24-أبريل-2024
بولندا

جل تشكيلة بولندا في يورو 2024 عمرها يزيد عن 30 عامًا

تستضيف ألمانيا النسخة الـ17 من بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" في 14 حزيران/يونيو 2024، وذلك للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1988.

يشارك في كأس أمم أوروبا 24 فريقًا من أقوى منتخبات القارة العجوز، يتوزعون على 6 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، يتأهل أول 2 من كل واحدة إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق احتلت المركز الثالث.

من الفرق المشاركة في يورو 2024 يبرز منتخب بولندا، والذي يطمح لتحقيق أفضل مشاركة في تاريخه بكأس أمم أوروبا، فأقصى ما وصل إليه كان ربع نهائي يورو 2016، ويود لو يتجاوز هذا الدور في النسخة المقبلة، حيث يلعب بالمجموعة الرابعة إلى جانب فرنسا وهولندا والنمسا.

 

تاريخ منتخب بولندا

منتخب بولندا يعتبر من الفرق الأوروبية العريقة، تم تأسيسه عام 1919، وكان من الفرق المشاركة مبكرًا في كأس العالم بداية من النسخة الثالثة عام 1938، لكن الفريق انحل مع احتلال النازيين بولندا واندلاع الحرب العالمية الثانية، ومات جلّ لاعبيه خلال الحرب، قبل أن تستعيد البلاد بعضًا من أنفاسها إثر اندحار الألمان.

الفترة الذهبية للكرة البولندية كانت في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، حيث قدمت للعالم منتخبًا قويًا يصعب مواجهته، فكسبت بولندا احترام الجميع في كأس العالم 1974 بعد تحقيقها المركز الثالث، حيث فازت في 6 مباريات بتلك البطولة وخسرت واحدة في نصف النهائي أمام ألمانيا المستضيفة والتي فازت باللقب. لكن أفضل إنجازات بولندا في تاريخها كان التتويج ببطولة دورة الألعاب الأولمبية في مسابقة كرة القدم عام 1972.

كذلك فازت بولندا بالمركز الثالث في كأس العالم 1982، بعدما خسرت في نصف النهائي أمام إيطاليا، لتتوج إيطاليا لاحقًا باللقب، فيما أفضل إنجازات الجيل الحالي للمنتخب البولندي تمثل بالوصول إلى ربع نهائي كأس أمم أوروبا عام 2016، ودور الـ16 في كأس العالم 2022.

 

تاريخ مشاركات بولندا في كأس أمم أوروبا

منتخب بولندا من أكثر الفرق مشاركة بتصفيات كأس أمم أوروبا، لكن الأمر الصادم هو فشل الفريق البولندي في الوصول لنهائيات اليورو في جميع نسخ القرن الماضي، حتى جيله الذهبي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي فشل في التصفيات المؤهلة لبطولة اليورو.

ستحاول بولندا أن تتجاوز مرحلة المجموعات على الأقل، كون هذه البطولة قد تكون الأخيرة لهذا الجيل، سيما وأن 7 من تشكيلة المنتخب يزيد عمرهم عن 30 عامًا.

بالمجمل شاركت بولندا في 4 نسخ سابقة من كأس أمم أوروبا، أولها كانت في نسخة عام 2008، وأفضلها كانت في نسخة عام 2016.

  • بولندا في يورو 2008
    أقيمت بطولة يورو 2008 في سويسرا والنمسا، وتوّجت إسبانيا باللقب، وفي هذه النسخة شاركت بولندا للمرة الأولى، وودعت البطولة متذيلة لمجموعتها، بعد خسارتين أمام كرواتيا وألمانيا وتعادل مع النمسا.
  • بولندا في يورو 2012
    استضافت بولندا بالاشتراك مع أوكرانيا بطولة يورو 2012، وتوّجت إسبانيا باللقب، وعلى الرغم من عاملي الأرض والجمهور، أنهت بولندا البطولة متذيلة لمجموعتها، بعد تعادلين مع اليونان وروسيا وخسارة أمام التشيك.
  • بولندا في يورو 2016
    استضافت فرنسا يورو 2016 وتوّجت البرتغال باللقب، وفي هذه النسخة قدمت بولندا أفضل نتائجها، حيث أنهت مرحلة المجموعات في المركز الثاني خلف ألمانيا وبفارق الأهداف، بعد تعادلها معها، والفوز على إيرلندا الشمالية وأوكرانيا، وفي دور الـ16 تخطت بولندا سويسرا بركلات الترجيح، لكن ركلات الترجيح أطاحت بها خارج البطولة، حينما خسرت أمام البرتغال في ربع النهائي، ولاحقًا توّجت البرتغال باللقب.
  • بولندا في يورو 2020
    انعقدت بطولة يورو 2020 في عام 2021 بعد تأجيل المسابقة بسبب فيروس كورونا، حيث لُعبت مباريات البطولة في العديد من المدن الأوروبية، وفي هذه النسخة فازت إيطاليا باللقب، بينما ودعت بولندا البطولة بعدما تذيلت مجموعتها، بخسارتين أمام سلوفاكيا والسويد وتعادل مع إسبانيا.

 

بولندا في يورو 2024

ستحاول بولندا تحسين صورتها بعد الظهور المخيب في يورو 2020، وربما تكون هذه المشاركة الأخيرة في بطولة كبرى لنجم بولندا التاريخي روبيرت ليفاندوفسكي، ولكن مهمة بولندا ستكون صعبة للغاية، خصوصًا أن مجموعتها تحوي بطلين سابقين هما فرنسا وهولندا، ناهيك عن الصعوبات الجمة التي واجهها الفريق قبل التأهل إلى يورو 2024.

