17-ديسمبر-2023
سام ألتمان

يهدف مشروع ألتمان إلى إنشاء شبكة مالية وهوية عالمية للمستخدمين (Getty)

ضاعف سام ألتمان، الرئيس التنفيذي لشركة "أوبن إي آي" (OpenAI)، مساعيه المرتبطة بمشروع العملة المشفرة "Worldcoin"، إذ انتشرت تقارير إخبارية تفيد بأنه يسعى للحصول على تمويل جديد لمشروعه قيمته 50 مليون دولار أمريكي. 

يرمي مشروع "Worldcoin" إلى إنشاء شبكة مالية وهوية عالمية للمستخدمين، إذ بادر نحو 2.6 مليون شخص للتسجيل في المشروع، ووافقوا على إجراء مسح لقزحية العين باستخدام أجهزة خاصة مقابل هوية رقمية وعملة مشفرة مجانية. 

وظهر ألتمان في حوار أجراه بنك "FT Partners" الاستثماري الذي ينشط في مجال التقانة الرقمية، وأتى ظهوره عقب أسبوع من تقارير نشرها موقع The Block الإخباري المختص بالعملات المشفرة، الذي قال إنّ شركة "Tools For Humanity"، صاحبة مشروع "Worldcoin" تسعى لجمع مبلغ 50 مليون دولار أمريكي من المستثمرين الراغبين بهدف بيع عملاتها المشفرة الخاصة بالمشروع بأسعار منخفضة. 

وتحدّث ألتمان عن مشروعه الجديد قائلًا: "تزداد أدوات الذكاء الاصطناعي في هذا الوقت، لذلك بات من الضروري تحديد البشر وتمييزهم؛ ففي حين تتعاظم أهمية الذكاء الاصطناعي في حياتنا، فإنّ قدرتنا على تحديد البشر الفريدين تزداد أهمية".

واستطاعت الشركة سابقًا جمع تمويل قيمته 115 مليون دولار أمريكي خلال جولة استثمارية من السلسلة ج (Series C) بقيادة شركات "Blockchain Capital"، و"a16z crypto"، و"Bain Capital Crypto".

وتقول جهات تنظيمية في بلدان متنوعة، منها ألمانيا والمملكة المتحدة، إنّها تنظر مليًا في مشروع "Worldcoin" عقب إطلاقه في شهر تموز/يوليو الفائت.