30-أبريل-2024
كيفية إظهار QR Code؟

(freepik) يوجد عدة طرق يمكن من خلالها إظهار محتوى رمز الاستجابة السريعة كيو آر كود

أين أجد رمز QR؟ العديد من الأشخاص قد يسألون حول كيفية إيجاد أو إظهار رمز QR، وهو رمز الاستجابة السريعة الذي بدأ يستخدمه المسوقون والعلامات التجارية الكبرى، سواء في الحملات الإعلانية أو على المنتجات التجارية أو في المطاعم، وغيرها العديد من الأماكن التي أصبحت تعتمد عليه في إيصال رسالة معينة لعملائها، إذ يتيح مسح هذا الرمز باستخدام الهاتف الذكي فتح صفحة ويب بسرعة وتنزيل تطبيق أو إرسال رسالة نصية أو التعرف على الخصومات حول منتج معين أو فتح قائمة الطعام لأحد المطاعم، أو إمكانية الدفع في المتاجر باستخدام هذا الرمز دون الحاجة إلى لمس أي شيء، لكن ما هو رمز الاستجابة السريعة للأندرويد؟ وأين أجد رمز QR؟

 

ما هو رمز الاستجابة السريعة للأندرويد؟

رمز الاستجابة السريعة للأندرويد أو ما يعرف باسم رمز QR، وهو اختصار لمصطلح (Quick Response) وهو عبارة عن رمز شريطي يحتوي على بيانات يمكن قراءتها بواسطة كاميرا الهاتف، إذ تأتي معظم الهواتف الذكية مزودة ببرامج تسمح لها بتحميل قارئ رمز الاستجابة السريعة (QR Code)، وبمجرد تحميل القارئ ستعمل كاميرا الهاتف مثل الماسح الضوئي، مما يسمح لها بقراءة الرمز الشريطي، ومنذ التحديث الأخير لهواتف الأندرويد، أصبحت الأجهزة التي تعمل بنظام (Android 8 (Oreo والإصدارات الأحدث قادرة على مسح رموز الاستجابة السريعة باستخدام تطبيق الكاميرا الأصلي للهاتف.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لتلك الرموز بمجرد مسحها ضوئيًا بواسطة الهاتف أن تزود المستخدم بعنوان URL ينقله إلى صفحة ويب تحوي معلومات معينة، أو يمكن أن تزوده بعد مسحها بمعلومات اتصال أو رسائل نصية قصيرة وغيرها من المعلومات التي ستظهر مباشرة على شاشة الهاتف.

يمكن إظهار QR Code باستخدام كاميرا هاتف الأندرويد، إذا كان مزودًا ببرنامج يسمح له بقراءة مثل تلك الرموز ضمن نظام التشغيل

كيفية إظهار QR Code للأندرويد

توجد عدة طرق يمكن من خلالها إظهار محتوى رمز الاستجابة السريعة (QR Code) للهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد، وذلك من خلال مسح رمز QR باستخدام عدة طرق، وفيما يأتي أبرزها:

  • استخدام كاميرا الهاتف

يمكن إظهار QR Code باستخدام كاميرا هاتف الأندرويد، إذا كان الهاتف مزودًا ببرنامج يسمح له بقراءة مثل تلك الرموز ضمن نظام التشغيل، وفيما يأتي خطوات القيام بذلك:

  1. فتح تطبيق الكاميرا الخاص بهاتف الأندرويد، والذي يمكن العثور عليه على الشاشة الرئيسية للهاتف أو ضمن قائمة التطبيقات.
  2. الضغط على إشارة الترس الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة للوصول إلى إعدادات الكاميرات، وذلك لتمكين المسح الضوئي على الجهاز من خلال تبديل الزر بحيث يفعل خيار مسح رموز الاستجابة السريعة (Scan QR codes)، ومن ثم الضغط على السهم الموجود في الجزء العلوي الأيسر من الشاشة للعودة إلى الكاميرا.
  3. استخدام الكاميرا الخلفية للجهاز، فإذا كانت الكاميرا الأمامية هي التي تعمل، فيمكن تبديلها من خلال النقر على أيقونة السهمين الدائريين الموجودين في الزاوية اليمنى السفلية.
  4. توجيه الكاميرا نحو رمز QR، وعندها ستقوم بمسح رمز الاستجابة السريعة تلقائيًا.
  5. ستفتح نافذة منبثقة تحوي على رابط URL، وعندها يجب الضغط على الرابط لتوجيه المستخدم إلى صفحة الويب التي تحوي البيانات المخزنة ضمن رمز QR.
  • استخدام تطبيق (QR code scanner)

يساعد استخدام تطبيق (QR code scanner) على إظهار محتوى رمز QR من خلال مسحه ضوئيًا على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، ويمكن القيام بذلك من خلال اتباع الخطوات البسيطة التالية:

