23-أبريل-2024
صربيا

صربيا في يورو 2024 من أجل مجد جديد

تتجه أنظار عشاق كرة القدم في العالم نحو ألمانيا في صيف 2024، حيث تستضيف النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا "يورو 2024"، والتي تبدأ منافساتها في 14 حزيران/يونيو، بمشاركة 24 فريقًا من أفضل وأقوى المنتخبات الأوروبية.

المنتخبات الـ24 المشاركة في يورو 2024 تم توزيعهم على 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها أربعة فرق، يتأهل أول اثنين منهم إلى دور الستة عشر، ويلحق بهم أفضل أربعة فرق ينالون المركز الثالث.

بعيدًا عن تركة يوغوسلافيا الثقيلة، سيحاول منتخب صربيا أن يبدأ بكتابة سمعة جديدة له في كرة القدم، من خلال تجاوز مرحلة المجموعات

من المنتخبات المنتظر متابعتها يبرز فريق صربيا، والذي يشارك بمسماه الحالي لأول مرة في كأس أمم أوروبا، حيث يلعب بالمجموعة الثالثة بجوار سلوفينيا وإنجلترا والدنمارك.

 

تاريخ منتخب صربيا

منتخب صربيا يعتبر الوريث لمنتخب يوغوسلافيا، والذي له صولات وجولات في تاريخ كرة القدم، فحقق المركز الثاني ببطولة كأس أمم أوروبا في مناسبتين، الأولى كانت بالنسخة الأولى، حينما خسرت يوغوسلافيا أمام الاتحاد السوفييتي عام 1960، والثانية بالنسخة الثالثة عام 1968، حينما خسرت يوغوسلافيا النهائي أمام إيطاليا.

منتخب يوغوسلافيا كان يمثل إحدى القوى العظمى الأوروبية، لكن منطقة البلقان كانت متوترة للغاية في أواخر ثمانينيات وبداية تسعينيات القرن الماضي، فتفككت يوغوسلافيا تدريجيًا إلى عدة دول هي صربيا وكرواتيا وسلوفينيا والبوسنة والجبل الأسود ومقدونيا "مقدونيا الشمالية حاليًا" وكوسوفو، حيث بقيت يوغوسلافيا محافظة على اسمها حتى عام 2003 بمسمى صربيا والجبل الأسود، ومن الناحية الرياضية كانت أول مباراة لصربيا بمسماها الحالي عام 2006.

ومن حينها لعبت صربيا في كأس العالم 4 مرات، في نسخ 2006 و2010 و2018 و2022، وخرجت من الدور الأول في جميع المناسبات، بينما فشلت في جميع المرات السابقة في الوصول لنهائيات كأس أمم أوروبا، وفي كلّ المرات كانت تودع المنافسات بفارق ضئيل عن المقعد المؤهل للنهائيات، إلى أن نجحت في الوصول إلى يورو 2024، لتلعب كأس أمم أوروبا للمرة الأولى في تاريخها بمسماها الحالي.

 

طريق صربيا إلى يورو 2024

بلغت صربيا بطولة يورو 2024 للمرة الأولى في تاريخها، بعدما احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف المجر، حيث حققت 14 نقطة خلف المجر المتصدرة بـ18 نقطة، وفعلت صربيا ذلك بعد 4 انتصارات على ليتوانيا مرتين والجبل الأسود مرتين، وتعادلين مع بلغاريا، وخسارتين مع المجر، وسجلت 15 هدفًا في التصفيات، واهتزت شباكها بتسعة أهداف.
 

صربيا
صربيا وفرحة التأهل إلى يورو 2024

 

المواجهات السابقة لصربيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

تلعب صربيا في المجموعة الثالثة من يورو 2024 إلى جانب إنجلترا وسلوفينيا والدنمارك.

  • صربيا X الدنمارك
    لعبت صربيا بمسماها الحالي مع الدنمارك 3 مباريات فقط، فازت الدنمارك في جميعها، وسجلت 8 أهداف، مقابل هدف وحيد لصربيا.
  • صربيا X سلوفينيا
    لعبت صربيا بمسماها الحالي مع سلوفينيا في 4 مواجهات سابقة، حيث فاز كل فريق مرة واحدة، وتعادل الفريقان مرتين، سجلت صربيا 7 أهداف في شباك سلوفينيا، فيما سجلت سلوفينيا 5 أهداف في شباك صربيا.
  • صربيا X إنجلترا
    لم تلعب صربيا بمسماها الحالي أي مباراة ضد منتخب إنجلترا، سواء رسميًا أو ودّيًا، وستكون مواجهة الفريقين في الجولة الأولى من يورو 2024 أول لقاء يجمع إنجلترا بصربيا.

