22-أبريل-2024
إيطاليا بطلة يورو 2020

فازت إيطاليا بلقب يورو 2020، وسيكون عليها في يورو 2024 الحفاظ عليه

تشارك إيطاليا في كأس أمم أوروبا بنسختها السابعة عشر وهي حاملة للقب، حيث تستضيف ألمانيا المسابقة للمرة الثانية في تاريخها بداية من 14 حزيران/يونيو 2024، وستحاول إيطاليا في هذه البطولة الحفاظ على لقبها، ومعادلة الرقم القياسي المسجل باسم ألمانيا وإسبانيا، حيث يملك كل منهما 3 ألقاب، ولإيطاليا لقبين.

إيطاليا ستلعب في المجموعة الثانية من كأس أمم أوروبا، والتي تضم إسبانيا وكرواتيا وألبانيا، حيث يشارك في البطولة 24 فريقًا من صفوة المنتخبات الأوروبية، تم توزيعهم على 6 مجموعات، يتأهل أول 2 من كل مجموعة إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق احتلوا المركز الثالث.

 

تاريخ منتخب إيطاليا

حينما تسمع بعبارة "إيطاليا" من الأشياء التي ستخطر ببالك على الفور سيكون كرة القدم، فإيطاليا تعتبر على صعيد الأندية والمنتخب من الأركان الرئيسية لكرة القدم العالمية، ولها صولات وجولات في رياضة كرة القدم، أنديتها ومنتخب بلادها حقق كل ما هو ممكن من الألقاب، وغياب إيطاليا أو تراجعها يمثل خسارة لكرة القدم بحد ذاتها، وليس لإيطاليا فقط.

ستكون الضغوطات على منتخب إيطاليا كبيرة كونه حامل اللقب، وأي نتيجة غير التتويج بيورو 2024 ستمثل خيبة أمل كبرى لمشجعي الآزوري.

منتخب إيطاليا الذي تأسس عام 1898 يعتبر من أكثر الفرق تتويجًا بكأس العالم، ومن أكثرها وصولًا للمباراة النهاية، حيث نال اللقب 4 مرات، حاله كحال المنتخب الألماني، ومتخلفًا عن البرازيل بفارق بطولة واحدة، وهو من المنتخبات الأكثر تحقيقًا لكأس أمم أوروبا، فازت بلقب اليورو مرّتين، بفارق لقب واحد عن صاحبي الرقم القياسي ألمانيا وإسبانيا.

لكن منتخب إيطاليا مرّ بفترة عصيبة ومتناقضة، فبين عامي 2018 و2024، ألحق بمشجعيه خيبة كبرى تمثلت في الفشل بالوصول لنهائيات كأس العالم في نسختي 2018 و2022، وبين هذين العامين، نجحت إيطاليا في التتويج ببطولة يورو 2020، بفوزها على إنجلترا في عقر دارها بركلات الترجيح.

 

أبزر إنجازات منتخب إيطاليا

 

مشاركات إيطاليا في بطولة كأس أمم أوروبا

من أصل 16 بطولة سابقة، شاركت إيطاليا 10 مرات في كأس أمم أوروبا، ووصلت للمباراة النهائية 4 مرات، وتوّجت باللقب في اثنتين منها.

  • إيطاليا في يورو 1968
    استضافت إيطاليا التجمع النهائي في يورو 1968، وفيه تعادلت مع الاتحاد السوفييتي دون أهداف، فاضطر الحكم لإجراء قرعة برمية لقطعة نقدية، هذه القطعة النقدية أهّلت إيطاليا للمباراة النهائية، والتي واجهت فيها منتخب يوغوسلافيا، لكن اللقاء انتهى مرة أخرى بالتعادل، ليتم إعادة المباراة، وتظفر إيطاليا باللقب بعد فوزها بالمباراة المعادة 2-0، وتصبح بطلة ليورو 1968.
    إيطاليا بطلة يورو 1968
    إيطاليا بطلة يورو 1968