  1. فتح التطبيق الخاص بمتجر جوجل (Google Play) وتحميل تطبيق الماسح الضوئي لرمز الاستجابة السريعة (QR code scanner)، ويوجد العديد من الخيارات الأخرى التي يمكن استخدامها لهذا الغرض مثل تطبيقات؛ QR Code Reader by Scan، أو QR & Barcode Scanner by Gamma Play.
  2. فتح تطبيق QR code scanner، وتوجيه الكاميرا نحو رمز الاستجابة السريعة (QR Code) الذي يود المستخدم مسحه ضوئيًا وإظهاره، مع ضرورة التحقق من وجود الرمز داخل إطار الكاميرا وضمن نطاق التركيز ليظهر محتوى الرمز بشكل صحيح.
  3. الانتظار حتى يتعرف الماسح الضوئي على رمز الاستجابة السريعة، ومن المفترض بعدها أن تظهر نافذة منبثقة تحوي على رابط أو بعض المعلومات الأخرى المتعلقة بالرمز.
  4. الضغط على النافذة لفتح الرابط أو رؤية المعلومات الموجودة ضمن رمز الاستجابة السريعة.

تحتوي بعض الهواتف مثل Pixel 5 على عدسة جوجل مدمجة في تطبيق الكاميرا 

  •  استخدام عدسة جوجل (Google Lens)

إذا لم تتمكن كاميرا جهاز الأندرويد من مسح رمز الاستجابة السريعة تلقائيًا، فسيحتاج المستخدم إلى استخدام ما يعرف بـ(Google Lens)، وهي ميزة تتيح له البحث في الويب باستخدام الكاميرا، كما تمنحه المزيد من الخيارات حول استخدام رمز الاستجابة السريعة الممسوح ضوئيًا، ويمكن تحميل تطبيق Google Lens لمسح رمز QR من متجر جوجل، إلا أنه غير متوفر على جميع هواتف الأندرويد، بينما تحتوي بعض الهواتف مثل Pixel 5 على عدسة جوجل مدمجة في تطبيق الكاميرا، وعندها ما على المستخدم سوى الضغط على خيار الأوضاع (Modes) في الجزء السفلي من الشاشة، ثم الضغط على خيار العدسة (Lens) ومحاولة مسح QR Code، وفيما يأتي خطوات استخدام عدسة جوجل (Google Lens) لإظهار QR Code:

  1. فتح تطبيق بحث جوجل على جهاز الأندرويد الخاص بالمستخدم.
  2. الضغط على أيقونة الكاميرا الموجودة على الجانب الأيمن من شريط البحث لبدء تشغيل عدسة جوجل (Google Lens).
  3. النقر على أيقونة الكاميرا الموجودة في القسم العلوي، والتي تشير إلى البحث باستخدام الكاميرا لمنح عدسة جوجل إمكانية الوصول إلى الكاميرا الخاصة بالهاتف، وإذا كانت تلك المرة الأولى التي يستخدم بها الشخص عدسة، فسيتعين عليه منح إذن لتلك الميزة للوصول إلى الوسائط والكاميرا.
  4. وضع الكاميرا بحيث يكون رمز الاستجابة السريعة في الإطار.
  5. إذا كان بإمكان الهاتف مسح رمز QR تلقائيًا، فسيظهر عنوان URL ضمن نافذة منبثقة فوقه، وعندها يمكن الضغط على العنوان في الجزء السفلي من الشاشة للانتقال مباشرة إلى موقع الويب الذي يحوي المعلومات الموجودة ضمن رمز الاستجابة السريعة للأندرويد.
  6. إذا لم يظهر عنوان URL تلقائيًا بعد مسح رمز QR، فيمكن النقر فوق زر الغالق (shutter button) للبحث في الويب.
  7. سيظهر عنوان URL فوق رمز الاستجابة السريعة، وعندها يمكن النقر عليها للانتقال إلى موقع الويب على الفور، وتجدر الإشارة إلى أن الرمز سيعطي عند فتحه 3 خيارات رئيسية هي؛ فتح عنوان URL في متصفح الويب الخاص بالمستخدم، أو نسخ عنوان URL إلى حافظة الهاتف بحيث يمكن لصقه في أي مكان، أو مشاركة عنوان URL عبر إرساله إلى شخص ما باستخدام الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو باستخدام تطبيقات المراسلة الأخرى، وإذا لم تنجح تلك الطرق، فقد يكون رمز الاستجابة السريعة QR Code نفسه غير صالح للاستخدام.

 

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أنه يوجد بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند مسح رمز الاستجابة السريعة ومنها؛ التواجد ضمن منطقة ذات إضاءة جيدة للتأكد من وجود ضوء كافٍ لكاميرا الهاتف لمسح الرمز، لذا يجب الابتعاد عن أي ظلال وتشغيل مصباح الهاتف إذا تواجد المستخدم في مكان مظلم، بالإضافة إلى وجوب الحرص على تركيز الكاميرا لوضع QR Code ضمن المكان الصحيح عبر الحركة ببطء يمنة ويسرى، كما يجب أن يكون الهاتف على نفس مستوى سطح رمز الاستجابة السريعة، وبذلك يضمن المستخدم إظهار QR Code للأندرويد بشكل صحيح.