بولندا
تشيزني حارس بولندا في يورو 2024 يتصدى لركلة جزاء نفذها ميسي في مونديال قطر 2022

طريق بولندا إلى يورو 2024

عانت بولندا الأمرّين قبل أن تنجح في الوصول إلى يورو 2024، فقد فشلت في الحصول على مقعد مباشر مؤهل لكأس أمم أوروبا من خلال مرحلة المجموعات، بعدما احتلت المركز الثالث في مجموعتها إثر جمعها 11 نقطة فقط، خلف ألبانيا والتشيك التي حصل كل منها على 15 نقطة.

اضطرت بولندا لخوض مباريات ملحق أوروبي، فتجاوزت إستونيا بخمسة أهداف لواحد في نصف النهائي، واصطدمت مع ويلز في الملحق النهائي، ولعبت معها في عقر دارها مباراة يتأهل الفائز منها إلى يورو 2024، لتكسب اللقاء بصعوبة عبر ركلات الترجيح، وتبلغ نهائيات يورو 2024 للمرة الخامسة في تاريخها.

 

المواجهات السابقة لبولندا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

  • بولندا X هولندا
    لعبت بولندا مع هولندا في 19 مناسبة، فازت بولندا في 3 منها، مقابل 9 انتصارات للطواحين، وانتهت 7 مباريات بالتعادل، حيث سجلت هولندا في شباك بولندا 28 هدفًا، مقابل 19 هدف لمنتخب بولندا.
  • بولندا X فرنسا
    تقابلت بولندا مع فرنسا في 17 مباراة، فاز الديوك 9 مرات، وانتصرت بولندا 3 مرات، وانتهت 5 مباريات بالتعادل، حيث سجلت فرنسا في شباك بولندا 30 هدفًا، مقابل 17 هدف لبولندا في شباك فرنسا.
  • بولندا X النمسا
    لعبت بولندا مع النمسا في 10 مباريات سابقة، فازت بولندا في 5، وانتصرت النمسا على بولندا 3 مرات، وتعادل الفريقان في مناسبتين، وسجلت النمسا في شباك بولندا 17 هدفًا، فيما سجلت بولندا في شباك النمسا 19 هدفًا.

 

مدرب بولندا في يورو 2024

بعد فشل بولندا في التأهل إلى يورو 2024 بشكل مباشر، تمّت إقالة المدرب السابق البرتغالي فيرناندو سانتوس، وتعيين البولندي ميخائيل بروبيرز بديلًا عنه في شهر أيلول/سبتمبر 2023.
المدرب بروبيرز كان يشغل منصب مدرب المنتخب البولندي تحت 21 عامًا، ونجح في مهمته كبديل لسانتوس في تحقيق الفوز بمباراتي الملحق، وأوصل بولندا إلى برّ الأمان عبر التأهل إلى يورو 2024.

 

أبرز لاعبي بولندا في يورو 2024

يحوي منتخب بولندا في يورو 2024 العديد من النجوم، وربما تمثل بطولة كأس أمم أوروبا فرصتهم الأخيرة في بطولة كبرى مع منتخب بلادهم، خصوصًا وأن معدل أعمار لاعبي منتخب بولندا مرتفع جدًا ويصل إلى 28.1 عامًا، في حين تبلغ القيمة السوقية للمنتخب البولندي قرابة 200 مليون يورو.

  • روبرت ليفاندوفسكي
    أهم لاعب بولندي وأشهرهم بالطبع، أرعب جميع من واجهه حينما كان في نادي بايرن ميونيخ، وبعدما انتقل إلى برشلونة قل مردوده بشكل كبير، وقد يعوّض إخفاقات موسمه مع برشلونة بأداء مميز مع منتخب بلاده.
  • فويجيك تشيزني
    حارس منتخب بولندا المتألق، وحامي عرين نادي يوفنتوس الإيطالي، أنقذ منتخب بلاده من عديد الأهداف المحققة خلال المسابقات الماضية، وتعوّل عليه الجماهير البولندية لحماية عرين فريقها.
  • جاكوب كيوير
    الظهير الأيسر لمنتخب بولندا، وأحد أهم اكتشافات نادي آرسنال هذا الموسم، يعتبر من نجوم منتخب بولندا الواعدين.
  • بيوتر زيلينسكي
    نجم نادي نابولي، وأحد العناصر الأساسية في تتويج نابولي التاريخي بالدوري الإيطالي موسم 2022-2023، وهو في الفترة الحالية أكثر لاعب مهاري بتشكيلة بولندا، ويملك إمكانيات هائلة في خط الوسط.
  • سيباستيان زامانسكي
    يلعب زامانسكي في الدوري التركي مع نادي فنربخشة، وهو من العناصر الهامة في منتخب بولندا، كونه صانع ألعاب مميز، ويجيد اللعب في دور الجناح.

 

قائمة منتخب بولندا في يورو 2024 غنية باللاعبين الموهوبين، لكنها ليست بقوة قوائم بعض الفرق الأخرى بالمسابقة، ومع ذلك ستحاول بولندا أن تتجاوز مرحلة المجموعات على الأقل، كون هذه البطولة قد تكون الأخيرة لهذا الجيل، سيما وأن 7 من تشكيلة المنتخب يزيد عمرهم عن 30 عامًا.