22-أبريل-2024
إسبانيا بطلة دوري أمم أوروبا 2023

إسبانيا بطلة دوري أمم أوروبا 2023 ستسعى للفوز بيورو 2024

تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم إلى ألمانيا في 14 حزيران/يونيو 2024، حيث ستنطلق منافسات النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024" والذي تستضيفه ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها.

ويشارك في كأس أمم أوروبا 24 من أقوى المنتخبات الكروية في القارة، تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، يتأهل أول 2 منهم إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق يحتلون المركز الثالث.

ستشارك إسبانيا في يورو 2024 من أجل التتويج بلقب رابع في تاريخها، وفضّ شراكتها مع ألمانيا كأكثر من فاز ببطولة اليورو.

ويبرز من هذه الفرق منتخب إسبانيا، والذي يعد مرشحًا دائمًا لنيل اللقب، لم لا وهو يشارك منتخب ألمانيا بكونه صاحب الرقم القياسي في التتويج بالبطولة "3 مرات"، وعينه على الانفراد بالرقم القياسي الأوروبي من خلال تحقيق لقب رابع في عقر دار الألمان ذاتهم، حيث تلعب إسبانيا في المجموعة الثانية من يورو 2024، بجوار كرواتيا، وإيطاليا حاملة لقب النسخة الماضية، وألبانيا.

 

تاريخ منتخب إسبانيا

يعتبر منتخب إسبانيا من أقوى الفرق في العالم، وهو واحد من 4 فرق أوروبية فازت بكأس العالم وكأس أمم أوروبا، ويعتبر مرشحًا للفوز بأي بطولة يشارك بها، وكانت آخر بطولاته الفوز بدوري أمم أوروبا 2022-2023 على حساب منتخب كرواتيا.

 

أبرز بطولات منتخب إسبانيا

  • كأس العالم 2010
  • يورو 1964
  • يورو 2008
  • يورو 2012
  • دوري أمم أوروبا 2022-2023

 

تاريخ مشاركات إسبانيا في كأس أمم أوروبا

يعتبر منتخب إسبانيا من أكثر الفرق مشاركة في بطولة أمم أوروبا، ففي 16 بطولة سابقة شارك بـ11 نسخة، ولا يتفوّق عليه في هذا الصدد سوى منتخب ألمانيا الذي شارك في 13 نسخة سابقة، وخلال مشاركات منتخب إسبانيا في يورو 2024 نجح في تحقيق اللقب في 3 مناسبات.

 

