11-مايو-2024
كومو

ملعب نادي كومو الإيطالي

نجح نادي كومو في العودة للدوري الإيطالي بعد طول غياب، إثر تحقيقه المركز الثاني بالدوري الإيطالي للدرجة الثانية، بعد منافسة مثيرة مع فينيسيا.

يعتبر نادي كومو من الفرق الإيطالية العريقة، تأسس عام 1907، وهو النادي الأساسي في مدينة كومو الإيطالية الواقعة شمال ميلانو.

نادي كومو غاب 22 عامًا عن منافسات الدوري الإيطالي للدرجة الأولى، ومنذ آخر حضور له في الكالتشيو موسم 2002-2003، لعب في الدوري الإيطالي للدرجة الثانية، ومن ثم هبط للدرجة الثالثة، بعد ذلك واصل هبوطه نحو الدوري الإيطالي للدرجة الرابعة، إلا أنه نجح في العودة للدرجة الثالثة موسم 2019-2020، وبعد ذلك لعب في الدرجة الثانية موسم 2021-2022، قبل أن يتحقق حلمه بالعودة إلى الكالتشيو مع ختام موسم 2023-2024.

عودة كومو للدوري الإيطالي في درجته الأولى كانت بالغة الصعوبة، حيث ينص نظام الدوري الإيطالي للدرجة الثانية على صعود أول ناديين بشكل مباشر إلى الكالتشيو، وخوض 6 فرق أخرى تصفيات ملحق، ليصعد منها فريق واحد إلى الكالتشيو، وبالتالي توجّب على كومو ضمان مقعد مباشر مؤدي للكالتشيو، أفضل من خوض غمار الملحق الصعب للغاية.

ومع ضمان بارما الصعود للكالتشيو وصدارة الدوري الإيطالي للدرجة الثانية، كان التنافس بين كومو وفينيسيا مثيرًا للغاية حتى الجولة الأخيرة، والتي دخلتها كومو وهو يملك في رصيده 72 نقطة، مقابل 70 نقطة لفينيسيا، لكنّ الأخير كان يتفوّق على كومو بفارق الأهداف، ما يعني أن تعادل كومو في لقاءه الأخير مع انتصار فينيسيا سيؤهل الأخير إلى الكالتشيو بشكل مباشر.

وبالفعل، حدث الجزء الأول من المعادلة، فشل كومو في الفوز على كوسينزا بالجولة الختامية، لكن الجزء الثاني من المعادلة لم يتحقق، لأن فينيسيا لم ينتصر على سبيزيا، بل خسر اللقاء، وضمن كومو رسميًا بذلك التواجد في الكالتشيو الموسم المقبل، تاركًا فينيسيا و5 فرق أخرى يتخبطون في مواجهات الملحق.