02-مايو-2024
كتاب غزة حجر الزاوية

كتاب غزة حجر الزاوية (الترا صوت)

يصدر عن "المؤسسة العربية للدراسات والنشر" في عمّان وبيروت، قريبًا، كتاب "غزة: حجر الزاوية" للمؤرخ والباحث الفلسطيني جوني منصور، تقديم المؤرخ والأكاديمي الإسرائيلي إيلان بابيه.

يتمحور مضمون الكتاب حول عملية السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، التي نفذتها "كتائب الشهيد عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في مستوطنات غلاف قطاع غزة؛ وما ترتب عليها واستدعته من أفكار ونقاشات.

يفتح الكتاب الباب على نقاش واسع لمستقبل القضية الفلسطينية التي سعت دول كثيرة إلى تهميشها لكن غزة أعادتها إلى المتن الواجهة مجددًا

ويقدّم منصور في متنه حوارًا معمقًا مع ما كُتب بعد هذه العملية والحرب الإسرائيلية الانتقامية والوحشية التي تلتها على قطاع غزة، من وجهات نظر تاريخية وسياسية وفكرية على اعتبار أن تاريخ السابع من أكتوبر حدث مفصلي وفارق نتج عنه سلسلة من التحولات سواء في المنطقة أو على صعيد العالم برمته.

ويأتي الحوار الذي يقدّمه منصور انطلاقًا من أن العملية وما تلاها فتحا الباب على مصراعيه لنقاشات وحوارات تجاوزت الميدان إلى مستويات فكرية مفاهيمية. ولم تكن منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الإعلام بعيدة عما سبق، إذ شهدت بدورها كمًا كثيفًا من الكتابات والمقابلات ومقالات الرأي لمفكرين وأكاديميين وفنانين وسياسيين وعسكريين ومثقفين.. إلخ.

وتمخض عما سبق قاموس مفاهيمي ضم مصطلحات وتعريفات جديدة – قديمة، دفعت بدورها إلى مزيد من الحوارات السياسية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية، ذلك أن غزة، التي تتعرض لواحدة من أكثر الحروب تدميرًا في القرن الحادي والعشرين وأكثرها إجرامًا، أحدثت وستُحدث تغيّرات وتحولات جذرية في الوقت الحالي والمستقبل.

وفي سياق ذلك، يفتح الكتاب الباب على نقاش واسع لمستقبل القضية الفلسطينية التي سعت دول كثيرة، إقليمية وعالمية، إلى تهميشها وتجاهلها لكن ما حدث في قطاع غزة أعادها إلى الواجهة مجددًا، ووضعها على أجندة المجتمع الدولي مرة أخرى. كما يشدد على أهمية إعادة بناء المشروع الوطني الفلسطيني في هذه المرحلة.

ويتعرض قطاع غزة، منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023، لحرب إسرائيلية همجية ووحشية أسفرت عن استشهاد أكثر من 34 ألف فلسطيني، وإصابة ما يزيد عن 76 ألفًا، عدا عن آلاف المفقودين والدمار غير المسبوق الذي خلّفه القصف المتواصل دون هوادة.

يُذكر أن جوني منصور مؤرخ وأكاديمي من فلسطين، ولد في مدينة حيفا المحتلة عام 1960. له العديد من الكتب التي تركّز على دراسة تاريخ فلسطين والقضية الفلسطينية. من أعماله: "الخط الحديدي الحجازي"، و"معجم الأعلام والمصطلحات الصهيونية والإسرائيلية"، و"حيفا.. الكلمة التي أصبحت مدينة"، و"مئوية تصريح بلفور".