18-أبريل-2024
سويسرا

يطمح منتخب سويسرا في يورو 2024 للتخلص من عقدة ربع النهائي

تنطلق صيف عام 2024 منافسات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم "يورو 2024"، حيث تجري النسخة السابعة عشر من المسابقة في ألمانيا، والتي ستستضيف البطولة للمرة الثانية في تاريخها بعد عام 1988، بمشاركة 24 فريقًا، تم توزيعهم على 6 مجموعات.

من هذه المنتخبات المشاركة يحضر منتخب سويسرا، حيث يلعب في المجموعة الأولى من يورو 2024، والتي تضم ألمانيا صاحبة الضيافة، وإسكوتلندا والمجر، إضافة للمنتخب السويسري.

 

تاريخ منتخب سويسرا

منتخب سويسرا هو من الفرق الأوروبية العريقة، صحيحٌ أنه لا يعتبر من المنتخبات الأوروبية الكبرى، ومسابقة الدوري فيه لا تعتبر من كبرى مسابقات الدوري، لكنه يملك العديد من اللاعبين المميزين، كذلك لديه تاريخ حافل بالمسابقات الكبرى ككأس العالم وبطولة أمم أوروبا، وأصبح في الآونة الأخيرة رقمًا صعبًا على جميع المنافسين.

منتخب سويسرا من أعرق الفرق الأوروبية، ولكنه ليس من أقواها، إلا أنه في الآونة الأخيرة قلّص الهوة بينه وبين الفرق الكبرى

تأسس الاتحاد السويسري لكرة القدم في أواخر القرن التاسع عشر، وتحديدًا في عام 1895، وأول مباراة رسمية كانت عام 1905 أمام فرنسا، ليصبح المنتخب السويسري من المنتخبات الأوروبية العريقة، فقد شارك في نصف نسخ كأس العالم، حيث لعب في كأس العالم لكرة القدم أول مرة بالنسخة الثانية التي جرت عام 1934، وآخر مرة عام 2022 في البطولة التي استضافتها قطر، وبالمحصلة، لعبت سويسرا 11 مرة في كأس العالم التي جرى منها 22 نسخة.

 

أبرز إنجازات منتخب سويسرا

منتخب سويسرا شارك في كأس العالم 11 مرة، وفي هذه البطولة نجح في الوصول إلى الدور ربع النهائي في 3 مناسبات، أعوام 1934 و1938، وأخيرًا في البطولة التي استضافتها سويسرا نفسها عام 1954، وتوّجت بها ألمانيا الغربية فيما يعرف بمعجزة بيرن.

سويسرا
سويسرا أقصت فرنسا في يورو 2020

وخلال إحدى مشاركاتها في كأس العالم حققت إنجازًا تاريخيًا رغم وداعها للبطولة من دور الـ16، حينما لعبت في كأس العالم 2006، وودعت المسابقة من الدور ثمن النهائي، بعد خسارتها أمام أوكرانيا بركلات الترجيح، واللافت أن سويسرا ودّعت المسابقة دون أن تهتز شباكها بأي هدف.

 

مشاركات سويسرا في بطولة كأس أمم أوروبا

تأخرت مشاركات سويسرا في كأس أمم أوروبا حتى عام 1996، حينما شارك ببطولة اليورو لأول مرة، وبالمجمل شاركت سويسرا في خمس نسخ سابقة فقط، ويعتبر أفضل إنجازات سويسرا في تاريخ مشاركاتها ببطولة اليورو هو الوصول للدور ربع النهائي في النسخة السابقة 2020.

  • سويسرا في يورو 1996
    شاركت سويسرا لأول مرة في بطولة اليورو التي استضافتها إنجلترا عام 1996، وتعادلت في أولى مبارياتها مع أصحاب الأرض بهدف لمثله، ومن ثم تلقت خسارتين متتاليتين أمام هولندا وإسكوتلندا، لتتذيل سويسرا المجموعة.
  • سويسرا في يورو 2004
    استضافت البرتغال بطولة أمم أوروبا في عام 2004، وفيها لعبت سويسرا بمجموعة ضمت إنجلترا وكرواتيا وفرنسا، حيث تعادلت مع كرواتيا، وهزمت أمام إنجلترا وفرنسا، لتتذيل سويسرا مجموعتها في ثاني مشاركاتها.
  • سويسرا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة كأس أمم أوروبا في صيف عام 2008، لذلك كان على المنتخب السويسري تقديم مستويات مميزة على أرضه وبين جماهيره، إلا أنه خسر أمام تركيا والتشيك، ولم ينفعه فوزه على البرتغال، ليودع المسابقة وهو ثالثًا على مجموعته، ولكنه على الأقل نجح في تحقيق أول انتصاراته بالمسابقة.
  • سويسرا في يورو 2016
    استضافت فرنسا بطولة كأس أمم أوروبا 2016، ووقعت سويسرا في مجموعة ضمّت فرنسا وألبانيا ورومانيا، وفي هذه البطولة نجحت سويسرا لأول مرة في تاريخها ببلوغ الدور الثاني، إثر فوزها على ألبانيا وتعادلها مع رومانيا وفرنسا، لكنها اصطدمت ببولندا في دور الـ16، وودعت المسابقة بركلات الترجيح، علمًا أن سويسرا لم تخسر في أي مباراة لها بهذه البطولة.
  • سويسرا في يورو 2020
    كانت أفضل مشاركات منتخب سويسرا في يورو 2020 والذي لُعب في عدّة دول صيف عام 2021، حيث فازت سويسرا على تركيا وتعادلت مع ويلز وخسرت أمام إيطاليا، فبلغت الدور ثمن النهائي بعد حلولها ثانية على مجموعتها، وحققت مفاجأة كبرى بعد تخطيها فرنسا المرشحة لنيل اللقب في دور الـ16 بركلات الترجيح، لكن ركلات الترجيح عصفت بآمالها أمام إسبانيا في الدور ربع النهائي.

