10-مارس-2024
ما هي عشبة لسان الثور وفوائدها

لسان الثور عشبة تساعد في تخفيف بعض المشاكل الصحية

تتميز عشبة لسان الثور أو الكحلاء بأزهارها الصغيرة ذات اللون البنفسجي الزاهي والتي تتخذ شكل النجمة. وأوراقها الصغيرة التي يعلو سطحها شعيرات صغيرة ناعمة، والتي يتدرج لونها بين الرمادي والأخضر. وتُعد هذه الأجزاء قابلة للأكل. فالأزهار مذاقها حلو مشابه لمذاق العسل. أما الأوراق فمذاقها مشابه لمذاق الخيار. ولطالما استخدمت عشبة لسان الثور منذ القدم في الطب التقليدي لعلاج مختلف المشاكل الصحية.

من فوائد لسان الثور أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب

ما هي فوائد لسان الثور؟ 

على الرغم من أنّ معظم أجزاء عشبة لسان الثور تُعد قابلة للأكل. إلا أن معظم فوائد هذه العشبة تُعزى إلى زيت بذور لسان الثور. ومن فوائد لسان الثور ما سيأتي ذكره فيما يأتي. 

  1. التخفيف من الالتهاب 

من فوائد لسان الثور أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب. وأظهرت إحدى إحدى الدراسات التي أُجريت على 74 شخصًا أن أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي قلّت لديهم بإعطائهم مكملات زيت لسان الثور الغذائية مدة 18 شهرًا مع زيت السمك أو دونه، كما لوحظ انخفاض في حدّة الالتهاب، وألم المفاصل بعد 6 أسابيع من البدء بتناول هذه المكملات. وفي دراسة أخرى مخبرية وجد أن زيت لسان الثور له دورٌ في حماية الخلايا من التلف الناجم عن الإجهاد التأكسدي المرتبط بالإصابة بالالتهاب. وفي دراسة أخرى أُجريت على الحيوانات تبيّن أن هذا الزيت قلل من علامات الالتهاب المرتبطة بالتقدم في العمر.

  1. المساعدة في علاج الربو 

تساعد عشبة لسان الثور على تحسين وظائف الرئتين. إذ تُشير بعض الأبحاث إلى أنه من الممكن لتناول زيت بذور لسان الثور مع حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) -وهو أحد الأحماض الدهنية- قد يُقلل من عدد الأيام المستغرقة داخل وحدة العناية المكثفة، ومدة احتياج المريض لجهاز التنفس لدى مرضى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.كما أظهرت بعض الدراسات أن مستخلص عشبة لسان الثور قد يساعد على التخفيف من أعراض الربو. وذلك من خلال التقليل من التورم والالتهاب في المجرى التنفسي.

ووفقًا لإحدى الدراسات وجد أن تناول كبسولات تحتوي على زيت لسان الثور مع زيت بذور عشبة حشيشة الأفعى (Echium seed) يوميًا مدة 3 أسابيع قلل من مستوى الالتهاب لدى 37 شخصًا ممن يعانون من الربو. وفي دراسة أخرى أُجريت على 43 طفلًأ لمدة 12 أسبوعًا لوحظ انخفاض في أعراض الربو والالتهاب لديهم عند تناولهم مكملات غذائية تحتوي على زيت لسان الثور، وزيت السمك، وبعض المعادن والفيتامينات. ولكن من غير المعروف ما إذا كان هذا التأثير الإيجابي يعود للسان الثور بصورة مباشرة. في المقابل أشارت دراسة أُجريت على 38 شخصًا إلى أن تناولهم مستخلص عشبة لسان الثور بما يعادل 5 مليلترات 3 مرات يوميًا حسن من أعراض الربو، لكنه لم يخفف من الالتهاب. 

تتوفر عشبة لسان الثور على شكل مكملات غذائية. كما أنها تدخل في تصنيع منتجات العناية بالبشرة. 

  1. تعزيز صحة الجلد 

يوفر زيت عشبة لسان الثور عددًا من الفوائد لصحة الجلد. وذلك بفعل خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب، والتي تساعد على ترميم حاجز البشرة، وتعزيز التئام الجروح. كما يُعد مصدرًا للأحماض الدهنية من نوع غاما-اللينولينيك (Gamma linolenic acid) التي تُعد أساسية لوظائف الجلد وبنيته. وتُشير الأبحاث إلى أن لسان الثور قد يساعد في التخفيف من أعراض التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما. إذ أظهرت أظهرت دراسة تحسّنًا ملحوظًا في الحكة والاحمرار الناتجين عن الأكزيما لدى 32 طفلًا عند ارتدائهم قميصًا داخليًا مغلفًا بزيت عشبة لسان الثور يوميًا مدة أسبوعين.

