29-مارس-2024
ما أتمتة العمليات الروبوتية؟

أتمتة العمليات الروبوتية تقنية تحاكي طريقة تفاعل البشر مع البرامج لأداء مهام ومعقدة ومكررة

أتمتة العمليات الروبوتية ساهمت في إحداث تغيير واضح في المؤسسات والشركات والمصانع، فهي من التقنيات الحديثة التي ساعدت على تغيير نظرة العمال والموظفين للمهام الروتينية الرتيبة التي كانوا يقومون بها يوميًا، ومكنتهم من التركيز على مهام أخرى تحتاج منهم إلى المزيد من الاهتمام، الأمر الذي ساعد على زيادة الإنتاجية ورفع مستوى الجودة في الشركات والمؤسسات على اختلاف مجالاتها، لكن ما هي أتمتة العمليات الروبوتية؟ تعرف على المقصود بهذا المصطلح عبر قراءة المقال.

 

مفهوم أتمتة العمليات الروبوتية

تعرف أتمتة العمليات الروبوتية (robotic process automation (RPA بأنها تقنية تحاكي الطريقة التي يتفاعل بها البشر مع البرامج لأداء مهام كبيرة ومعقدة ومتكررة، إذ يمكن من خلالها إنشاء برامج أو روبوتات قادرة على أداء العديد من المهام بسرعة كبيرة وفي وقت قليل، إذ يمكنها تسجيل الدخول إلى التطبيقات أو إدخال البيانات أو نسخها، بالإضافة إلى أداء المهام المختلفة على أكمل وجه.

وتظهر أهمية تقنية أتمتة العمليات الروبوتية في أتمتة المهام الإدارية أو العمليات التجارية المتكررة في مجالات مختلفة، بما فيها؛ قطاعات الخدمات المصرفية، وتكنولوجيا المعلومات، والموارد البشرية، والرعاية الصحية وغيرها، إذ تنفذ الروبوتات تلك العمليات بشكل أسرع وأكثر كفاءة، عبر فهم المهام المتكررة وتنفيذها من خلال تنفيذ البرامج النصية التي تحاكي الإجراءات البشرية أثناء التفاعل مع أجهزة الحاسوب.

يساعد استخدام تقنية أتمتة العمليات الروبوتية على توفير وقت الموظف والسماح له بأداء مهام ذات أهمية أعلى، إذ تمكنه من استعادة 40% من وقته الذي كان يقضيه في أداء المهام الإدارية الرقمية اليدوية.

أهمية أتمتة العمليات الروبوتية

تظهر أهمية أتمتة العمليات الروبوتية من خلال النقاط التالية:

  1. زيادة الإنتاجية

تلعب أتمتة العمليات الروبوتية دورًا مهمًا في زيادة إنتاجية الموظفين؛ وذلك من خلال تسريع سير العمل وتمكينهم من إنجاز المزيد من المهام من خلال تنفيذ الروبوتات للمهام المتكررة التي تستنزف أوقاتهم، إذ يمكن للروبوتات في المجالات التي تتطلب التعامل مع كمية كبيرة من المستندات؛ كالقطاع المالي، والقطاع العام، وقطاع التأمين وغيرها، إنجاز ملء النماذج والتعامل مع المعاملات المالية المختلفة دون الحاجة إلى تدخل بشري.

  1. تحقيق دقة أكبر

تصل دقة الروبوتات في أداء المهام المختلفة إلى 100%، وبالتالي فإن استخدام تلك التقنية في مجالات الرعاية الصحية والتمويل وغيرها يوفر لها الاستفادة القصوى من موثوقية الروبوتات لتحقيق المعايير المثالية التي تسعى إليها، كما أنها تتيح في مجال المحاسبة مستويات مرتفعة من الدقة والسرعة في عمليات الشراء والبيع.

  1. توفير الوقت والتقليل من الأخطاء البشرية

يساعد استخدام تقنية أتمتة العمليات الروبوتية على توفير وقت الموظف والسماح له بأداء مهام ذات أهمية أعلى، إذ تمكنه من استعادة 40% من وقته الذي كان يقضيه في أداء المهام الإدارية الرقمية اليدوية.

  1. الاستجابة السريعة على استفسارات العملاء

تساعد الروبوتات المستخدمة في تقنية أتمتة العمليات الروبوتية على التفاعل مع العملاء من خلال القيام بجميع الإجراءات الخاصة بتسجيل بياناتهم والرد على استفسارتهم وتقليل الوقت اللازم للانتظار لديهم، الأمر الذي حسن من تجربتهم وزاد من العملاء المحتملين لدى الشركات.

  1. زيادة المرونة في العمل

أصبح بإمكان الشركات باستخدام أتمتة العمليات الروبوتية التكيف مع الضغوطات في العمل وتحمل عبء المهام المخطط أو غير المخطط لها، بحيث أصبحت أكثر مرونة في ذلك، وذلك من خلال توسيع دائرة القوى العاملة الرقمية لديها في اللحظة التي يزداد الضغط عليها.

