02-يوليو-2024
يورو 2024

هولندا تهزم رومانيا بثلاثية

بلغت هولندا ربع نهائي يورو 2024، بفوزها على رومانيا بثلاثة أهداف دون رد، ضمن منافسات ثمن نهائي كأس أمم أوروبا، في لقاء جرى مساء الثلاثاء على ملعب أليانز أرينا.

استعادت الطواحين الهولندية بريقها المعتاد، بثلاثية في شباك رومانيا، ليبلغ المنتخب الهولندي ربع نهائي يورو 2024

منتخب هولندا يعتبر من الفرق المرشحة للمنافسة على اللقب، وهو أحد المتوجين بالبطولة حينما رفع الكأس عام 1988، وقتها أقيمت البطولة في ألمانيا بالذات، لذلك يتوسم الهولنديون خيرًا بالأراضي الألمانية، ومع ذلك بدا المنتخب الهولندي الحالي مخيبًا لآمال مشجعيه، فقد حلّ ثالثًا في مجموعته خلف منتخبي النمسا وفرنسا، برصيد 4 نقاط، ما جعله يتأهل إلى دور الـ16 كأحد أفضل الثوالث.

على الجانب الآخر، شارك منتخب رومانيا في يورو 2024 بجيل شاب، يملك أسلوبًا جماعيًا للعب، وحقق أكثر مما هو متوقع منه في مرحلة المجموعات، حينما تصدر مجموعته التي حوت فرق بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا، وطمح منتخب رومانيا في يورو 2024 لتكرار إنجازه الذي حققه حينما وصل إلى ربع نهائي يورو 2000، ولم يفصله عن هذا الإنجاز سوى تجاوز هولندا في دور الستة عشر.

لكنّ هولندا كانت أفضل من رومانيا في معظم مجريات اللقاء، استحوذ الهولنديون على الكرة بنسبة زادت عن 65%، وخلقوا العديد من الفرص، مصوبين أكثر من 20 تسديدة تجاه مرمى المنافس، ربعها كان بين الأخشاب.

رومانيا اشتهرت بلعبها المنظم وتنظيمها الدفاعي، لكن كلّ ذلك رمته الطواحين الهولندية جانبًا وبشكل مبكر، حينما نجح كودي جاكبو في تسجيل هدف التقدم من تسديدة قوية بالدقيقة الـ20، وهنا أصبح الهولنديون يلعبون براحة نفسية طيلة الشوط الأول، مواصلين تقدمهم بأريحية تامة، فانتهى الشوط بتقدم هولندا بهدف وحيد.

في الشوط الثاني واصلت هولندا تفوقها على رومانيا، ولم تسمح للمنافس أن يجرؤ ويهز شباكها، وقبل نهاية المباراة بخمس دقائق، سجّل دونيالين مالين هدف تأكيد الانتصار للهولنديين، مستغلًا تمريرة كودي جاكبو، قبل أن يضيف مالين نفسه هدفه الثاني والثالث لفريقه، رصاصة الرحمة أنهت أحلام رومانيا، ووضعت هولندا رسميًا في ربع نهائي يورو 2024.