 من جهة أخرى نُشرت مراجعة تتضمن 13 دراسة حول تأثير زيت لسان الثور في الأكزيما، وكانت نتائجها متفاوتة. لكن معظم هذه الدراسات أفادت بأنه يساعد على التخفيف من الأعراض. في المقابل أظهرت مراجعة أخرى تتضمن 27 دراسة أن تناول مكملات زيت لسان الثور الغذائية لم يؤثر في التخفيف من أعراض الأكزيما. لذا من الضروري إجراء المزيد من الدراسات لحسم هذه النتائج وتوضيح تأثير عشبة لسان الثور في الجلد عند تناوله عبر الفم أو تطبيقه موضعيًا. 

 

القيمة الغذائية لعشبة لسان الثور 

يبيّن الجدول  الآتي قيمة العناصر الغذائية الموجودة في 100 غرام من عشبة لسان الثور. 

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

21 سعرة حرارية

البروتين 

1.8 غرام

الدهون

0.7 غرام

الكربوهيدرات 

3.06 غرامات

الكالسيوم

93 مليغرامًا

الحديد

3.3 مليغرامات

المغنيسيوم

52 مليغرامًا

الفسفور 

53 مليغرامًا

البوتاسيوم

470 مليغرامًا

الصوديوم

80 مليغرامُا

الزنك

0.2 مليغرام

النحاس

0.13 مليغرام

المنغنيز

0.34 مليغرام

السيلينيوم

0.9 ميكروغرام

فيتامين ج

35 ميكروغرامًا

الفولات

13 ميكروغرامًا

فيتامين أ

4200 وحدة دولية

 

استخدامات عشبة لسان الثور 

تُعد مختلف أجزاء عشبة لسان الثور قابلة للأكل. فمثلًا تُستخدم أوراق لسان الثور وأزهاره في الطعام. إذ يمكن إضافتها إلى السلطات والشوربات، أو استخدامها لتزيين مختلف الأطباق. كما يمكن تجفيفها واستخدامها مع الأعشاب والتوابل المجففة. ويمكن أيضًا طحن هذه الأوراق المجففة وإضافتها إلى الماء الساخن لصنع الشاي منها. أما بذورها تُستخدم لصنع الزيت الذي يوفر الفوائد الصحية التي ذكرناها والذي يُطبق موضعيًا على الجلد. علاوة على ذلك تتوفر عشبة لسان الثور على شكل مكملات غذائية. كما أنها تدخل في تصنيع منتجات العناية بالبشرة. 

 

الكمية المسموح بها من عشبة لسان الثور 

كما ذكرنا في السابق فإن عشبة لسان الثور تُستخدم بعدة أشكال. وعند الحديث عن الكمية الموصى بها من زيت بذور هذه العشبة فإنه يُنصح بدايةً بتطبيق كمية قليلة من الزيت على مساحة صغيرة من الجلد لإجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه. 

أمّا المكملات الغذائية فيُنصح بعدم تناولها بجرعة تزيد عن 300-1000 مليغرام، مع الحرص على استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبل استخدامها. وخاصة في حال وجود مشاكل صحية.

يمكن إضافة أوراق لسان الثور وأزهارها إلى الطعام لإضفاء لمسة جمالية، ومذاق حلو فريد.

محاذير استخدام عشبة لسان الثور

يُعد تطبيق زيت لسان الثور موضعيًا على الجلد بكميات معتدلة آمنًا للمعظم. كما أنه من الآمن تناول العشبة ومكملاتها الغذائية باعتدال. لكنها قد لا تناسب البعض، بالإضافة إلى أن تناولها بكميات كبيرة قد يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض مثل الصداع، والانتفاخ، والإسهال، وغيرها. كما قد يُحدث مشاكل صحية، وخاصة لدى بعض الحالات مثل:

  • أمراض الكبد: إذ تحتوي زهرة لسان الثور على مركب سام قد يزيد من سوء حالة أمراض الكبد، وقد يؤدي إلى تلفه.
  • اضطرابات النزيف: يحتوي زيت لسان الثور على الحمض الدهني غاما-لينولينيك بنسبة 25%، والذي قد يؤدي إلى زيادة خطر النزيف والكدمات، كما قد يطيل فترة حدوث النزيف.
  • الحامل والمرضع: فكما ذكرنا تحتوي هذه العشبة على مركبات سامة قد تضر في صحة الأم والجنين. كما أن هذا المركب قد ينتقل إلى الطفل عبر حليب الأم. لذا من الأفضل للنساء الحوامل والمرضع تجنب تناولها. 

 

من الممكن أن البعض صادف يومًا ما عشبة لسان الثور، لكن لم يخطر على باله أنها من الأعشاب القابلة للأكل والتي تحمل خصائص مفيدة متعددة. فهذه العشبة الصغيرة ذات الأزهار الزاهية والأوراق الناعمة قد تساعد في التخفيف من بعض المشاكل الصحية بفعل خصائصها المضادة للالتهاب، مثل التخفيف من مشاكل الجلد، وأعراض الربو، والتهاب المفاصل الروماتويدي. وبعيدًا عن زيتها الذي يُظنّ أنه وحده ما يمد الجسم بهذه الفوائد، فإنه يمكن إضافة أوراقها وأزهارها إلى الطعام لإضفاء لمسة جمالية، ومذاق حلو فريد.