08-مايو-2024
النباتات الداخلية والاعتناء بها

(freepik) خطوات ستحافظ على النباتات الداخلية مزدهرة وبحالة جيدة

تُعدّ النباتات الداخلية من الأمور التي تمنح أصحاب المنزل الشعور بالراحة وتزيد من رفاهيتهم بشكلٍ عام، فهي تضفي شعورًا بالجمال والنضارة والانتعاش في أرجاء المنزل. ولذلك أصبح الاعتناء بها أمرًا بالغ الأهميّة لخلق بيئة معيشية صحيّة. سندرج في هذا المقال 9 خطوات للاعتناء بالنباتات الداخلية للحصول على أقصى فائدة منها، وهذه الخطوات ستحافظ على النباتات الداخلية مزدهرة وبحالة جيدة.

 

9 خطوات الاعتناء بالنباتات الداخلية

ندرج فيما يأتي أهم خطوات الاعتناء بالنباتات الداخلية وهي:

  1. ريّ النباتات الداخلية 

تختلف احتياجات النباتات الداخلية للمياه من نوعٍ إلى آخر. ويعتمد هذا الأمر على كيفيّة نمو هذه النباتات خلال الفصول المختلفة. لذلك لا يجب الالتزام بجدول زمني مُحدّد للريّ، وإنّما يتم الري وفق حاجة النباتات والتي تختلف احتياجاتها باختلاف نوعها. 

يوصى بري النباتات المزروعة في أصيص جيّد التصريف بكميّةٍ كافيةٍ من المياه بحيث يبقى الجزء العلوي من التربة رَطبًا دون أن يُغرق بالماء. ويجدر الذكر أن النباتات المزهرة تحتاج إلى كمية أكبر من الماء مقارنةً بنبات الصبّار الذي لا يتطلّب الكثير من الماء.

كما يُعدّ الإفراط في ريّ النباتات الداخلية من الأسباب التي تُسبّب موتها؛ لذلك في حال عدم معرفة الكمية المناسبة من الماء لري النبات فيفضّل عدم ريّها؛ إذ إنّ النبات يتحمّل العطش والجفاف أكثر من الرطوبة والماء الزائد، وأخيرًا فإنّه من المهم التذكير بعدم رش الماء على الأوراق والسيقان حتى لا يتسبّب ذلك بتبقع الأوراق وانتشار بعض الأمراض الناتجة عن الرطوبة.

كمية ري النباتات الداخلية
الإفراط في ريّ النباتات الداخلية من الأسباب التي تُسبّب موتها

  1. تسميد النباتات الداخلية دوريًا

لا توجد قاعدة ثابتة لمعرفة مقدار السماد المُناسب للنبات؛ فالأمر يعتمد على نوعه، وعمره، والوقت من السنة إلى جانب معدّل نمو النباتات. عادةً ما يكون فصلا الربيع والصيف من الفصول التي تشهد نموًا كبيرًا للنباتات المختلفة وبذلك فهما الفصلان المناسبان لتخصيبها وتسميدها. علمًا أنّ النباتات المنزلية لا تحتاج إلى التسميد في فصلي الشتاء والخريف، وفي حال قرر مالك المنزل إضافة السماد في هذه الفترة فيجب قراءة الملصق الموجود على العبوّة لمعرفة الكمية المناسبة لاستخدامها. كما يوصى بتجنّب الإفراط في تسميد النباتات المنزلية إذ إنّ ذلك قد يؤدّي إلى حرق جذورها ويعوّق نموّها أيضًا. 

تتكوّن الأسمدة عادةً من 3 مكونات رئيسية وهي البوتاسيوم، والفوسفور، والنيتروجين وتكون بكميات متساوية نسبيًا؛ ففي حال كان محتوى النيتروجين مرتفعًا فهذا سيؤدّي إلى نمو الأوراق على النبات بكمية كبيرة ويُقلل من نمو الزهور. لذلك يجب اختيار أنواع الأسمدة المتوازنة في المعادن والمكونات وذلك حتى لا تؤثر على النبات سلبًا.