  • إسبانيا في يورو 1964
    استضافت إسبانيا التجمع النهائي في النسخة الثانية من كأس أمم أوروبا عام 1964، وفيها توّجت باللقب للمرة الأولى في تاريخها، حيث فازت في نصف النهائي على المجر بصعوبة بعد التمديد بهدفين دون رد، لتواجه في المباراة النهائية منتخب الاتحاد السوفييتي.
    إسبانيا سبق أن رفضت منح التأشيرة للاعبي الاتحاد السوفييتي بتصفيات النسخة السابقة 1960، بسبب خلافات سياسية بين زعيم إسبانيا فرانكو والاتحاد السوفييتي، ما حرمها من المشاركة في البطولة، ولكن حينما طلبت إسبانيا استضافة التجمع النهائي للنسخة الثانية، اشترط الاتحاد الأوروبي منح لاعبي الاتحاد السوفييتي تأشيرة الدخول للبلاد في حال بلوغهم النهائيات، وافقت إسبانيا على ذلك بشرط عدم مواجهة الاتحاد السوفييتي في التصفيات، علّ السوفييت يفشلون في بلوغ التجمع النهائي.
    لكن الاتحاد السوفييتي نجح في الوصول للتجمع النهائي، وفاز في نصف النهائي على الدانمارك، ليضرب موعدًا مع إسبانيا في المباراة النهائية، ويمثّل اللقاء أهمية كبرى بين البلدين لظروف سياسية بالغة الحساسية.
    الاتحاد السوفييتي كان حاملًا للقب النسخة الأولى، ودخل المباراة النهائية من أجل الحفاظ على لقبه، وسلب الكأس في عقر دار الإسبان تحت أنظار فرانكو الذي كان حاضرًا في المباراة، إلا أن إسبانيا نجحت في الفوز بهدفين لواحد بحضور 105 آلاف متفرج ملأوا استاد سانتياغو بيرنابيو، لتظفر إسبانيا باللقب الأول على حساب الاتحاد السوفييتي، نصر رياضي لمنتخب إسبانيا، وانتصار سياسي لفرانكو على الاتحاد السوفييتي.
    إسبانيا بطلة يورو 1964
    إسبانيا بطلة يورو 1964
  • إسبانيا في يورو 1980
    استضافت إيطاليا يورو 1980، وفيها توّجت ألمانيا الغربية باللقب، حيث ودّعت إسبانيا البطولة بعد تذيّلها لمجموعتها، بتعادل مع إيطاليا، وخسارتين أمام بلجيكا وإنجلترا.
  • إسبانيا في يورو 1984
    استضافت فرنسا يورو 1984، وفي هذه النسخة وصلت إسبانيا للمباراة النهائية وخسرت مع أصحاب الأرض، حيث تصدرت إسبانيا مجموعتها بفوز على ألمانيا وتعادلين مع رومانيا والبرتغال، وفي نصف النهائي فازت إسبانيا على الدانمارك بركلات الترجيح، قبل أن تخسر مع فرنسا بهدفين دون رد في المباراة النهائية.
  • إسبانيا في يورو 1988
    استضافت ألمانيا يورو 1988، وتوّجت هولندا باللقب، وفي هذه البطولة ودعت إسبانيا المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد فوزها على الدانمارك، وخسارتين أمام إيطاليا وألمانيا.
  • إسبانيا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996، وتوّجت ألمانيا باللقب، وفي هذه النسخة حلّت إسبانيا ثانية في مجموعتها خلف فرنسا، بعد تعادلين مع بلغاريا وفرنسا، وفوز على رومانيا، لتواجه في الدور ربع النهائي منتخب إنجلترا المستضيف، وتودّع البطولة بركلات الترجيح.
  • إسبانيا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا بطولة يورو 2000، وتوّجت فرنسا باللقب، وفي هذه البطولة تصدرت إسبانيا مجموعتها بعد فوزين على يوغوسلافيا وسلوفينيا وخسارة مع النرويج، وفي ربع النهائي ودعت البطولة إثر هزيمتها أمام فرنسا بهدفين لواحد.
  • إسبانيا في يورو 2004
    استضافت البرتغال منافسات يورو 2004 وتوّجت اليونان باللقب، حيث ودّعت إسبانيا المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد تعادل مع اليونان وفوز على روسيا وخسارة أمام البرتغال، لتحل ثالثة خلف اليونان والبرتغال.
  • إسبانيا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، وتوّجت فيها إسبانيا باللقب، حيث تصدرت إسبانيا مجموعتها بالعلامة الكاملة، بعد فوزها على روسيا والسويد واليونان، وفي ربع النهائي تجاوزت إيطاليا بركلات الترجيح، وفي نصف النهائي تخطّت روسيا مرة أخرى بثلاثة أهداف دون رد، وفي المباراة النهائية فازت على ألمانيا بهدف وحيد، لتتوج باللقب للمرة الثانية في تاريخها.
  • إسبانيا في يورو 2012
    استضافت أوكرانيا بالاشتراك مع بولندا بطولة يورو 2012، وفيها حافظت إسبانيا على اللقب، حيث تصدرت مجموعتها بتعادل مع إيطاليا وفوزين على كرواتيا وإيرلندا، وأطاحت بفرنسا في ربع النهائي، وتفوقت على البرتغال بركلات الترجيح في نصف النهائي، واصطدمت مجددًا بإيطاليا في المباراة النهائية، لتتفوق عليها بأربعة أهداف دون رد، وتتوج باللقب الثالث في تاريخها، معدلة الرقم القياسي المسجل باسم ألمانيا.
  • إسبانيا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016 وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه البطولة حلّت إسبانيا ثانية في مجموعتها خلف كرواتيا، بعد خسارة مع الكروات وفوزين على تركيا والتشيك، لكنها ودعت البطولة من دور الـ16 إثر هزيمتها أمام إيطاليا بهدفين دون رد.
  • إسبانيا في يورو 2020
    جرت بطولة يورو 2020 في العديد من المدن الأوروبية، وتوّجت إيطاليا باللقب، حيث حلّت إسبانيا ثالثة في مجموعتها خلف السويد، بعد تعادلين مع السويد وبولندا، وفوز على سلوفاكيا، وفي دور الـ16 تخطت كرواتيا بلقاء مثير انتهى بنتيجة 5-3 بعد التمديد، وفي ربع النهائي أطاحت بسويسرا عبر ركلات الترجيح، لكن ركلات الترجيح نفسها أقصتها من المسابقة أمام إيطاليا في الدور نصف النهائي.

