01-يناير-2024
كأس أمم أفريقيا 2023

تحتل مصر المركز الأول في سلسلة الانتصارات بكأس أمم أفريقيا وسلسلة عدم الهزيمة بكأس أمم أفريقيا

بدأ العد التنازلي على انطلاقة كأس أمم أفريقيا 2023 التي تقام في شهر يناير / كانون الثاني 2024، ومع اقتراب موعد البطولة أكثر تتزايد أسئلة المتابعين أكثر حول تاريخها وأبرز أرقامها، لاسيما المتعلق منها بالأفضل والأسوأ.

شهدت كأس أمم أفريقيا عبر تاريخها الطويل الذي تجاوز الستة عقود، عديد الأرقام القياسية على كافة المستويات التنظيمية والجماعية والفردية. والتي سنخص بالذكر منها خلال الأسطر التالية أهم الأرقام المتعلقة بالمنتخبات من حيث الانتصارات.

ما هي أطول سلسلة لا هزيمة في تاريخ كأس أمم أفريقيا؟

يعتبر المنتخب المصري أكثر المنتخبات مشاركة بتاريخ كأس أمم أفريقيا بـ24 مشاركة، فاز من خلالها بسبع ألقاب برقم قياسي، متفوقا فيه على كل من الكاميرون 5 ألقاب وغانا 4 ألقاب ونيجيريا 3 ألقاب، منها 5 تتويجات دون أية خسارة، ووصل للنهائي في تسع مناسبات في إنجاز فريد له، علاوة على ذلك يحمل أيضا الفراعنة الرقم القياسي بأطول سلسة تتويج بثلاثة مرات متتالية 2006، 2008 و2010، مما جعلهم يكتسبون أيضاً أطول سلسلة لا هزيمة بـ24 مباراة متتالية.

منتخب الفراعنة لم ينقد للهزيمة خلال 24 مباراة متتالية في البطولة القارية بين نسختي 2004 بتونس و2017 بالغابون، وانطلقت هذه السلسلة التاريخية منذ تعادله بدور المجموعات أمام الكاميرون "بكان" 2004 التي خرج منها بالدور الأول، والتي مهدت لعودة الفراعنة بقوة في النسخة التالية التي أقيمت على أرضهم، حينما حققوا اللقب ب5 انتصارات وتعادل وحيد.

الجيل ذاته عاد بعد عامين في كأس أفريقيا غانا 2008، ورفع رقم السلسلة لـ13 مباراة متتالية دون هزيمة، عندما كرر انجاز 2006 وفاز باللقب السادس في مسيرته، ب5 انتصارات وتعادل يتيم بالدور الأول.

 فيما كان الإنجاز الأكبر والقياسي حينما قرر نجوم الفراعنة تخليد اسمهم بتاريخ البطولة في نسخة أنغولا 2010، وذلك بفوزهم بالبطولة للمرة الثالثة تواليًا، بعد أن تجرع كل من اعترض طريقهم طعم الخسارة. ليرفعوا رقم السلسلة لـ19 مباراة تواليًا دون هزيمة.

 وبعد الغياب في النسخ الثلاثة التالية 2012 و2013 و2015، عاد زملاء صلاح بعدها في 2017، ليرفعوا السلسلة لـ24 مباراة، قبل الخسارة بالمباراة النهائية أمام الكاميرون.

ما هي أطول سلسلة انتصارات في تاريخ كأس أمم أفريقيا؟

المنتخب المصري بطل القارة السمراء عبر تاريخها بالألقاب والتتويجات في المقام الأول، ولكن هو سيد القارة بالأرقام أيضًا. فعلاوة على أنه أكبر من لعب عدد مباريات في كأس الأمم الأفريقية ب107 لقاء خاضها خلال عمر المسابقة الطويل، فهو الأكثر في نسبة تحقيق الانتصارات ب60 فوز.

 لكن الرقم الأكثر إبهارًا في هذا كله، والذي لم يسبقه له أي منتخب أخر لحد الآن، يتعلق بعدد الانتصارات المتتالية، والذي يتكون من سلسلة ب9 مباريات مقسمة على نسختين متتاليتين.

بدأت سلسلة الفراعنة في الانتصارات المتتالية منذ بطولة كأس أمم أفريقيا بغانا 2008، وبالتحديد في مباراة الدور الربع نهائي، التي انتصر فيها رفاق أبو تريكة حينها على المنتخب الأنغولي بنتيجة هدفين لهدف.

 ليلحقها بعد ذلك بفوز كبير في النصف نهائي برباعية مقابل هدف وحيد على منتخب ساحل العاج، قبل أن يحقق فوزه الثالث تواليًا بتلك البطولة في المباراة النهائية على المنتخب الكاميروني بهدف نظيف توجه سيدًا على تلك النسخة.

في نسخة أنغولا 2010، واصل المنتخب المصري سلسلة انتصاراته، بتحقيق العلامة الكاملة بدور المجموعات، قبل أن ينجح في الفوز على كل خصومه بمرحلة خروج المغلوب، بداية من الاطاحة بالمنتخب الكاميروني في الربع نهائي، وصولاً للفوز الأبرز والذي جاء على حساب المنتخب الغاني في النهائي بهدف نظيف.

6 انتصارات أوصلت الفراعنة للرقم القياسي بتسعة انتصارات متتالية "بالكان"، وكسر بها أبناء حسن شحاتة التعادل مع المنتخب الغاني، في خصوص عدد مرات التتويج بالبطولة دون التعرض لأي هزيمة.