19-أبريل-2024
إسكتلندا في يورو 2024

ستسعى إسكتلندا في يورو 2024 لتخطي مرحلة المجموعات للمرة الأولى

تنطلق في صيف عام 2024 بطولة كأس أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، والتي تستضيف ألمانيا النسخة السابعة عشر منها، وذلك للمرة الثانية في تاريخها، بعد أن استضافت بطولة اليورو في عام 1988.

يشارك في هذه البطولة 24 فريقًا أوروبيًا، يتوزعون على 6 مجموعات، تضمّ كل واحدة منها 4 فرق، يتأهّل أول اثنين من كل مجموعة إلى دور الـ16، فيما تبقى 4 بطاقات ستكون من نصيب أفضل 4 فرق احتلوا المركز الثالث بالمجموعات الست.

من الفرق المشاركة في هذه البطولة منتخب إسكتلندا، والذي يشارك في كأس أمم أوروبا للمرة الرابعة في تاريخه، حيث يسعى لتجاوز مرحلة المجموعات للمرة الأولى في تاريخه، إذ وضعته قرعة يورو 2024 بالمجموعة الأولى، والتي تضم ألمانيا والمجر وسويسرا وإسكتلندا.

 

تاريخ منتخب إسكتلندا

يعتبر منتخب إسكتلندا من أقدم المنتخبات على الإطلاق، هو ومنتخب إنجلترا أقدم فريقين وطنيين في تاريخ كرة القدم، حيث لعب الطرفان أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم عام 1872.

منتخب إسكتلندا رغم عراقته لم ينجح في تاريخ مشاركاته بالبطولات الكبرى في تخطي مرحلة المجموعات، وستكون مهمته في يورو 2024 التخلص من هذه العقدة.

لكن منتخب إسكتلندا لم يكن ناجحًا في تعزيز عراقته بالإنجازات الكروية، وعلى الرغم من مرور العشرات من اللاعبين والمدربين التاريخيين على كرة القدم الأسكتلندية، إلا ان الفريق فشل فشلًا ذريعًا بالبطولات الكبرى، ككأس العالم وكأس أمم أوروبا "بطولة اليورو".

إذ لم ينجح منتخب إسكتلندا في 8 مشاركات بكأس العالم في تخطي مرحلة المجموعات، كذلك لم يتجاوز مرحلة المجموعات في كأس أمم أوروبا بكل مشاركاته الثلاث السابقة، كلّ ذلك حدث رغم عراقة كرة القدم الأسكتلندية، والتي تعد منجمًا للموهوبين في كرة القدم، كأسطورة ليفربول وأحد هدافيه التاريخيين كيني دالغليش، وأسطورة مانشستر يونايتد التدريبية السير أليكس فيرغسون، وغيرهما الكثير من نجوم ومدربي كرة القدم.

 

مشاركات إسكتلندا في كأس أمم أوروبا

تأخرت مشاركة إسكتلندا في كأس أمم أوروبا حتى نسخة عام 1992، وبالمجمل شاركت إسكتلندا في 3 نسخ فقط من أصل 16 سابقة في بطولة اليورو.