إسبانيا في يورو 2024

سيكون على إسبانيا القتال من أجل التتويج بلقب رابع لها في المسابقة، وغير ذلك يعني فشلًا كبيرًا للمنتخب الإسباني، سيما وأنه فاز ببطولة دوري أمم أوروبا 2022-2023، ويملك العديد من العناصر القادرة على صنع الفارق.

 

طريق إسبانيا إلى يورو 2024

بلغت إسبانيا بطولة يورو 2024 بعد صدارتها لمجموعتها في التصفيات، حيث حوت مجموعتها منتخبات إسكتلندا والنرويج وجورجيا وقبرص، وحصدت إسبانيا 21 نقطة نالتها بعد 7 انتصارات وخسارة أمام إسكتلندا، فسجلت إسبانيا 25 هدفًا وتلقت شباكها 5 أهداف.

 

المواجهات السابقة لإسبانيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب إسبانيا في المجموعة الثانية من يورو 2024 التي تضم إيطاليا وكرواتيا وألبانيا، وسبق أن واجهت جميع هذه الفرق سواء رسميًا أو وديًا.

  • إسبانيا X إيطاليا
    التقت إيطاليا مع إسبانيا في 40 مباراة بين ودية ورسمية، أهمها على الإطلاق نهائي يورو 2012، حيث فازت إسبانيا على إيطاليا في 15 مباراة، وانتصرت إيطاليا على إسبانيا 13 مرة، واحتكم الفريقان للتعادل في 13 مناسبة، وسجّلت إسبانيا في شباك إيطاليا 58 هدفًا، وهو الرصيد نفسه الذي سجلته إيطاليا في شباك إسبانيا.
  • إسبانيا X كرواتيا
    لعبت إسبانيا أمام كرواتيا 10 مرات، آخرها كانت في نهائي دوري أمم أوروبا، والذي انتهى لمصلحة إسبانيا بركلات الترجيح، وفي المجمل فازت إسبانيا بست مباريات، وانتصرت كرواتيا ثلاث، وتعادل الفريقان مرة واحدة، حيث سجلت إسبانيا في شباك كرواتيا 25 هدفًا، مقابل تسجيل كرواتيا في شباك إسبانيا 16 هدفًا.
  • إسبانيا X ألبانيا
    لعبت إسبانيا أمام ألبانيا في 8 مباريات، فازت إسبانيا في جميعها، وسجلت إسبانيا 31 هدفًا، فيما سجّلت ألبانيا 3 أهداف فقط في شباك إسبانيا.

 

مدرب إسبانيا في يورو 2024

بعد أداء إسبانيا المخيّب في كأس العالم 2022 وخروجها بركلات الترجيح أمام المنتخب المغربي، أقالت إسبانيا المدرب لويس أنريكيه، وعيّنت بديلًا عنه بداية عام 2023 المدرب لويس دي دلافونتي، بعقد يمتد حتى صيف عام 2026، ومنذ توليه مهامه، قاد إسبانيا لصدارة مجموعته في تصفيات يورو 2024، لكن الإنجاز الأبرز تمثل بالتتويج بدوري أمم أوروبا 2022-2023على حساب كرواتيا.

 

أبرز لاعبي إسبانيا في يورو 2024

منتخب إسبانيا من أقوى المنتخبات الأوروبية، القيمة السوقية للاعبيه قرابة 906 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 26.8 سنة، ويحوي نجومًا في كلّ مراكزه، ينشطون في أقوى الأندية الأوروبية.

  • دافيد رايا
    حارس مرمى منتخب إسبانيا ونجم نادي آرسنال الإنجليزي، يواجه منافسة شرسة في مركز حراسة المرمى بالمنتخب مع أوناي سيمون حارس أتلتيك بلباو وأليكس روميرو حارس مرمى ريال سوسيداد.
  • رودري
    نجم خط وسط منتخب إسبانيا ومانشستر سيتي، يعتبر من أفضل اللاعبين في مركزهم بالعالم حاليًا.
  • داني أولمو
    نجم منتخب إسبانيا ونادي لايبزيج الألماني، يعوّل عليه الإسبان كثيرًا من أجل قيادة خط هجوم الماتادور في يورو 2024.
  • ألفارو موراتا
    المهاجم الخبير ألفارو موراتا يكون قادرًا على الحسم في المواجهات المفصلية، وقد تكون بطولة يورو 2024 آخر بطولاته الدولية مع المنتخب الإسباني.

يحوي منتخب إسبانيا العديد من النجوم، واستعرضنا بعض الأسماء فقط، حيث ستشارك إسبانيا في يورو 2024 من أجل التتويج بلقب رابع في تاريخها، وفضّ شراكتها مع ألمانيا كأكثر من فاز ببطولة اليورو.