21-فبراير-2023
getty

خطاب بايدن تطرق للديمقراطية والحرية وحلف الناتو (Getty)

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالاستمرار في دعم أوكرانيا خلال حربها مع روسيا، مؤكدًا على أن الغرب لم يكن يخطط لمواجهة روسيا، جاء ذلك خلال خطاب للرئيس الأمريكي في العاصمة البولندية وارسو، وذلك بعد يوم من زيارته للعاصمة الأوكرانية كييف، وساعات من خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

قال بايدن إن الولايات المتحدة "لن تتعب" في دعمها لأوكرانيا، واصفُا الالتزام الأمريكي تجاه حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا بأنه معركة من أجل الحرية ضد الاستبداد

وقال بايدن إن الولايات المتحدة "لن تتعب" في دعمها لأوكرانيا، واصفُا الالتزام الأمريكي تجاه حلف شمال الأطلسي وأوكرانيا بأنه معركة من أجل الحرية ضد الاستبداد، قائلًا: "العالم أمام لحظة فارقة وما نقوم به الآن هو ضمان أن يعيش أحفادنا في حرية"، مضيفا أنّ "الدفاع عن الديمقراطية يتطلب الكثير من الجهد والوقت ولكن حتمًا سننتصر".

وحول زيارته لكييف، قال بايدن "جئت من كييف وقد رأيتها صامدة وقوية وحرة وشامخة"، داعيا جميع "الحلفاء إلى التمسك بالقوة إزاء ما يجري في أوكرانيا والدفاع عن الديمقراطية وحق الناس في العيش بحرية في أوكرانيا".

getty

وأضاف بايدن: "الغرب لم يكن يخطط لمهاجمة روسيا هذه الحرب لم تكن ضرورية أبدًا، إنها مأساة، اختار الرئيس بوتين هذه الحرب"، وذلك في رده على الرئيس الروسي بوتين، الذي اعتبر أن الحرب انطلقت نتيجة تخطيط غربي لمهاجمة بلاده.

وأشار بايدن للعقوبات الاقتصادية على روسيا، قائلًا: "إن الولايات المتحدة ستعلن المزيد من العقوبات، ولكي تنجح العقوبات، يجب تعديلها باستمرار. لقد أضرت العقوبات الحالية بالاقتصاد الروسي، لكنها لم توقف الحرب".

وكرر بايدن تعهده بـ "الدفاع عن كل شبر" من أراضي الناتو، مضيفًا: "ليكن ذلك واضحًا دعمنا لأوكرانيا لن يضعف وحلف شمال الأطلسي لن ينقسم ولن يتعب، وشهوة الرئيس بوتين الجبانة للأرض والسلطة ستفشل".

getty

وتحدث بايدن عن القوات الروسية، قائلًا: "بدلاً من تحقيق نصر سهل توقعه، ترك بوتين الدبابات المحترقة والقوات الروسية في حالة من الفوضى". وقال "عندما أمر الرئيس بوتين دباباته بالتوغل في أوكرانيا، أعتقد أننا سوف نتراجع، لقد كان مخطئًا". وتابع خطابه، بالقول: "شهية المستبد لا يمكن استرضاءها، يجب معارضتها. المستبدون يفهمون كلمة واحدة فقط: لا، لن تأخذ بلدي".

ولم يتطرق بايدن إلى تعليق التزام روسيا بمعاهدة ستارت، لكنه أكد على أن واشنطن وحلفائها لا يسعون للسيطرة على روسيا أو تدميرها من خلال تضامنهم مع كييف.

وخاطب بايدن الشعب الروسي، بالقول: "إن هذه الحرب لم تكن ضرورية، وأن الغرب لم يكن يخطط أبدًا لمهاجمة روسيا وأن بوتين اختار هذه الحرب".

getty

خطاب بايدن الذي تطرق للحديث عن الحرية والديمقراطية، تطرق وبشكلٍ مطول للحديث عن حلف شمال الأطلسي، مذكرًا روسيا بأن الحلف سيحتفل العام القادم بمرور 75 عامًا على "تأسيس أقوى حلف في العالم"، ونوّه بايدن إلى البند الخامس في اتفاقية الحلف التي تعتبر "الهجوم على أي دولة عضو في الناتو هو هجوم على سائر أعضاء الحلف". معتبرًا أن بوتين "ظن أن بإمكانه استخدام سياسة فرق تسد مع حلفاء الناتو، لكنه واجه حقائق صادمة خلال عام من حربه على أوكرانيا، فبعد عام لم تعد لدى بوتين أوهام بشأن قوة الناتو ووحدته"، كما أشار بايدن إلى رغبة فنلندا بالانضمام إلى الحلف.

ووصف وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن تعليق بوتين لمعاهدة ستارت الجديدة بأنه "مؤسف للغاية وغير مسؤول". وقال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ إن هذا جعل العالم مكانًا أكثر خطورة، وحث بوتين على إعادة النظر.

خاطب بايدن الشعب الروسي، بالقول: "إن هذه الحرب لم تكن ضرورية، وأن الغرب لم يكن يخطط أبدًا لمهاجمة روسيا وأن بوتين اختار هذه الحرب"

يشار إلى أن زيارة بايدن إلى بولندا هي الثانية خلال عام واحد (يفصل بين الأولى والثانية أقل من 12 شهرًا)، وهي المرة الأولى التي يفعلها رئيس أمريكي.