     

  • إيطاليا في يورو 1980
    مرّة أخرى استضافت إيطاليا بطولة كأس أمم أوروبا عام 1980، وفي هذه البطولة كان النظام يشير إلى تأهل متصدر المجموعة للمباراة النهائية، وصاحب المركز الثاني فيها يلعب مع صاحب المركز الثاني بالمجموعة الأخرى مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.
    إيطاليا حلّت ثانية في مجموعتها خلف بلجيكا بفارق الأهداف، حيث تعادلت مع بلجيكا وإسبانيا وفازت إلى إنجلترا، لتلعب مع تشيكوسلوفاكيا مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، وتفوز بركلات الترجيح، علمًا أن المنتخب الألماني توّج باللقب بعد فوزه في النهائي على بلجيكا.
  • إيطاليا في يورو 1988
    استضافت ألمانيا الغربية بطولة يورو 1988، والتي توّجت بها هولندا باللقب، حيث شاركت إيطاليا في مجموعة ضمت ألمانيا المستضيفة وإسبانيا والدنمارك، وحلّت ثانية بفارق الأهداف عن أصحاب الأرض، فتعادلت معهم وانتصرت على إسبانيا والدانمارك، لكنّها خسرت في نصف النهائي أمام الاتحاد السوفييتي.
  • إيطاليا في يورو 1996
    استضافت إنجلترا بطولة يورو 1996 التي توجت بها ألمانيا، وفي هذه البطولة ودعت إيطاليا المسابقة من مرحلة المجموعات، بعد حلولها ثالثة خلف ألمانيا والتشيك، حيث تعادلت مع ألمانيا وخسرت أمام التشيك وفازت على روسيا.
  • إيطاليا في يورو 2000
    استضافت هولندا بالاشتراك مع بلجيكا منافسات يورو 2000، وفيها خسرت إيطاليا المباراة النهائية أمام فرنسا بالهدف الذهبي الذي سجله دافيد تريزيغيه.
    إيطاليا تصدرت مجموعتها بتحقيق العلامة الكاملة، إثر فوزها على تركيا وبلجيكا والسويد، وفي الدور ربع النهائي فازت على رومانيا، وتخطّت المستضيف هولندا بركلات الترجيح في نصف النهائي، لكنها خسرت أمام فرنسا في المباراة النهائية، حيث كانت إيطاليا قريبة من التتويج، لكن فرنسا سجلت هدف التعديل بالدقيقة الأخيرة، ونجحت في تمديد اللقاء لوقت إضافي، سجلت فيه فرنسا هدفًا ذهبيًا منحها اللقب.
  • إيطاليا في يورو 2004
    استضافت البرتغال يورو 2004، وحققت اليونان اللقب، وفي هذه البطولة ودعت إيطاليا المسابقة من مرحلة المجموعات خلف السويد والدانمارك، حيث تعادلت مع السويد والدانمارك وانتصرت على بلغاريا، لتتأخر عن الفريقين بفارق الأهداف.
  • إيطاليا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، والتي نالتها إسبانيا، حيث لعبت إيطاليا في مجموعة ضمت فرنسا ورومانيا وهولندا، واحتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف هولندا، فخسرت مع هولندا وتعادلت مع رومانيا وانتصرت على فرنسا، وفي الدور ربع النهائي خسرت أمام إسبانيا بركلات الترجيح.
  • إيطاليا في يورو 2012
    استضافت أوكرانيا بالاشتراك مع بولندا بطولة يورو 2012، وفيها بلغت إيطاليا المباراة النهائية، وخسرتها مع إسبانيا.
    المنتخب الإيطالي حل ثانيًا في مجموعته بتعادلين مع إسبانيا وكرواتيا وفوز على إيرلندا، وفي ربع النهائي تفوق على إنجلترا بركلات الترجيح، قبل أن يطيح بألمانيا في نصف النهائي، ويجدد المواجهة مع إسبانيا في المباراة النهائية، حيث تفوّق الإسبان حاملي اللقب بأربعة أهداف دون رد.
  • إيطاليا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة يورو 2016، وتوّجت بها البرتغال، حيث تصدّرت إيطاليا مجموعتها بعد فوزين على بلجيكا والسويد وخسارة أمام إيرلندا، وفي دور الستة عشر ثأرت من إسبانيا وأطاحت بها خارج البطولة، لكنها خسرت في ربع النهائي أمام ألمانيا بركلات الترجيح.
  • إيطاليا في يورو 2020
    نالت إيطاليا لقب بطولة يورو 2020 الذي جرى صيف عام 2021 بعدة مدن أوروبية، حيث تصدرت إيطاليا مجموعتها بالعلامة الكاملة، بعد فوزها على ويلز وتركيا وسويسرا، وفعلت ذلك دون أن تهتز شباكها بأي هدف، وفي دور الستة عشر تخطت النمسا بصعوبة بعد التمديد، وفي ربع النهائي فازت على بلجيكا بهدفين لواحد، وتفوّقت على إسبانيا بركلات الترجيح في نصف النهائي، لتضرب موعدًا في ويمبلي مع إنجلترا، وتحرم أصحاب الأرض من الفوز باللقب لأول مرة في تاريخهم، بعد تفوقها عليهم بركلات الترجيح، رافعة كأس أمم أوروبا للمرة الثانية في تاريخها.