مدرب صربيا في يورو 2024

يدرب منتخب صربيا لكرة القدم اللاعب الدولي اليوغوسلافي السابق دراغان ستويكوفيتش، وله صولات وجولات في الملاعب الأوروبية مع مارسيليا الفرنسي والنجم الأحمر الصربي، كذلك احترف في الملاعب الآسيوية، وأسفر ذلك لاحقًا عن تدريبه لنادي ناغويا الياباني، ومن ثم غوانزو الصيني، إلى أن استلم مهمة تدريب منتخب صربيا في عام 2021، وما زال قائمًا على عمله حتى اللحظة.

دراغان ستويكوفيتش قاد صربيا حتى الآن في 37 مباراة، انتصر فيها منتخب بلاده في 21 وخسر في 9 وتعادل في 7 مباريات، سجلت صربيا في عهده 72 هدفًا، وتلقت شباكها 45 هدفًا.

 

أبرز لاعبي صربيا في يورو 2024

يحوي منتخب صربيا لكرة القدم على العديد من النجوم، قيمة لاعبيه السوقية تصل إلى قرابة 228 مليون يورو، وأكثر من 90% من لاعبيه يحترفون خارج صربيا، ومعدل أعمار تشكيلته يبلغ 27.1 عامًا.

  • جورجي بيتروفيتش
    حارس مرمى منتخب صربيا ونادي تشيلسي، يعوّل عليه الصرب كثيرًا في يورو 2024، نظرًا للمستوى الرائع الذي قدمه مع النادي اللندني.
  • ستراهينيا بافلوفيتش
    قلب دفاع نادي لايبزيج الألماني، المدافع الصربي الصلب الذي ستكوم مشاركته في يورو 2024 محورية لمنتخب بلاده.
  • ميلينيكوفيتش سافيتش
    نجم منتخب صربيا وموهبة خط الوسط، يلعب في صفوف الهلال السعودي، ويطمح لأن تكون عودته لأوروبا بأفضل طريقة، من خلال الأداء المميز في يورو 2024.
  • فيليب كوستيتش
    لاعب وسط نادي يوفنتوس، ستساهم خبرته الكبيرة في منح أفضلية لمنتخب بلاده في خط الوسط.
  • دوسان تاديتش
    قائد منتخب صربيا، والذي يربط بين خطي الوسط والهجوم، ويلعب بالأساس في مركز الجناح ويصنع الكثير من الفرص لزملائه، ويبرع في الكرات الثابتة، ناهيك عن إجادته اللعب في أكثر من مركز، ويعتبر من نجوم نادي فنربخشة التركي.
  • دوسان فلاهوفيتش
    مهاجم منتخب صربيا وقناص نادي يوفنتوس، يملك قدرات بدنية مميزة، واعتبره البعض في فترة من الفترات كأحد أفضل اللاعبين بالدوري الإيطالي.
  • ألكسندر ميتروفيتش
    المهاجم المتألق الذي يمتاز بكراته الرأسية، وقدرته على حسم الالتحامات البدنية لصالحه، يلعب في نادي الهلال السعودي، ويأمل أن يتخلص من إصابته قبل انطلاق يورو 2024، من أجل قيادة خط هجوم المنتخب الصربي.
  • لوكا يوفيتش
    أحد نجوم منتخب صربيا، لعب مع أندية كبيرة أبرزها ريال مدريد، وينشط حاليًا في ميلان الإيطالي، وعادة ما يعوض أدائه المخيب مع الأندية بحضور مميز مع منتخب صربيا، وقد يفعلها مجددًا في يورو 2024.

منتخب صربيا بمسماه الحالي لا يملك تاريخًا كبيرًا في كرة القدم، والتركة التي أورثه إياها منتخب يوغوسلافيا ثقيلة للغاية، ومع ذلك سيحاول منتخب صربيا أن يبدأ بكتابة سمعة جديدة له في كرة القدم، من خلال تجاوز مرحلة المجموعات، وهو أمر ممكن في يورو 2024، فمجموعته تضم سلوفينيا وإنجلترا والدنمارك، وقد يتأهل منها 3 فرق إلى دور الـ16.