01-يوليو-2016

لونيس أيت منقلات

النصان التاليان للفنان/الشاعر الجزائري لونيس أيت منقلات، يترجمان إلى اللغة العربية وينشران لأول مرة. لونيس أيت منقلات، 1950، شاعر وفنان جزائري، يكتب ويغني باللغة الأمازيغية، تتميز أشعاره بكونها ذات طابع فلسفي، ما جعله يلقب بـ"الحكيم"، هو اليوم أحد أقطاب الأغنية القبائلية، تتنوع أغانيه بين السياسة والهوية والحب والتأمل.

تتميز أشعار لونيس أيت منقلات بكونها ذات طابع فلسفي، ما جعله يلقب بـ"الحكيم"

 النص الأول، "ثلاثة أيام"، من بين أشهر أغانيه، أتت ضمن شريط صدر عام 1975 يحمل نفس الاسم، مؤخرًا تمت إعادة الأغنية من طرف المغنية الفنلندية ستينا، كما أعادت أوركسترا كييف الأوكرانية توزيعها بطريقة جميلة، إنها أغنية تحتضن العالم. 

النص الثاني "رحلة الحق والزور"، هي قصيدة/أغنية صدرت عام 1981، عبارة عن جدال فلسفي جمع الحقيقة بالكذب.

اقرأ/ي أيضًا: لبنان.. لا سينما بوجود الرقيب

الشعر الأمازيغي يمتاز بعمق المعنى وبساطة الكلمات، تحمل الكلمة في اللغة الأمازيغية ألف معنى، ترجمة القصائد المكتوبة بها تتطلب مزجًا بين الترجمة الحرفية وترجمة المغزى.

ثَلَاثَةُ أيَّامٍ

لَمْ أَعُدْ أَعرفُ...

آنَا لَا أَتَذَكَّرُ..

مِنْ حَيَّاتَيْ سِوَى أيام ثلاثة..

 أَيْنَمَا ذَهَبْتُ..

 أَيْنَمَا سَرَحْتُ..

ذِكْرَى تِلْكَ الْأيَّامِ تُطَارِدُنِي..

 

 الْيَوْمُ الْأَوَّلُ

قَلْبِيِّ يُعَانِقُ الْفَرَحَ..

 وَكَأَنَّ ذَاكَ الْبَابَ المُوصد قَدْ فُتِحَ..

قلبي

يُرِيدُ أَنْ يُغَنِّي

عَنْ تِلْكَ الَّتِي رآها

كَوردةٍ تَفَتَّحْتِ ذَات رَبِيعٍ..

 الْيَوْمَ، ذَاكَ الْقَلْبُ، يَأْبَى أَنْ يَنْسَى..

عِشْقَهُ الْأَوَّل..

لَنْ تَطْوِيهِ تَفَاصِيلُ الْأيَّامِ ..

الْيَوْمُ الثَّانِي

يَوْمَ تَعَلَّمْتُ الْحدَادَ

وَأَدْرَكْتُ وَحْشَة ظلمةِ اللَّيْلِ..

عَدَّادُ الْأيَّامِ تَوَقف.

لَا يَسِيرٌ..

لَنْ يَشْعُرُ بِي، إلاّ مَنْ اِسْوَدَّتْ أيَّامُهُ مِثْلي..

يَوْمُ حَمَلَهُ الرِّجَالُ عَلَى أَكِتَافِهِمْ..

وَسَطَ الدُّموعِ...

لقد رَحَلَ مِنْ كَانَتْ تُحِبُّهُ حَنَايَا الْبَيْتِ...

الْيَوْمُ الثَّالِث

أَتُذَكَّرُ..

حِينَ وَدَّعْتُ مِنْ أُحِبّ..

كَانَ يَوْمُ فَرَحٍ..

يَقُومُونَ بِمُبَارَكَتِي..

كَانَ يَوْمَ زِفَافِيِّ..

يَقُولُون.. 

الْيَوْمَ، بَلَغْتَ مرَادُكَ..

كُلّهُمْ

 لَا أَدْرِي..

هَلْ يَعْلَمُونَ..

أَنّهُمْ، كَانُوا يُقَدِّمُونَ التَّعَازِي..