 

إيطاليا في يورو 2024
ستلعب إيطاليا في يورو 2024 بالمجموعة الثانية، وستكون مجموعتها مشابهة بشكل كبير لمجموعتها في يورو 2012، حيث تلعب في يورو 2024 مع إسبانيا وكرواتيا وألبانيا، فيما لعبت في يورو 2012 مع إسبانيا وإيرلندا وكرواتيا. وقتها كانت إسبانيا حاملة اللقب، ونجحت في نهاية البطولة في الحفاظ عليه والتتويج باللقب الثالث، والآن إيطاليا هي حاملة للقب، وتسعى للحفاظ عليه والتتويج باللقب الثالث.

 

طريق إيطاليا إلى يورو 2024

بلغت إيطاليا نهائيات يورو 2024 بصعوبة، حيث احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف إنجلترا المتصدرة، وتفوّقت على أوكرانيا الثالثة بفارق الأهداف. منتخب إيطاليا حصد 14 نقطة، خلف إنجلترا التي جمعت 20 نقطة، ففازت إيطاليا في طريقها إلى يورو 2024 على مالطة مرتين وأوكرانيا ومقدونيا الشمالية، وتعادلت مرتين مع أوكرانيا ومقدونيا الشمالية، وخسرت مرتين أمام إنجلترا، وسجلت 16 هدفًا في شباك خصومها، الذين نجحوا في هز شباكها 9 مرات.

 

المواجهات السابقة لإيطاليا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

  • إيطاليا X إسبانيا
    التقت إيطاليا مع إسبانيا في 40 مباراة بين ودية ورسمية، أهمها على الإطلاق نهائي يورو 2012، حيث فازت إسبانيا على إيطاليا في 15 مباراة، وانتصرت إيطاليا على إسبانيا 13 مرة، واحتكم الفريقان للتعادل في 13 مناسبة، وسجّلت إسبانيا في شباك إيطاليا 58 هدفًا، وهو الرصيد نفسه الذي سجلته إيطاليا في شباك إسبانيا.
  • إيطاليا X كرواتيا
    تتفوق كرواتيا على إيطاليا بالمواجهات المباشرة، فقد لعبت أمامها 9 مرات، فازت إيطاليا على كرواتيا مرة واحدة، فيما فازت كرواتيا 3 مرات، وانتهت 5 مباريات بالتعادل، وسجل كل فريق في شباك الآخر 10 أهداف، علمًا ان الفوز الوحيد لإيطاليا على كرواتيا كان في مباراة ودية عام 1942.
  • إيطاليا X ألبانيا
    لعبت إيطاليا أمام ألبانيا في 4 مواجهات، فازت إيطاليا فيها جميعًا، وسجّلت إيطاليا في شباك ألبانيا 7 أهداف، فيما سجّلت ألبانيا هدفًا وحيدًا في شباك إيطاليا.