  • إسكتلندا في يورو 1992
    لعبت إسكتلندا في كأس أمم أوروبا لأول مرة عام 1992، في بطولة استضافتها السويد، وتوّجت بها الدانمارك باللقب. المنتخب الإسكتلندي خسر أمام هولندا حاملة اللقب بهدف، ومع ألمانيا التي وصلت للنهائي في هذه النسخة بهدفين، وانتصر على الاتحاد السوفييتي بنتيجة 3-0، ليودع البطولة من الدور الأول بعدما احتل المركز الثالث في المجموعة.
  • إسكتلندا في يورو 1996
    شاركت إسكتلندا في بطولة كأس أمم أوروبا التي استضافتها إنجلترا عام 1996، ونتج عن هذه النسخة فوز ألمانيا باللقب، وتحسن مردود المنتخب الأسكتلندي كثيرًا عن النسخة التي سبقتها، فخسر مع إنجلترا المستضيفة بهدفين، وفاز على سويسرا بهدف، وتعادل مع هولندا دون أهداف، وعلى الرغم من ذلك، تأهل عن المجموعة إنجلترا وهولندا، حيث كان نصيب إنجلترا من النقاط 7 وهولندا 4 وإسكتلندا 4، وسويسرا نقطة واحدة، علمًا أن هولندا تساوت بفارق الأهداف مع إسكتلندا بحصيلة -1، ليلجأ الطرفان لقاعدة من سجل أهدافًا أكثر، فسجلت هولندا 3 أهداف ودخل شباكها 4، فيما سجّلت إسكتلندا هدفًا واحدًا واهتزت شباكها مرتين، لتلحق هولندا بإنجلترا في ربع النهائي، وتودّع إسكتلندا البطولة.
  • إسكتلندا في يورو 2020
    شاركت إسكتلندا في النسخة الأخيرة من كأس أمم أوروبا في يورو 2020 والذي لُعب في عام 2021 بعد التأجيل بسبب تبعات فيروس كورونا، واستضافتها مدن مختلفة من قارة أوروبا.
    منتخب إسكتلندا قدم أسوأ مشاركاته بالبطولة، حينما خسر مع التشيك بهدفين دون رد، وتعادل مع إنجلترا دون أهداف، وخسر أمام كرواتيا بثلاثة أهداف لواحد، ليودّع البطولة من الدور الأول، متذيّلًا لمجموعته برصيد نقطة واحدة، حيث تصدرت إنجلترا المجموعة تليها كرواتيا والتشيك، علمًا أن إيطاليا توّجت باللقب بعد فوزها على إنجلترا في عقر دارها بركلات الترجيح.

 

طريق إسكتلندا إلى يورو 2024

قدمت إسكتلندا مستويات مميزة للغاية في تصفيات كأس أمم أوروبا 2024، وفاجأت أكثر المتابعين بعدما تفوّقت على إسبانيا في جلّ مراحل التصفيات، فكانت لوقت طويل متصدرة للمجموعة الأولى من تصفيات يورو 2024، إلى أن نجحت في بلوغ نهائيات يورو 2024 بعد حصولها على المركز الثاني خلف إسبانيا.

إسكتلندا في يورو 2024
ستسعى إسكتلندا في يورو 2024 لتخطي مرحلة المجموعات للمرة الأولى

لعبت إسكتلندا في التصفيات بالمجموعة الأولى التي ضمت إسبانيا والنرويج وجورجيا وقبرص، وبالمجمل لعبت إسكتلندا 8 مباريات فازت في 5 وتعادلت في 2 وخسرت في واحدة أمام إسبانيا بهدفين دون رد، علمًا أن إسكتلندا غلبت إسبانيا ذهابًا بالنتيجة ذاتها، وجمعت إسكتلندا في التصفيات 17 نقطة، مقابل 21 لإسبانيا، ليتأهل الفريقين بشكل مباشر إلى يورو 2024. وسجلت إسكتلندا في التصفيات 17 هدفًا، واهتزت شباكها في 8 مناسبات.

 

 المواجهات السابقة لإسكتلندا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب إسكتلندا في يورو 2024 بالمجموعة الأولى بجوار ألمانيا والمجر وسويسرا.

