28-ديسمبر-2023
مجاعة في قطاع غزة

(Getty) حذر برنامج الأغذية العالمي الأسبوع الماضي، من أن تسعة من كل عشرة فلسطينيين في غزة يتناولون أقل من وجبة واحدة يوميًا ()

قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إن 40% من سكان غزة معرضون الآن لخطر المجاعة.

وأضافت الوكالة، في منشور لها على مواقع التواصل الاجتماعي، إن "غزة تعاني من جوع كارثي. ويواجه 40% من السكان الآن خطر المجاعة. والحقيقة هي أننا بحاجة إلى المزيد من المساعدات. الأمل الوحيد المتبقي هو وقف إطلاق النار لأسباب إنسانية".

قالت الأونروا: غزة تعاني من جوع كارثي. ويواجه 40% من السكان الآن خطر المجاعة. والحقيقة هي أننا بحاجة إلى المزيد من المساعدات

ونقلت عن توماس وايت، مدير شؤون الأونروا في غزة، قوله: "كل يوم هو صراع من أجل البقاء، وإيجاد الغذاء، وإيجاد الماء".

واستمرت الوكالة، بالقول: إنه "في جنوب غزة، تواصل الأونروا توزيع الدقيق، حيث وصلت إلى 145,724 عائلة حتى الآن. كما يتم تقديم الوجبات الساخنة في الملاجئ التي حولتها الأونروا إلى مدارس، لكن متوسط ​​عدد الأشخاص في هذه الملاجئ يزيد عن 12,000 شخص... أي أربعة أضعاف طاقتها الاستيعابية. ببساطة لا يوجد ما يكفي من الغذاء".

وحذر منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، الأربعاء، من أن "غزة هي كارثة صحية عامة في طور التكوين"، حيث تنتشر الأمراض المعدية بسرعة في الملاجئ المكتظة ويفتقر مئات الجرحى إلى خيارات الرعاية الكافية.

وحذر برنامج الأغذية العالمي الأسبوع الماضي، من أن تسعة من كل عشرة فلسطينيين في غزة يتناولون أقل من وجبة واحدة يوميًا ويكافحون من أجل الحصول على مياه صالحة للشرب.

وقال مكتب الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة، يوم الأربعاء، نقلًا عن تقييم حديث لتصنيف مراحل الأمن الغذائي المتكامل ، إن "جميع السكان في قطاع غزة يواجهون خطر مجاعة وشيك".