03-أكتوبر-2024
المسجد الأقصى

سيدة فلسطينية تجلس أمام قبة الصخرة في المسجد الأقصى (رويترز)

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى، وأدّوا داخله صلواتٍ وطقوسًا تلمودية بمناسبة رأس السنة العبرية، وذلك بالتزامن مع بدء أول أيام الأعياد اليهودية، اليوم الخميس، وسط حماية قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي الخاصة التي منعت حراس المسجد من مواكبة أفواج المقتحمين، وفقًا لما نقل موقع "العربي الجديد".

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان، اليوم الخميس، إن "183 متطرفًا اقتحموا المسجد الأقصى خلال نحو ساعتين"، مضيفة أن أحد المستوطنين "قام بالنفخ بالبوق في المنطقة ذاتها"، فيما نقلت وكالة "الأناضول" التركية عن شهود عيان، أن الاقتحامات ما زالت مستمرة بحراسة الشرطة الإسرائيلية.

ونقل "العربي الجديد" عن أحد مساعدي مدير عام أوقاف القدس، فضل عدم ذكر اسمه، وصفه الوضع في باحات الأقصى بـ"الخطير"، نظرًا لما قام به "المستوطنون المقتحمون من النفخ في البوق أكثر من مرة إضافة إلى أداء الطقوس التوراتية، خاصة السجود الملحمي والغناء والرقص في المنطقة الشرقية المتاخمة لمصلى باب الرحمة وبالقرب من باب السلسلة خلال خروجهم من هناك ومغادرتهم باحات المسجد".

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى، وأدوا داخله صلواتٍ وطقوسًا تلمودية بمناسبة رأس السنة العبرية، وسط حماية قوات كبيرة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي

وبحسب مساعد مدير عام أوقاف القدس، أقام المستوطنون "حلقات الرقص عند باب وسط حي السلسلة"، لافتًا إلى "أن مجلس وإدارة دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس يتابعون عن كثب ما يجري من تدنيس للمسجد الأقصى، في حين يتم توثيق هذه الانتهاكات وإطلاع المسؤولين في وزارة الأوقاف الأردنية أولاً بأول".

ووفقًا لما نقل "العربي الجديد" عن المتحدث، فإن ما مجموعه 230 مستوطنًا شاركوا في هذه الاقتحامات حتى الآن، مشيرًا إلى أن "أعدادًا كبيرة من المستوطنين، من بينهم حاخامات، تتجمع في باحة البراق عند باب المغاربة لاقتحام الأقصى ضمن مجموعات كبيرة في جولتي الاقتحام".

وأوضح المتحدث أن الجولة الأولى من الاقتحام استمرت حتى الساعة الـ11:30 قبل ظهر اليوم الخميس، فيما ستكون الجولة الثانية بعد صلاة الظهر، ومن المتوقّع أن تستمر حتى الساعة الـ2:30 بعد ظهر اليوم أيضًا.

وأظهرت مقاطع فيديو نشرها المستوطنون قيامهم بأداء طقوس تلمودية بما فيها ما يسمى "السجود الملحمي"، حيث يلقون بأجسادهم على الأرض باتجاه قبة الصخرة، كما أظهرت المقاطع، التي تم التقاطها في الناحية الشرقية من المسجد، قيام بعضهم بصلوات يهودية.

وكانت سلطات الاحتلال قد عززت من وجودها في البلدة القديمة بمدينة القدس وعلى بواباتها، حيث وضعت حواجز تفتيش منعت العشرات من الشبان من الوصول إلى المسجد الأقصى، كما أعاقت وصول أصحاب المحال التجارية إلى محالهم في أسواق البلدة القديمة، بحسب "العربي الجديد".

 ويأتي ذلك في وقت كثفت فيه جمعيات الاستيطان اليهودية خاصة ما تعرف بجبل الهيكل المزعوم دعواتها الى اقتحام الأقصى وبسط السيطرة اليهودية، فيما وجه رئيس منظمة "لاهافا" الاستيطانية المتطرفة، بنتزي غوبشتاين، أمس الأربعاء، رسالة للمستوطنين قال فيها: "في رأس السنة العبرية.. نحن نحارب من أجل الهيكل".

من جهة ثانية، قال مدير أوقاف الخليل، غسان الرجبي، لوكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، اليوم الخميس، إن الاحتلال الإسرائيلي أغلق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل حتى الساعة الـ10 مساءً، مشيرًا إلى أن الحرم ستتم استباحته من قبل المستعمرين لأداء طقوس دينية تلمودية ورقصات واحتفالات في انتهاك لحرمته.

وأضاف أن الاحتلال أغلق البلدة القديمة، ومنع دخول موظفي الأوقاف والشؤون الدينية إلى الحرم، حيث فرض حظرًا للتجول على حارات: جابر، والسلايمة، وواد الحصين، كما أبلغ جنود الاحتلال الأهالي أن هذا التضييق سيستمر إلى يوم الأحد المقبل.

وأشار الرجبي إلى أن الأعياد اليهودية جزء من الإجراءات التهويدية للحرم الإبراهيمي وتعدٍ على حرمته، واعتداء على حقوق المسلمين في الوصول إلى أماكن عبادتهم، مطالبًا المجتمع الدولي بالتدخل لحماية المقدسات.