الحاجة إلى تكلفة مادية وتدريب مكثف للموظفين من تحديات أتمتة العمليات الروبوتية

تحديات أتمتة العمليات الروبوتية

بالرغم من أن أتمتة العمليات الروبوتية يمكن أن تساعد المؤسسات والشركات على التطور، إلا أن هناك بعض العوائق التي يمكن أن تواجهها عند تطبيق هذا النوع من التقنية، وفيما يأتي أبرز تحديات أتمتة العمليات الروبوتية:

  1. الحاجة إلى تثقيف الموظفين

بالرغم من أن أتمتة العمليات الروبوتية ستقلل الحاجة إلى وجود شواغر وظيفية معينة، إلا أن الشركات ستحتاج إلى إيجاد أدوار وظيفية جديدة لإنجاز المهام المرتبطة بها والتي ستكون أكثر تعقيدًا، إذ ستتطلب من الموظفين أن يكونوا على قدر عالٍ من الابتكار والتركيز على حل المشكلات بشكل إبداعي، لذا ستحتاج تلك الشركات إلى تعزيز ثقافة التعلم والابتكار للموظفين مع وجود هذا النوع من الوظائف، وذلك من خلال تثقيفهم حول أهميتها وطريقة تطبيقها، وإعداد برامج تدريب للعمالة حولها، إذ إن قدرة القوى العاملة على التكيف مع المتغيرات الجديدة من الأمور الهامة لتحقيق نتائج إيجابية في مشاريع الأتمتة والتحول الرقمي داخل الشركة.

  1. صعوبة التوسع

يجب أن يكون لدى الشركة ما يقارب 100 روبوت أو أكثر لإنجاز مشروع التحول الرقمي والأتمتة، وهذا الأمر سيكون صعبًا على الكثير من الشركات وخاصة الصغيرة والناشئة منها، فبالرغم من أن أتمتة العمليات الروبوتية ستساعد على إجراء عدة عمليات متزامنة، إلا أنه من الصعب التوسع في هذا المشروع على مستوى الشركة أو المؤسسة بالكامل؛ لما يحتاج إليه هذا الأمر من تكلفة مادية وتدريب مكثف للموظفين.

  1. الحاجة المستمرة إلى التحقق من الخصوصية

يمكن تخصيص الروبوتات للعمل على ملفات تحوي بيانات حساسة للشركة أو لعملائها، لذا ستحتاج الشركة إلى تخصيص عمالة للتحقق من معالجة تلك البيانات بما يتوافق مع قوانين حماية البيانات، فعلى سبيل المثال؛ إذا نقل أحد الروبوتات بعض البيانات خارج بلد معين دون تشفير، فإن ذلك سيكون انتهاكًا للقانون العام لحماية البيانات.

يجب اختيار النظام الخاص بأتمتة العمليات الروبوتية بحيث يكون سهل الاستخدام، وقابلًا للتطوير.

مجالات أتمتة العمليات الروبوتية

يمكن استخدام تقنية أتمتة المعلومات الروبوتية في العديد من القطاعات، وفيما يأتي توضيح لأبرز مجالات أتمتة العمليات الروبوتية:

  • قطاع التمويل:

إذ تستخدم القطاعات المالية تقنية أتمتة العمليات الروبوتية لتسوية الحسابات والتحقق من الفواتير ومدفوعات الصرف، بالإضافة إلى فتح وإغلاق الحسابات المالية، وإدارة طلبات التدقيق وغيرها من العمليات المالية.

  • قطاع الاتصالات:

تستخدم شركات الاتصال السلكية واللاسلكية تلك التقنية لتنظيم الحسابات الجديدة، والإشراف على الخدمات الجديدة في هذا القطاع، بالإضافة إلى حفظ بيانات العملاء، والتنبؤ بالمشكلات في الاتصالات.

  • قطاع الخدمات المصرفية:

تستخدم البنوك والمؤسسات المصرفية أتمتة العمليات الروبوتية للمساعدة في توفير خدمات للعملاء والإجابة على استفساراتهم، بالإضافة إلى معالجة بطاقات الائتمان، واكتشاف الأنشطة الاحتيالية على الحسابات المصرفية.

  • الموارد البشرية:

يستخدم موظفو الموارد البشرية تقنيات أتمتة العمليات الروبوتية في مجال التوظيف وتأهيل الموظفين وتدريبهم، بالإضافة إلى إدارة بياناتهم، وتحديث معلوماتهم، وإدارة نفقات الشركة والإشراف على الجداول الزمنية الخاصة بهم.

  • قطاع الرعاية الصحية:

تستخدم أتمتة العمليات الروبوتية لأتمتة جداول مواعيد المرضى، وإدارة حساباتهم، وإدارة الفواتير والسجلات والبيانات الإلكترونية الخاصة بهم.

  • قطاع التأمين:

تستخدم تلك التقنية في خدمة العملاء وإدارة السياسات الخاصة بالتأمين، بالإضافة إلى اكتشاف العمليات الاحتيالية، وغيرها من المهام.

  • خدمة العملاء:

تسعى الشركات إلى تقديم أفضل خدمة لعملائها والحرص على الرد السريع على استفساراتهم وطلباتهم، ومن هنا كان لأتمتة العمليات الروبوتية الخاصة بقسم الاتصال وخدمة العملاء دور مهم في زيادة عدد العملاء المحتملين والتحقق من المعلومات الخاصة بهم، وخدمتهم بأفضل طريقة ممكنة.

  • قطاع المحاسبة:

تستخدم المؤسسات تقنية أتمتة العمليات الروبوتية في أقسام المحاسبة لإعداد التقارير المحاسبية والميزانيات وغيرها من المهام.

وفي الختام، تجدر الإشارة إلى أن اختيار النظام الخاص بأتمتة العمليات الروبوتية بحيث يكون سهل الاستخدام، وقابلًا للتطوير بحيث يمكن إدارتها وتوسيع نطاق عملها، بالإضافة إلى ضرورة الحرص على الموثوقية والتحقق من ضمان خصوصية تعامل الروبوتات مع البيانات الحساسة، كما يجب الحرص على اختيار نظام سريع وذكي للقيام بالمهام بأعلى كفاءة وعلى أكمل وجه.