  1.  إكثار النبات عند الحاجة

يُعدّ إكثار النبات عبر التقسيم أو بطرق أخرى من أهم الطرق لتكاثر النباتات، والتي يستفيد منها مباشرةً فهو يُجدد النبات الكبير ويُشجّع على النمو الجديد. ويُعدّ الإكثار طريقة للحصول على المزيد من النباتات الموجودة فعليًا بدون تحمّل أي تكلفة إضافيّة.

أما عن طريقة التكاثر فهي سهلة وتعتمد على نوع النبات المنزلي، فهنالك بعض الأنواع كالبروميلياد يرسل براعم جديدة في قاعدة النبات والتي يمكن تقسيمها ووضعها في أصص جديدة. أما النباتات المُتسلّقة فهي تُطلق جذورًا جديدة عندما تتلامس سيقانها مع التربة وهنا يمكن إكثارها بطريقة العُقل.

يُعدّ تقليم النباتات في فصل الخريف من أهم الخطوات للحفاظ عليها في أفضل حال وللسيطرة على حجمها.

  1. تنظيف أوراق النباتات من الغبار

يُعدّ تنظيف أوراق النباتات من الغبار من أهم الخطوات للحفاظ على النبات في أفضل حال. أما عن طريقة تنظيفه فيكون عبر تمرير فرشاة ناعمة على الأوراق، أو بمسحها بفوطة قماشية للتخلص من الغبار المُتجمّع بلطف ورقة تلو الأخرى. سيؤدي ذلك إلى تحسين مظهر النبات، وسيمكّنه أيضًا من امتصاص المزيد من الضوء.

 تنظيف أوراق النباتات الداخلية من الغبار
تنظيف أوراق النبات يؤدي إلى تحسين مظهره وسيمكّنه أيضًا من امتصاص المزيد من الضوء.

  1. تقليم النباتات المنزلية باستمرار

يُعدّ تقليم النباتات في فصل الخريف من أهم الخطوات للحفاظ عليها في أفضل حال وللسيطرة على حجمها. يُستخدم عادةً مقص التقليم لقص 4-6 إنش من كل نبات منزلي لمساعدته على تجديد نفسه وتشجيع النمو الجديد، ويُفضّل القص فوق مجموعة البراعم إذ إنّ هذه المناطق هي التي سيبدأ فيها النمو الجديد في الفصل القادم.

يُوصى أيضًا بالتخلص من أي أوراق تالفة أو صفراء أو بنية، وقص أي سيقان مريضة أو ميتة وذلك للحد من انتشار هذه المشكلة. يجب أيضًا إزالة الزهور الذابلة لتشجيع النباتات للإزهار من جديد، ويجب استخدام مقص حاد للقص دون إيذاء جذع النبات. وأخيرًا فإنّه يُفضّل مسح شفرات المقص بالكحول قبل الانتقال من نبات إلى آخر لمنع انتشار العدوى والآفات.

 تقليم النباتات المنزلية
يُفضّل مسح شفرات المقص بالكحول قبل الانتقال من نبات إلى آخر لمنع انتشار العدوى والآفات.

  1. مكافحة الحشرات المختلفة

تتوفّر في الأسواق العديد من أنواع المبيدات الحشريّة ذات السعر المعقول والتي تُعدّ علاجًا فعالًا وسهل الاستخدام من الحشرات المُؤذية للنباتات مثل المن، وعث العنكبوت وغيرها.

يؤدي وجود بعض الحشرات كالبق الدقيقي والحشرات القشرية إلى تكوّن طبقات شمعية على الورق، يمكن إزالتها باستخدام الكحول المحمّر.

