06-أكتوبر-2023
رفضها السنغال رفع الحظر عن تيك توك

(Getty) رفضت السنغال رفع الحظر عن تيك توك

أعلنت حكومة السنغال في يوم الخميس عن رفضها التام لرفع الحظر عن تطبيق التواصل الاجتماعي تيك توك (TikTok)، وهي إلى ذلك طالبت شركة تيك توك بالتوقيع على اتفاقية تتيح إنشاء آلية لإزالة الحسابات من منصتها.

وأقام وزير الاتصالات السنغالي، موسى بوكار ثيام، مؤتمرًا صحفيًا قال فيه: "ما تزال القيود قائمة على تطبيق تيك توك في البلاد ريثما نتوصل وإياهم إلى اتفاق شامل ورسمي"، وأضاف الوزير أن السلطات السنغالية تعكف حاليًا على إجراء نقاشات موسعة مع المسؤولين في شركة تيك توك.

وكانت الحكومة فرضت حظرًا على تطبيق تيك توك يحول دون وصول المستخدمين إليه منذ شهر آب/أغسطس الماضي، وأتى ذلك الحظر عقب اعتقال زعيم المعارضة في البلاد، عثمان سونكو. وسوّغت السلطات قرارها آنذاك بالقول إنّ المنصة تستخدم لنشر "دعوات التخريب والكراهية" التي تهدد استقرار السنغال.

وشهدت السنغال خلال الشهور الماضية اندلاع صراع على السلطة بين الرئيس ماكي سال وزعيم حزب ياستيف المعارض عثمان سونكو، وأفضى ذلك إلى مظاهرات عنيفة في شهر حزيران/يونيو الفائت، فأضر ذلك بسمعة السنغال الدولية باعتبارها الدولة الديمقراطية الأكثر استقرارًا في غربي إفريقيا. 

وسبق للحكومة السنغالية أن أجرت نقاشات مع شركة تيك توك، إذ طلبت فيها تنظيمًا أفضل للمنصة، وناقشت مواضيع مرتبط بعمل خوارزمياتها وحماية بيانات المستخدمين. وطالبت الحكومة أيضًا بأن يحظى صانعو المحتوى بأموال أكثر بما يكفل تمكينهم من اكتساب قوت عيشهم من منصات التواصل الاجتماعي.