03-أكتوبر-2017

بيكيه في قميص كتالونيا قبل مباراة لاس بالماس (مانويل كيماديلوس / Getty)

في ظل أجواء مشحونة التحق مدافع برشلونة جيرارد بيكيه بالمنتخب الإسباني قبيل مباريات التصفيات المؤهلة لكأس العالم. وجاءت هذه التدريبات في ظل أزمة كبيرة تعيشها مدينة كتالونيا بعد تدخل الشرطة الإسبانية لمنع الكتالونيين من التصويت على استقلالهم عن الدولة المركزية.

لم تستمر تدريبات المنتخب الإسباني سوى 23 دقيقة وغادر بيكيه في حماية الشرطة

منذ أيام خاض برشلونة مباراته أمام لاس بالماس في أثناء التظاهرات والقمع الذي كانت تتعرض له الناس خارج الملعب وذلك بعد أن رفض الاتحاد الإسباني تأجيل المباراة، ونجح الفريق الكتلوني بتحقيق انتصار بنتيجة (3-0)، وأعلنت إدارة برشلونة التي استقال منها عضوان اعتراضًا على خوض المباراة أن النادي سيشارك بالإضراب المقرر في المدينة اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر.

اقرأ/ي أيضًا: أزمة خلف الأبواب المغلقة.. استقالات في إدارة برشلونة

جيرارد بيكيه كان أبرز المعترضين على قرار إدارة الفريق الكتالوني خوض المباراة وصرح بعدها "كان مباراة صعبة، حاولت الإدارة طلب التأجيل لكن الأمر كان مستحيلًا تناقشنا وقرر النادي أننا يجب أن نلعب"، وتابع "أنا كتالوني اليوم أكثر من أي وقت، أنا فخور بتصرف شعب كتالونيا، فالتصويت هو حق يجب الدفاع عنه". ووجه جيرارد بيكيه انتقادات لاذعة إلى الحكومة الإسبانية "القرار الذي اتخذته هو الأسوأ في هذه البلاد في آخر 40 أو 50 سنة، ويخدم فقط فصل كتالونيا عن إسبانيا وسيكون له تداعيات".

بيكيه أعلن عن استعداده لاعتزال اللعب دوليًا في حال كان يعتبر المسؤولون أنه مشكلة في المنتخب

بعد هذه التصريحات النارية وصل جيرارد بيكيه إلى مركز تدريبات المنتخب الإسباني حيث كانت بعض الجماهير الإسبانية حاضرة لمتابعة تدريبات منتخبها وقامت باستقبال المدافع الكتالوني بأسوأ طريقة ممكنة فقامت بتوجيه الشتائم له وطالبته بترك منتخب إسبانيا، ولم تستمر تدريبات المنتخب الإسباني سوى 23 دقيقة حيث قامت الشرطة بعدها بمرافقة جيرارد بيكيه إلى خارج الملعب.

اقرأ/ي أيضًا: ما عواقب استقلال كتالونيا على برشلونة والمنتخب الإسباني؟

وتحدث جيرارد بيكيه الفائز بكأس العالم 2010 ويورو 2012 مع إسبانيا إلى إمكانية اعتزاله اللعب الدولي حين قال "إذا كان المسؤولون يعتقدون بأنني مشكلة، سأتخذ خطوة إلى الخلف وأترك المنتخب الوطني قبل سنة 2018، هناك الكثير من الناس في إسبانيا لا يوافقون على ما حصل في كتالونيا وأنا أؤمن بالديمقراطية".

هنا فيديو بيكيه وغضب جماهير إسبانيا

اقرأ/ي أيضًا:

إقالة "مدير الموارد البشرية" من بايرن ميونخ.. كارلو أنشيلوتي

4 ثنائيات ستحدد مواجهة باريس سان جيرمان وبايرن ميونخ