يجب الاستمرار والالتزام بالدواء المستخدم للحصول على نتيجة جيدة، فبعض أنواع الحشرات تحتاج إلى علاج مرّة واحدة أسبوعيًا لمُدّة شهر وذلك كونها سريعة التكاثر.

  1. التنبّه لأمراض النباتات الداخلية 

يُفضّل في حال ملاحظة مرض أي نبتة من النباتات الداخلية عزلها وإبعادها عن النباتات الأخرى لمنع انتشار المرض، وذلك لأنّ بعض الأمراض تنتشر عن طريق الحشرات. ولذلك يجب أيضًا معالجة وجود الحشرات الأمر الذي يمنع تفاقم المشكلة. 

من أشهر الأمراض الشائعة التي تُصيب النباتات الداخلية هي مرض البياض الدقيقي والذي يتمثّل بوجود بقع بيضاء تشبه البودرة على الأوراق، ومرض بقع الأوراق الفطرية والتي تتمثّل بظهور بقع بنية أو صفراء على الأوراق، إلى جانب تعفّن الجذور الناتج عن الإفراط في الري.

ذبول الأوراق وبراعم الزهور وتحولها إلى اللون البني يعني أنّ النبات يُعاني من نقص الرطوبة

  1. زيادة الرطوبة في الغرفة

إنّ من أهم خطوات الاعتناء بالنباتات هي زيادة الرطوبة في الغرفة، إذ يُؤدي الهواء الجاف إلى الإضرار بالنباتات؛ لأنّ معظم أنواع النباتات تحتاج إلى الرطوبة. لذلك يُفضّل اقتناء جهاز ترطيب كهربائي يُصدر الرذاذ البارد ووضعه بالقرب من النباتات لتوفير الرطوبة التي يحتاج إليها النبات، ولكن في الوقت نفسه يجب ألّا يُؤدي إلى بلل الأوراق أو الزهور. 

وفي حال لا يُمكن توفير هذا الجهاز فهنالك طريقة أخرى للحصول على نفس النتيجة وهي ملء صينية بالحصى ووضع الماء أسفل الحصى ورشه على الحصى من الأعلى فهذا سيزيد من معدلات تبخّر الماء في الغرفة. كما يجدر التنويه إلى أنّ ذبول الأوراق وبراعم الزهور وتحولها إلى اللون البني يعني أنّ النبات يُعاني من نقص الرطوبة.

  1. تعريض النبات للضوء 

تحتاج النباتات إلى ضوء الشمس حتى تتمكّن من إنجاز عمليات الأيض، ولكن يجب تعريضه إلى أشعة الشمس بالكمية الصحيحة حتى تتمكّن من التعامل معه بطريقة صحيحة. إذ إنّ تعريضه إلى كمية كبيرة من أشعة الشمس مثل وضعه على حافة النافذة قد يجعله يتعرّض للكثير من الضوء الذي لا يمكنه التعامل معه.

 

وفي الختام إن الاعتناء بالنباتات الداخلية ليس مجرد هواية، وإنما هو أمر له أسس وخطوات مهمة يجب الالتزام بها للحصول على حديقة داخلية مزهرة تمنح المنزل الهواء النقي والمنظر الخلّاب. ومن أهم الخطوات للاعتناء بالنباتات الداخلية ريّ هذه النباتات بالكمية المناسبة لكل نوعٍ منها، إلى جانب تسميد هذه النباتات بشكلٍ دوري خاصةً في الفترة الممتدة بين فصلي الربيع والصيف. ويُعدّ تنظيف أوراق النباتات من الخطوات المهمة لتحسين مظهر النباتات. كما أن التقليم في فصل الخريف من أهم الممارسات الصحية للحفاظ على النباتات الداخلية في أفضل حال. وأخيرًا فإنّ من الضروري الانتباه لهذه النباتات وملاحظة ظهور أي أمراض على أوراقها، وحمايتها أيضًا من الحشرات الضارة.