 

مدرب إيطاليا في يورو 2024

مع رحيل روبرتو مانشيني عن تدريب الآزوري، والذي قاد إيطاليا للتتويج بيورو 2020، واتجاهه لتدريب المنتخب السعودي، تعاقد الاتحاد الإيطالي لكرة القدم في أيلول/سبتمبر 2023مع لوتشيانو سباليتي، هذا المدرب الإيطالي الذي قاد قبل أشهر من ذلك نادي نابولي للتتويج بلقب الدوري الإيطالي بعد عقود من الغياب، وهنا تعول الجماهير الإيطالية على سباليتي، لما لديه من خبرة كبيرة يتمتع بها في تدريب صفوة الأندية الإيطالية، كنابولي وروما وإنتر ميلان وسامبدوريا.

 

أبرز لاعبي إيطاليا في يورو 2024

تحوي قائمة منتخب إيطاليا العديد من اللاعبين المميزين، لكن المتابع لتاريخ الآزوري يدرك أن كمّ النجوم أقل مما اعتادت عليه الكرة الإيطالية في فترة ليست ببعيدة، ومع ذلك تساوي القيمة السوقية للاعبي إيطاليا قرابة 757 مليون يورو.

  • جيانلويجي دوناروما
    الحارس الإيطالي المتألق الذي قاد منتخب بلاده للفوز بيورو 2020، سيكون حاضرًا في يورو2024، وهو أحد أهم عناصر نادي باريس سان جيرمان.
  • جوكويلمو فيكاريو
    أحد المدافعين الواعدين في إيطاليا، وأبرز نجوم نادي توتنهام هوتسبيرز في المناطق الخلفية.
  • جيورجيو سكالفيني
    نجم نادي أتلانتا وأحد أقوى المدافعين الإيطاليين في الفترة الحالية.
  • أليساندرو باستوني
    نجم دفاع إنتر ميلان الإيطالي، والذي يحلم أي ناد بالظفر بخدماته، كان من الفريق المتوج بيورو 2020، وما زال المستقبل أمامه لتقديم المزيد من العطاء.
  • فيديريكو دي ماركو
    مدافع إنتر ميلان، لديه الكثير ليقدمه مع منتخب إيطاليا في يورو 2024.
  • مانويل لوكاتيلي
    نجم خط وسط نادي يوفنتوس، وأحد الفائزين بيورو2020، ومن أفضل لاعبي الارتكاز في إيطاليا.
  • جورجينيو
    أحد أهم لاعبي الارتكاز في إيطاليا، وكان من أفضلهم عالميًا، يعتبر من نجوم نادي آرسنال الحاليين.
  • نيكولو باريلا
    من أكثر لاعبي إيطاليا مهارة في العقد الأخير، وأهم نجوم إنتر ميلان.
  • فيدريكو كييزا
    الجناح المهاري مع يوفنتوس، والذي سيشكل خطورة على أي منافس يواجهه.
  • جياكومو راسبادوري
    مهاجم نادي نابولي، وستعتمد عليه إيطاليا بشكل كبير من أجل ترجمة الفرص التي تتاح أمامه.

 

منتخب إيطاليا من الفرق المرشحة بشكل دائم لنيل الألقاب في البطولات التي تشارك بها، والآن ستكون الضغوطات عليه كبيرة كونه حامل اللقب، وأي نتيجة غير التتويج بيورو 2024 ستمثل خيبة أمل كبرى لمشجعي الآزوري.