  • إسكتلنداX ألمانيا
    إسكتلندا ضد ألمانيا 17 مرة، فازت إسكتلندا في 4، فيما انتصر ألمانيا على إسكتلندا 8 مرات، وحسم التعادل مواجهة المنتخبين 5 مرات، حيث سجلت إسكتلندا في شباك ألمانيا 23 هدفًا، فيما سجّل الألمان 26 هدافًا في شباك الأسكتلنديين.
  • إسكتلنداX المجر
    لعبت إسكتلندا مع المجر في 9 مباريات سابقة، والغريب أنه وعلى الرغم من عراقة الفريقين، لم يصدف أن تواجها في لقاء رسمي، فكانت كل المباريات التسع السابقة عبارة عن لقاءات ودية، فازت إسكتلندا فيها بثلاث مباريات، وانتصرت المجر في 4، وتعادل الفريقان مرتين، حيث سجلت إسكتلندا 14 هدفًا، مقابل 18 للمجر.
  • إسكتلنداX سويسرا
    لعبت إسكتلندا أمام سويسرا 16 مباراة، فازت إسكتلندا في 8، وانتصرت سويسرا في 5، وانتهت 3 مباريات بالتعادل، حيث سجلت سويسرا 24 هدفًا، مقابل 26 هدفًا لإسكتلندا في شباك سويسرا.

 

مدرب إسكتلندا في يورو 2024

يعيش منتخب إسكتلندا حالة من الاستقرار الفني، فمدربه الوطني ستيف كلارك استلم مهامه منذ 5 أعوام، وما زال قائمًا على عمله حتى الآن، وله خبرة تدريبية في العمل كمساعد مدرب بالعديد من أندية البريميرليغ كليفربول وأستون فيلا، ناهيك عن عمله كمدرب مع كليمارنوك في الدوري الإسكتلندي.

 

أبرز لاعبي منتخب إسكتلندا في يورو 2024

تحوي تشكيلة المدرب ستيف كلارك العديد من اللاعبين المميزين القادرين على صناعة الفارق، ومنهم من يلعب في أقوى أندية العالم، حيث تبلغ القيمة السوقية لمنتخب إسكتلندا قرابة 240 مليون يورو.

  • آندي روبرتسون
    نجم فريق ليفربول ومنتخب إسكتلندا، المدافع المميز الذي بخبرته قد يصنع الفارق مع منتخب بلاده في يورو 2024.
  • سكوت ماكتوميناي
    نجم خط وسط مانشستر يونايتد، يعتبر من أهم ركائز المنتخب الإسكتلندي، وسيكون عليه قيادة خط وسط منتخب بلاده أمام منافسين أقوياء.
  • جون ماكغين
    نجم فريق أستون فيلا الإنجليزي، متوسط الميدان المقاتل، والذي يتميز بقدرته على صناعة الأهداف وتقديم التمريرات الحاسمة للمهاجمين.
  • كيران تيرني
    لاعب نادي آرسنال المعار إلى ريال سوسيداد الإسباني، يعتبر من أبرز النجوم الذين قد يعتمد عليهم ستيف كلارك في يورو 2024.
  • تشي آدامز
    مهاجم ساوثهامبتون الإنجليزي، والذي سيمثل مفتاح الفوز لمنتخب إسكتلندا على المنتخبات التي يواجهها في يورو 2024.
  • كالوم مكغريغور
    أحد رموز الكرة الإسكتلندية في العصر الحالي، ونجم نادي سيلتيك، ستكون خبرته حاسمة لتحقيق نتائج مميزة في البطولة.
  • بيلي غيلمور
    نجم خط وسط نادي برايتون، وموهبة منتخب إنجلترا، اللاعب الشاب يقدم أفضل مستوياته بالآونة الأخيرة، وقد يساهم بشكل كبير في تحقيق إسكتلندا حلمها بالوصول إلى الأدوار الإقصائية للمرة الأولى في تاريخها.

 

منتخب إسكتلندا هو أعرق فريق في تاريخ كرة القدم، ولا يساويه في ذلك سوى منتخب إنجلترا، لكن وعلى الرغم من ذلك لا ترقى نتائج الفريق لعراقته، فهو لم ينجح في تاريخ مشاركاته بالبطولات الكبرى في تخطي مرحلة المجموعات، وستكون مهمته في يورو 2024 التخلص من هذه العقدة.