29-أغسطس-2024
دوري أبطال أوروبا

الجميع يترقب قرعة دوري أبطال أوروبا بنظامه الجديد

أُسدل الستار مساء الأربعاء على الجولة الأخيرة من تصفيات دوري أبطال أوروبا، ونتج عن هذه الجولة حجز 7 أندية آخر البطاقات المؤهلة لمرحلة الدوري بالنظام الجديد لدوري أبطال أوروبا.

المتأهلين لدوري أبطال أوروبا من التصفيات

7 أندية نجحت في تخطي تصفيات دوري أبطال أوروبا، وهي دينامو زغرب الكرواتي، الذي تجاوز كاراباغ الأذري، ويونغ بويز السويسري الذي تجاوز غلطة سراي التركي، والنجم الأحمر الصربي الذي تخطى بودو غليمت النرويجي، وليل الفرنسي الذي بلغ مرحلة الدوري على حساب سلافيا براغ التشيكي، وريد بول سالزبورغ النمساوي الذي أطاح بدينامو كييف الأوكراني، والمفاجأة كانت بتأهل سلوفان براتيسلافا السلوفاكي لأول مرة في تاريخه إلى دوري الأبطال، بعد تجاوزه ميتلاند الدنماركي.

النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا

ينص النظام الجديد لدوري أبطال أوروبا على مشاركة 36 فريقًا، يتم توزيعهم على 4 مستويات، ولا يحوي النظام الجديد للمسابقة مرحلة للمجموعات، إنما يلعب كل فريق 8 مباريات مع 8 فرق، بواقع فريقين من كل مستوى.

تجري مساء اليوم الخميس قرعة مرحلة الدوري في دوري أبطال أوروبا بنظامه الجديد، بمشاركة 36 فريقًا

المباريات الثمان لكل فريق ستكون دون مواجهات إياب وحسب القرعة، بحيث يلعب كلّ فريق 4 مباريات على ملعبه ومثلها خارج ملعبه، وبعد خوض كل الفرق 8 مباريات، يتأهل أكثر 8 أندية حصدًا للنقاط إلى دور الـ16 بشكل مباشر، فيما تلتقي الأندية التي احتلت المراكز بين التاسع والـ24 في مباريات ملحق بنظام خروج المغلوب ذهابًا وإيابًا، ويتأهل منها 8 أندية، تلحق بالأندية التي بلغت دور الستة عشر مسبقًا، وتودّع الأندية التي احتلت المراكز من 25 إلى 36 المسابقة، علمًا أنه لا يوجد في النسخة الجديدة من دوري الأبطال تحوّل للفرق من التشامبيونزليغ إلى الدوري الأوروبي.

الفرق المشاركة في دوري أبطال أوروبا 2024-2025 ومستوياتها

تم توزيع الفرق الـ36 المشاركة في دوري الأبطال على 4 مستويات، وأتى توزيع الفرق ضمن هذه المستويات على الشكل التالي.

المستوى الأول
ريال مدريد، برشلونة، مانشستر سيتي، ليفربول، بايرن ميونيخ، لايبزيج، بوروسيا دورتموند، باريس سان جيرمان، إنتر ميلان

المستوى الثاني
آرسنال، أتلتيكو مدريد، الميلان، يوفنتوس، أتلانتا، بنفيكا، شاختار دونيتسيك، كلوب بروج، باير ليفركوزن.

المستوى الثالث
ليل، النجم الأحمر، سيلتيك، يونغ بويز، ريد بول سالزبورغ، دينامو زغرب، سبورتينغ لشبونة، آيندهوفن، فينيورد

المستوى الرابع
أستون فيلا، شتوتغارت، موناكو، سبارتا براغ، سلوفان براتيسلافا، بولونيا، جيرونا، شتورم غراتس، ستاد بريست.

تفاصيل قرعة مرحلة الدوري في دوري الأبطال

ستجري قرعة مرحلة الدوري مساء اليوم الخميس، ولكن العامل البشري لن يكون حاضرًا فيها، حيث سبق ونوّه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى أنه سيكون هناك شكلًا جديد بطريقة السحب، لأن الطريقة القديمة لسحب قرعة مرحلة المجموعات ستحتاج إلى ما يقرب ألف كرة، مما يؤدي إلى قرعة طويلة بشكل لا يطاق حسب وصفه.

 لذلك سيتم سحب جميع الفرق الـ 36 يدويًا باستخدام كرات تمثل كل واحدة منها فريقًا من الـ36، بعدها سيقوم برنامج آلي مخصص بسحب ثمانية خصوم عشوائيًا عبر الأوعية الأربعة، وسيتم الكشف عنهم على الشاشة في قاعة السحب وعلى شاشة التلفزيون.

 سيقرر البرنامج أيضًا المباريات التي ستقام لكل فريق على أرضه والمباريات التي ستقام خارج أرضه. ستبدأ القرعة بالوعاء الأول، مع تخصيص ثمانية منافسين لكل الفرق التسعة، واحدًا تلو الآخر، وستستمر مع الأوعية الأخرى بترتيب تنازلي حتى يتم تخصيص ثمانية منافسين لكل الفرق.

وسيضمن البرنامج عشوائية تامة في إطار شروط القرعة المنصوص عليها في اللوائح، على سبيل المثال عدم وجود أكثر من خصمين من نفس الدولة، مع ضمان إمكانية إكمال القرعة لجميع الفرق دون الوصول إلى طريق مسدود في أي وقت. على الرغم من أن الفرق ستعرف جميع منافسيها بحلول نهاية القرعة، إلا أن قائمة المباريات مع تواريخ المباريات وأوقات انطلاق المباريات سيتم إعدادها بعد ذلك، والإعلان عنها يوم السبت 31 أغسطس، لضمان عدم وجود تعارض في التقويم مع الفرق في دوري أوروبا ودوري المؤتمرات الأوروبي التي تلعب في المدن نفسها.