25-أغسطس-2023
كأس العالم للسيدات

"Getty" لويس روبياليس

بعد رفضه علانية للاستقالة من منصبه في خطاب ألقاه اليوم الجمعة، تعرّض رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس لضربات قوية، ستجبره على الاستقالة شاء أم أبى.

لويس روبياليس رفض استقالته من منصبه، في تصريحات ألقاها أمام الجمعية العمومية للاتحاد الإسباني اليوم الجمعة، على الرغم من الضغوط التي تعرض لها إعلاميًا ورسميًا، بسبب "قبلة عفوية" للاعبة جينفير هيرموسو عقب تتويج منتخب إسبانيا بكأس العالم للسيدات.

هيرموسو تكذّب تصريحات روبياليس، وبطلات العالم يرفضن اللعب في المنتخب إلى أن يرحل، ضربة "قاضية" ستجبر رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم على الاستقالة

بعد خطاب لويس روبياليس خرجت ردود الأفعال الغاضبة من بعض اللاعبين الحاليين والسابقين، كذلك العديد من الجهات الرياضية والحكومية، وزير الدولة الإسباني للرياضة، ورئيس المجلس الأعلى للرياضة، فيكتور فرانكوس قال إنه سيرفع بشكوى للمحكمة الإدارية الرياضية ضد لويس روبياليس، هذه المساعي أيدها أكبر ناديين في إسبانيا وهما ريال مدريد وبرشلونة.

فيما أعلن العديد من اللاعبين امتعاضهم من روبياليس، فقال الأسطورة الإسبانية إيكر كاسياس إنه يشعر بالخجل من تصرفات روبياليس، ومهاجم منتخب إسبانيا بورخا إجليسياس قال إنه لن يلعب مع منتخب بلاده حتى يستقيل رئيس الاتحاد، بينما أكدت على موقع إكس أفضل لاعبة في العالم والحائزة على الكرة الذهبية، نجمة برشلونة ومنتخب إسبانيا أكدت باختصار رفضها لتصريحات روبياليس وتشبثه بمنصبه، حينما اكتفت بتغريدة عليها عبارة "هذا غير مقبول"

لكن الضربة القاضية أتت مساء الجمعة، حينما أصدرت اللاعبة جينفر هيرموسو تصريحًا نقله البيان الرسمي من لاعبات المنتخب، نفت فيه تصريحات رئيس الاتحاد الإسباني، فقالت فيه: "أريد أن أوضح أنني لم أوافق في أي وقت على القبلة التي أعطاني إياها ولم أسعى بأي حال من الأحوال إلى إثارة الرئيس. أنا لا أتسامح مع التشكيك في كلمتي، ناهيك عن اختراع كلمات لم أقلها".

لاعبات منتخب إسبانيا أصدرن بيانًا قاسيًا وحاسمًا، سيجبر رئيس الاتحاد على الاستقالة من منصبه، حيث أعلنت اللاعبات بطلات العالم عدم خوضهنّ أي مباراة مع إسبانيا، إلى أن يستقيل روبياليس من منصبه.

وقالت اللاعبات الإسبانيات في البيان الصادر عنهنّ: " نتيجة للأحداث التي وقعت هذا الصباح ونظرًا لارتباك الخطاب الذي ألقاه رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، السيد لويس مانويل روبياليس، لاعبات الفريق الأول، أبطال العالم الجدد، يؤيدن جينيفر هيرموسو، إنهن يردن التعبير عن إدانتهن الحازمة والمدوية للسلوكيات التي تنتهك كرامة المرأة".

وأكملت اللاعبات بيانهن: "في ضوء التصريحات التي أدلى بها رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، تريد جينيفر هيرموسو أن تنفي بشكل قاطع أنها وافقت على القبلة التي أعطاها إياها ... نريد من نقابتنا التأكيد على أنه لا ينبغي لأي امرأة أن تشعر بالحاجة إلى الرد على الصور القوية التي شاهدها الجميع وبالطبع، لا ينبغي لها أن تشارك في مواقف غير توافقية. ويتوقع لاعبو المنتخب الإسباني لكرة القدم، أبطال العالم الحاليين، ردوداً قوية من السلطات العامة حتى يتم اتخاذ إجراءات مثل تلك الواردة".

وختمت اللاعبات بيانهن بإعلان مدوٍّ: "بعد كل ما حدث خلال حفل توزيع ميداليات كأس العالم للسيدات، نريد أن نوضح أن جميع اللاعبات اللاتي وقعن على هذه الرسالة لن يعدن للدعوة للمنتخب الوطني إذا استمر القادة الحاليون".