28-يوليو-2023
واينستين، بولانسكي، هوفمان، توباك، سي كي

واينستين، بولانسكي، هوفمان، توباك، سي كي

برّأت محكمة في لندن يوم الأربعاء الماضي، 26 تموز/ يوليو، الممثل الأمريكي كيفن سبيسي (1959) من اتهامات بالاعتداء الجنسي ضد أربعة رجال اتُّهم بارتكابها خلال الفترة بين 2004 – 2013 عندما كان يعمل في "مسرح أولد فيك" بلندن، وذلك بعد شهر من المحاكمة وتداولات استمرت 12 ساعة و26 دقيقة.

واجه سبيسي الحائز على جائزتي أوسكار سلسلة اتهامات بالتحرش والاعتداء الجنسي بدأت بالظهور بعد أن اتهمه الممثل أنتوني راب بالتحرش به عام 1986، لتتوالى بعدها الاتهامات من أكثر من 30 شخصًا تراوحت اتهاماتهم بين التحرش الجنسي والاغتصاب. وقد برّأت محكمة في مدينة نيويورك سبيسي من تهمة التحرش الجنسي بمواطنه راب في تشرين الأول/ أكتوبر عام 2022.

تسببت الاتهامات السابقة بنبذ الممثل الأمريكي من قبل هوليود، والاستغناء عنه في العديد من الأعمال، أهمها مسلسل "بيت من ورق"، وفيلم "كل المال في العالم". ويرى متابعون أن تبرئة سبيسي ستمكّنه من استئناف نشاطه الفني والعودة إلى هوليود بعد غياب دام حوالي 6 سنوات.  

ليس كيفن سبيسي الممثل الوحيد الذي واجه اتهامات بالتحرش والاعتداء الجنسي، إذ طالت هذه الاتهامات عددًا كبيرًا من ممثلي ومخرجي هوليوود خلال السنوات الأخيرة. وفيما يلي قائمة تضم أبرزهم.


1- هارفي واينستين

اتُّهم المخرج والمنتج الأمريكي السابق هارفي واينستين بالاغتصاب والاعتداء الجنسي من قبل عشرات النساء منذ مطلع تشرين الأول/ أكتوبر عام 2017، ما أدى إلى طرده من شركته الخاصة، ومن أكاديمية فنون السينما والعلوم المانحة لـ جائزة الأوسكار. وحُكم عليه بالسجن حوالي 40 عامًا بعد إدانته بارتكاب العديد من جرائم الاغتصاب والاعتداء الجنسي.


هارفي واينستين

2- رومان بولانسكي

يعود اتهام الممثل والمخرج الفرنسي – البولندي رومان بولانسكي بالاغتصاب إلى عام 1977، إذ اتهم حينها باغتصاب فتاة قاصر تبلغ من العمر 13 عامًا، ولا يزال مطلوبًا بموجب مذكرة توقيف دولية صادرة عن الولايات المتحدة. وفي آب/ أغسطس عام 2017، اتهمت امرأة بولانسكي بالاعتداء عليها عندما كانت في سن السادسة عشرة عام 1972، لتتوالى الاتهامات بعدها، إذ اتهمته كلٌ من الممثلة السابقة ريناته لانغر، والفنانة الأمريكية ماريان بارنارد، والمصورة الفرنسية فالنين مونييه باغتصابهن.


رومان بولانسكي

3- وودي آلن

يُواجه وودي آلن اتهامات بالتحرش الجنسي وجهتها له ابنته بالتبني ديلان فارو التي تُعيد تجديدها بين وقت وآخر، فيما يصر المخرج والممثل الأمريكي على نفي هذه الاتهامات، التي قال إن صديقته السابقة ميا فارو، التي انفصل عنها عام 1992، هي التي دفعت الفتاة لتوجيهها إليه للانتقام منه بعد انفصالهما.  


وودي آلن

4- داستن هوفمان

اتهمت الكاتبة آنا غراهام هنتر الممثل الأمريكي داستن هوفمان، عام 2017، بالتحرش بها جنسيًا عندما كانت في السابعة عشرة من عمرها، وهي التهمة نفسها التي وجهتها له كلٌ من الكاتبة ويندي ريس غاتسونوس التي قالت إنه تحرش بها عام 1991، والممثلة كاثرين روزيتر التي ادعت أنه تحرش بها مرارًا أثناء إنتاج مسرحية "موت بائع متجول"، التي شاركته بطولتها، في بروداي عام 1983.


داستن هوفمان

5- جيمس توباك

اتهمت أكثر من 50 امرأة المخرج الأمريكي جيمس توباك بالتحرش بهن على مدار العقود الثلاثة الماضية، ومنهن الممثلة الأمريكية جوليان مور. ولكن توباك الذي رُشِّح لنيل جائزة الأوسكار عام 1992 عن فيلمه "Bugsy"، نفى الاتهامات الموجهة ضده.


جيمس توباك

6- لوي سي كي

الممثل الكوميدي الأمريكي الشهير لوي سي كي اتُّهم بدوره بالتحرش الجنسي، إذ قالت 5 نساء لصحيفة "نيويورك تايمز" إن سي كي كان يتعرى أمامهن ويقوم بأفعال جنسية مشينة. وقد أكد سي كي صحة تلك الادعاءات، وقال إنه يشعر بالندم لأنه كان يمارس سلطته بطريقة غير مسؤولة.


لوي سي كي