 

رحلةُ الْحَقّ وَالزُّورِ

يُولَدُ الظُّلْم مِنْ كَنَف الْكَذِبِ.

وَمِنْ ضِلْعِ الظُّلْم يَخْرُجُ الْخُوَّفُ.

وَمِنْ رَحِمِ الْخَوْفِ، تُبْعَثُ الرُّجُولَةُ.

الرُّجُولَةُ.

تِلْكَ الَّتِي لَا يُضَاهِيَهَا شَيْءٌ.

الرُّجُولَةُ تَلِدُ الْحَقِّ.

وَحِينَ نَضَعُ لِلْحَقِيقَةِ سَقْفًا.

سَتَلِدُ الْكذبَ.

فَيُولَدْ الظُّلْم مِنْ كَنَف الْكَذِبِ مِنْ جَديدٍ.

وَمِنْ ضِلْعِ الظُّلْمِ يَخْرُجُ الْخُوَّفُ.

وَمِنْ رَحِمِ الْخُوَّفِ، تُبْعَثْ الرُّجُولَةُ.

الرُّجُولَةُ.

تِلْكَ الَّتِي لَا يُضَاهِيَهَا شَيْءٌ.

هَكَذَا هِي الْحَيَاةُ.

حِينَ يَكُونُ لِلْكَذِبِ اِبْنٌ.

فَلَنْ يَكُونَ غَيْرَ الظُّلْمِ

يُطْلِقُ لَهُ الْعِنَانَ لِيَحْضُنْ السَّمَاءَ.

يَظْلمُ بِجَبَرُوتِهِ.

يَضْرِبُ ولايُضرب.

وَيَقْتَفِي الْخَرَابُ أَثَارَ أَقْدَامِهِ.

الظُّلْمُ سَتُزْهِرُ أيَّامُهُ.

لَا يَخَافُ جَلَاَّد

الْقَوْمُ يَرْتَجِفُونَ خَوفًا مِنْ ظِلِّهِ

إلى أَنْ يَخْرُجَ مِنْ رَحِمِهِ الْخَوْفُ.

الْخَوْفُ، نجل الْكَذِبِ.

والْاِبْنُ يَخْشَى أَبَاهُ

 حِينَ أَرَادَّ الْخَوْفُ إِسْقَاطَ الْكَذِبِ.

وُلِدَتْ الرُّجُولَةُ

غَدَتْ الرُّجُولَةُ كَالْيَتِيمِ.

كَالْيَتِيمِ مِنْ لَحْظَةَ الْوِلَاَدَةِ.

 يَوْمُ مِيلَاَدِهَا كَانَ أَشَبَهُ بِيَوْمِ عِيدٍ. الْأهْلُ

تَمَنَّوْا لَهَا الْأبَدِيَّةَ وَالْخُلُود .

 فَمِنْ مَنَّا لَا يُرِيدُ أَنْ يَلِدَ الْحَقَّ.

حِينَ وُلِدَ الْحَقّ

زَاد لِأُمِّهِ مَقَامًا

الْحَقّ

حِينَ يَسْمَعُ نِدَاءَ الأجداد.

سَيَتَذَكَّرُهُمْ

فَيُولَدُونَ... بَيْنَ جنباته

مرَّةً أُخْرَى

 يُوَلِّدُ الظُّلْم مِنْ كَنَف الْكَذِبِ.

 وَمِنْ ضِلْعِ الظُّلْم سَيَخْرُجُ الْخَوْفُ.

وَمِنْ رَحِمِ الْخَوْفِ، تُبْعَثُ الرُّجُولَةُ

الرُّجُولَةُ

تِلْكَ الَّتِي لَا يُضَاهِيَهَا شَيْءٌ

الرُّجُولَةُ تَلَدُّ الْحَقّ.

وَحِينَ نَضَعُ لِلْحَقِيقَةِ سَقْفًا

سَتَلِدُ الْكَذِبَ

هَكَذَا هِي الْحَيَاةُ.

اقرأ/ي أيضًا:

فيلم where to invade next.. الحلم الأمريكي إلى أين

طلال الناير.. إقامة دائمة في شرايين أفريقيا