21-أبريل-2022
Novak Djokovic

انتقد لاعب كرة التنس الصربي نوفاك دجوكوفيتش قرار ويمبلدون حظر مشاركة اللاعبين الروس والبيلاروس من المشاركة في البطولة، وذلك على خلفية اجتياح روسيا لأوكرانيا ضمن العملية العسكرية التي بدأتها روسيا منذ 24 شباط/فبراير الماضي.

دجوكوفيتش: حين تتدخل السياسة بالرياضة فإن النتائج تكون كارثية

وكانت ويمبلدون قد أعلنت يوم أمس الأربعاء، 20 نيسان/أبريل أنها قد قررت تعليق مشاركة جميع اللاعبين من كلّ من روسيا وبيلاروسيا في بطولات هذا العام بسبب الاعتداء الروسي المتواصل على أوكرانيا، والذي تصر روسيا على وصفه بأنه يجري ضمن "عملية عسكرية خاصة".

ويعدّ هذا القرار الأول من نوعه في حظر مشاركة لاعبين أفراد في البطولة لأسباب سياسة بناء على الانتماء إلى جنسية بلد ما منذ حقبة الحرب العالمية، وهو ما يعني أن الروسي المصنف الثاني عالميًا دانيل ميدفيديف، والبيلاروسية المصنفة الرابعة آريانا سابالينكا لن يشاركان في البطولة التي من المقرر أن تعقد بين 27 حزيران و10 تموز المقبلين.


للمزيد حول موضوع العقوبات الرياضية على روسيا: 

العقوبات الرياضيّة على موسكو.. للعجز فنونه

حملة تضامن رياضية واسعة مع أوكرانيا.. كيف ستؤثر الحرب على كرة القدم الأوروبية؟

هكذا عوقبت روسيا رياضيًا بسبب اجتياحها أوكرانيا


وقد علق اللاعب الصربي على هذا القرار قائلًا إن اللاعبين الأفراد لا علاقة لهم بالصراع الجاري، وأنّه لا يمكن لهم أن يتحملوا مغبّة أخطاء الزعماء السياسيين.

وقال دجوكوفيتش في فعالية في العاصمة الصربية يوم الأربعاء: "سألتزم دومًا بإدانة الحرب، ولا يمكن أن أؤيد الحرب لأني عرفت معنى الحرب جيدًا وأنا طفل.. أعرف جيدًا الكارثة الشعورية التي تسببها"، مشيرًا إلى الحروب التي شهدتها منطقة البلقان في نهاية التسعينات.

وأضاف دجوكوفيتش: "رغم ذلك، لا يمكن أن أدعم قرار ويمبلدون، وأعتقد أنه قرار مجنون. حين تتدخل السياسة بالرياضة، فإن النتيجة لا تكون جيدة".