 

سويسرا في يورو 2024

ستلعب سويسرا في يورو 2024 بالمجموعة الأولى، إلى جانب ألمانيا المستضيفة والمجر وإسكوتلندا، وهي مرشحة لتجاوز مرحلة المجموعات، وتسعى لبلوغ مربع الكبار لأول مرة في تاريخ مشاركاتها بالبطولات الكبرى، سواء كأس العالم أو كأس أمم أوروبا.

 

طريق سويسرا إلى يورو 2024

لعبت سويسرا في التصفيات المؤهلة إلى يورو 2024 بالمجموعة التاسعة، والتي ضمت إلى جوارها كلًا من رومانيا وروسيا البيضاء والاحتلال الإسرائيلي وكوسوفو وأندورا، ونجحت سويسرا في بلوغ نهائيات اليورو بشكل مباشر، بعد احتلالها المركز الثاني خلف رومانيا، إذ نالت رومانيا 22 نقطة، مقابل 17 نقطة لسويسرا، ففازت سويسرا في 4 مباريات، وتعادلت في 5، مقابل خسارة وحيدة، مسجلة 22 هدفًا، بينما اهتزت شباكها 11 مرة.

 

المواجهات السابقة لسويسرا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

لعبت سويسرا مع كل المنتخبات التي ستلاقيهم في مجموعتها بيورو 2024.

  • سويسرا X المجر
    لعبت سويسرا مع المجر في 46 مباراة سابقة، فازت المجر في 30، وانتصر سويسرا على المجر 11 مرة، وانتهت مباراة المجر وسويسرا 5 مرات بالتعادل، سجّلت المجر في شباك سويسرا 131 هدفًا، مقابل 66 هدفًا لسويسرا.
  • سويسرا X ألمانيا
    لعبت ألمانيا مع سويسرا 53 مباراة، فازت ألمانيا في 36، مقابل 9 انتصارات لسويسرا، فيما انتهت 8 مباريات بالتعادل، حيث سجلت سويسرا 69 هدفًا في شباك ألمانيا، بينما سجلت ألمانيا 142 هدفًا.
  • سويسرا X إسكوتلندا
    لعبت سويسرا أمام إسكوتلندا 16 مباراة، فازت إسكوتلندا في 8، وانتصرت سويسرا في 5، وانتهت 3 مباريات بالتعادل، حيث سجلت سويسرا 24 هدفًا، مقابل 26 هدفًا لإسكوتلندا في شباك سويسرا.

 

مدرب ونجوم منتخب سويسرا في يورو 2024

يحتل منتخب سويسرا المركز العاشر أوروبيًا، والتاسع عشر عالميًا، في آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم، وقيمة المنتخب السويسري السوقية تبلغ قرابة 224 مليون يورو، ومعدل أعمار لاعبيه 27.7 سنة.

يدرب منتخب سويسرا مراد ياكين، وهو مدرب سويسري تركي الأصل، استلم مهامه مع منتخب سويسرا في صيف عام 2022، وأبرز تحدياته كانت في كأس العالم 2022، وقتها أوصل سويسرا إلى دور الستة عشر، بعد فوزين على الكاميرون وصربيا وخسارة أمام البرازيل، حيث ودعت سويسرا البطولة من الدور ثمن النهائي بخسارة قاسية أمام البرتغال 6-1.

 

أبرز لاعبي منتخب سويسرا في يورو 2024
يحوي منتخب سويسرا تشكيلة يعدّها البعض تمثل الجيل الذهبي لكرة القدم السويسرية

  • يان سومر
    حارس مرمى منتخب سويسرا، وأحد أهم حراس المرمى في أوروبا، ينشط في إنتر ميلان الإيطالي، وقاد بايرن ميونيخ الموسم الماضي للقب الدوري الألماني، واعتُبر سابقًا من أبرز لاعبي بوروسيا مونشنغلادباخ.
  • غرانيت شاكا
    يعتبر غرانيت شاكا من أهم عناصر منتخب سويسرا وأكثرها خبرة، وهو أكثر لاعب مثل منتخب سويسرا، حيث كان من نجوم نادي آرسنال، إلى أن انتقل لبايرليفركوزن الألماني، وساهم بتحقيق الفريق بطولته الأولى في تاريخه بالبوندسليغا.
  • مانويل أكانجي
    مدافع مانشستر سيتي، وأحد أهم اللاعبين في تشكيلة منتخب سويسرا وأكثرهم نجومية، كان من الفريق الذي توّج مع المدرب بيب غوارديولا بثلاثية تاريخية.
  • فابيان شار
    أحد أبرز مدافعي الدوري الإنجليزي، والذي ينشط في صفوف نيوكاسل يونايتد.
  • شيردان شاكيري
    اللاعب الذي صنع الأمجاد مع منتخب سويسرا، رغم ابتعاده عن أضواء الملاعب الأوروبية، واحترافه في الدوري الأمريكي لكرة القدم، إلا أنه سيجد بطولة يورو 2024 مناسبة حقيقية لإظهار إمكانياته التي ما زال يحتفظ بها.

منتخب سويسرا من أعرق الفرق الأوروبية، ولكنه ليس من أقواها، إلا أنه في الآونة الأخيرة قلّص الهوة بينه وبين الفرق الكبرى، وجعل من نفسه رقمًا صعبًا أمام كل من يلاقيه، حيث ستكون عينه على الوصول لمربع الكبار في يورو 2024، وإنهاء عقدة الدور ربع النهائي في البطولات الكبرى.