي نتيجة لمشاركته في المسابقة غير التتويج بالكأس الرابع ستعتبر فشلًا للألمان، كونهم يستضيفون البطولة، وهم من أكثر المنتخبات تتويجًا باللقب، كذلك غاب اللقب عن خزائنهم لفترة طويلة منذ عام 1996، وهم يملكون الكثير من النجوم القادرين على المساهمة برفع الكأس الرابعة.

 

المواجهات السابقة لألمانيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب ألمانيا في يورو 2024 بالمجموعة الأولى، وستلاقي فيها إسكتلندا وسويسرا والمجر، حيث سبق للمانشافت أن لعب مع جميع هذه المنتخبات.

  • ألمانيا X إسكتلندا
    لعبت ألمانيا ضد إسكتلندا 17 مرة، فازت إسكتلندا في 4، فيما انتصرت ألمانيا على إسكتلندا 8 مرات، وحسم التعادل مواجهة المنتخبين 5 مرات، حيث سجلت إسكتلندا في شباك ألمانيا 23 هدفًا، فيما سجّل الألمان 26 هدافًا في شباك الأسكتلنديين.
  • ألمانيا X المجر
    لعبت ألمانيا ضد المجر في 37 مباراة، فازت المجر على ألمانيا 12 مرة، وانتصرت ألمانيا على المجر 13 مرة، وتعادل الفريقان في 12 مباراة، حيث سجلت ألمانيا في شباك المجر 74 هدفًا، بينما سجّلت المجر في شباك الألمان 68 هدفًا.
    وتبقى أشهر مباراة في تاريخ مواجهات الفريقين تلك التي جمعت المجر بألمانيا في نهائي كأس العالم 1954، وانتصرت فيها ألمانيا على المجر بثلاثة أهداف لاثنين، بعد أن كانت المجر متقدمة بهدفين دون رد.
  • ألمانيا X سويسرا
     لعبت ألمانيا مع سويسرا 53 مباراة، فازت ألمانيا في 36، مقابل 9 انتصارات لسويسرا، فيما انتهت 8 مباريات بالتعادل، حيث سجلت سويسرا 69 هدفًا في شباك ألمانيا، بينما سجلت ألمانيا 142 هدفًا.

 

مدرب ألمانيا في يورو 2024

في أيلول/سبتمبر 2023 عيّن الاتحاد الألماني لكرة القدم يوليان ناغلسمان مدربًا للمنتخب الألماني، خلفًا لهانز فليك المقال من منصبه، وأتى ناغلسمان للمانشافت في وقت يعاني فيه الفريق الكثير من التخبطات، وعلى غير عادته، شهد منصب مدرب المنتخب الألماني تغييرات لم تكن معهودة للفريق، ومع ذلك سيكون المدرب الشاب ناغلسمان قادرًا على تحمل الضغوطات، سيما وأن له تجارب مع أندية كبرى أبرزها بايرن ميونيخ.

 

أبرز لاعبي ألمانيا في يورو 2024

منتخب ألمانيا مليء بالنجوم والمواهب الكروية، يحوي العديد من العناصر الخبيرة، إضافة إلى اللاعبين الشبان، ويملك كل ما هو ممكن من العناصر التي تساعد في نيل بطولة يورو 2024، وقيمة لاعبي المنتخب الألماني السوقية تصل إلى 672 مليون يورو.

  • مانويل نوير
    أحد أفضل حراس المرمى في تاريخ ألمانيا، وبعضهم يصنفه كأفضل حارس في تاريخ كرة القدم، لكن البديهي أنه من أفضل الحراس في عصره إن لم يكن أفضلهم، فاز بكل ما هو ممكن من الألقاب مع الأندية، وحقق كأس العالم مع ألمانيا، ولا ينقصه سوى التتويج بيورو 2024.
  • أنطوني روديغير
    مدافع ريال مدريد الصلب، ويعتبر من أفضل المدافعين في العالم، ويمتاز بكراته الرأسية وتسجيله الأهداف منها.
  • إلكاي غوندوغان
    بخبرته العالية، بإمكانه صناعة الفارق، وهو من المتوجين بكأس العالم 2014، وحقق مع الأندية كل ما هو ممكن من الألقاب، وكان من العناصر التي ساهمت بتحقيق مانشستر سيتي الثلاثية التاريخية، قبل انتقاله إلى نادي برشلونة.
  • جوشوا كيميتش
    من العناصر الخبيرة في خط وسط ميدان منتخب ألمانيا، وهو أحد ركائز المنتخب الألماني وبايرن ميونيخ في السنوات الأخيرة.
  • توني كروس
    اعتزل لعب كرة القدم دوليًا، لكنّ مدرب ألمانيا قرر استدعاؤه مجددًا لتشكيلة المانشافت، وفيما لو لعب كروس في يورو 2024، سيعطي إضافة كبيرة لفريقه.
  • توماس مولر
    أحد اللاعبين المتوجين مع ألمانيا بكأس العالم، وأحد الأساطير التاريخيين في الكرة الألمانية وبايرن ميونيخ، سيقاتل من أجل تتويج عطاءه بلقب أوروبي غير مسبوق له.
  • جمال موسيالا
    أحد أبرز المواهب في ألمانيا والعالم، منح بايرن ميونيخ بطولة الدوري موسم 2022-2023 بهدف في الدقيقة الأخيرة، وأصبح أيقونة للعديد من الجماهير الألمانية، لما يمتلكه من مهارات عالية، وشخصية قيادية فوق الميدان.
  • فلوريان فريتز
    أحد نجوم نادي بايرليفركوزن المتوج ببطولة الدوري لأول مرة في تاريخه، سطع نجمه في العام الحالي، ويعول الألمان عليه كثيرًا من أجل منتخب بلادهم في يورو 2024 وفي المستقبل.
  • كاي هافيرتز
    نجم نادي آرسنال الإنجليزي، يملك خبرة كبيرة مع أقوى أندية العالم، وسيكون قادرًا على صنع الفارق في يورو 2024.

اكتفينا بذكر أبرز نجوم المنتخب الألماني في يورو 2024 ولم نذكر جميعهم، ومع ذلك تبدو حظوظ ألمانيا كبيرة في الظفر ببطولة كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخها، وغير ذلك سيمثل فشلًا للمدرب ولاعبي المنتخب الألماني، وخيبة كبرى للجماهير الألمانية.