30-مايو-2024
دورتموند والريال

لقاء مرتقب بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند في نهائي دوري الأبطال

تتجه أنظار عشاق كرة القدم حول العالم مساء السبت إلى ملعب ويمبلي، والذي يحتضن نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند، حيث يسعى ريال مدريد للقبه الخامس عشر، فيما يطمح دورتموند لو يتوّج بلقبه الثاني في تاريخه بالمسابقة.

التاريخ يميل بشكل واضح لريال مدريد، فهو سيّد دوري الأبطال وبطل المسابقة التاريخي، لكنّ المواجهات المباشرة بينه وبين بوروسيا دورتموند بدت متكافئة إلى حدّ كبير.

حصيلة مواجهات ريال مدريد وبوروسيا دورتموند

التقى الفريقان في 14 مناسبة رسمية، جميعها في دوري أبطال أوروبا، حيث فاز ريال مدريد على دورتموند 6 مرات، مقابل 3 انتصارات للفريق الألماني، بينما انتهت 5 مباريات بالتعادل، كما سجّل ريال مدريد في شباك دورتموند 24 هدفًا، مقابل 19 هدفًا لدورتموند في شباك الميرينغي.

الهدافين التاريخيين لمواجهات ريال مدريد وبوروسيا دورتموند

النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هو الهداف التاريخي لمواجهات ريال مدريد وبوروسيا دورتموند، فكما تكلمنا، سجل ريال مدريد في شباك دورتموند 24 هدفًا، نصيب كريستيانو رونالدو منها كان 7 أهداف، ويحتل المركز الثاني في ريال مدريد كريم بنزيما، والذي سجل 3 أهداف في شباك دورتموند.

ريال مدريد وبوروسيا دورتموند تقابلا في دوري الأبطال بستة مواسم، 5 منها انتهت بوصول أحد الفريقين للمباراة النهائية، وحقق ريال مدريد في 4 منها لقب دوري الأبطال

ويتقاسم لاعبان لقب الهداف التاريخي لدورتموند في شباك ريال مدريد، حيث سجل كل من روبرت ليفاندوفسكي وبيير إيمريك أوباميانغ 5 أهداف في شباك الريال، يليهما ماركو رويس الذي سجل 4 أهداف، هؤلاء اللاعبين الثلاثة سجلوا بمفردهم 14 هدفًا من أصل 19 هدفًا سجلهم لاعبو دورتموند في تاريخه بدوري الأبطال على مرمى ريال مدريد، علمًا أن ماركو رويس ما زال ينشط في نادي دورتموند، وقد يزيد غلّته التهديفية في المباراة النهائية، والتي تعتبر الأخيرة في مسيرته بقميص أسود فيستفاليا.

المواجهات السابقة بين ريال مدريد وبوروسيا دورتموند

التقى الفريقان في 14 مناسبة رسمية، جرت جميعها في دوري الأبطال خلال 6 مواسم، وست من هذه المواجهات جرت في الأدوار الإقصائية، فيما لعب الفريقان 8 مرات بمرحلة المجموعات.

ريال مدريد X بوروسيا دورتموند 1997-1998

تقابل الفريقان لأول مرة في دوري أبطال أوروبا بنصف النهائي لموسم 1997-1998، وقتها كان بوروسيا دورتموند حاملًا للقب، حيث تعادل الفريقان في ملعب دورتموند ذهابًا دون أهداف، وانتصر ريال مدريد إيابًا، ليبلغ المباراة النهائية ويتوج باللقب على حساب يوفنتوس.

ريال مدريد X بوروسيا دورتموند 2002-2003
تقابل الفريقان في مجموعة واحدة بدوري أبطال أوروبا موسم 2002-2003، وقتها تعادل الفريقان في ملعب دورتموند بهدف لمثله، وانتصر ريال مدريد إيابًا 2-1، ليودع دورتموند المنافسات من مرحلة المجموعات، ويلحق ريال مدريد بإي سي ميلان المتصدر إلى الأدوار الإقصائية.

ريال مدريد X بوروسيا دورتموند 2012-2013

تقابل الفريقان 4 مرات في دوري أبطال أوروبا بموسم 2012-2013، ففي مرحلة المجموعات تعادل الفريقان في ملعب دورتموند 1-1، وانتصر ريال مدريد إيابًا 2-1، ليبلغ الفريقان الأدوار الإقصائية من المسابقة.

اصطدم الفريقان مجددًا ببعضهما البعض في الموسم ذاته بنصف نهائي دوري الأبطال، وهنا حقق بوروسيا دورتموند فوزًا كبيرًا بأربعة أهداف لواحد، سجل أهداف دورتموند جميعها روبرت ليفاندوفسكي، ولم يكف فوز ريال مدريد إيابًا 2-0، فبلغ دورتموند المباراة النهائية في ملعب ويمبلي، وخسر أمام بايرن ميونيخ بهدفين لواحد.

ريال مدريد X بوروسيا دورتموند 2013-2014

سنحت لريال مدريد فرصة للأخذ بثأره في الموسم التالي من دوري الأبطال، حينما واجه دورتموند في ربع نهائي موسم 2013-2014، وحقق الميرينغي الفوز ذهابًا 3-0، ولم يكن فوز دورتموند 2-0 كافيًا بالإياب، ليبلغ الريال نصف النهائي، ويتوّج لاحقًا باللقب على حساب أتلتيكو مدريد.

ريال مدريد X بوروسيا دورتموند 2016-2017

تقابل ريال مدريد مع بوروسيا دورتموند في مرحلة المجموعات لموسم 2016-2017 بدوري أبطال أوروبا، حيث انتهت مباراتا الذهاب والإياب بنتيجة التعادل 2-2، وتصدر دورتموند المجموعة ولحق به ريال مدريد للأدوار الإقصائية، لكن مسيرة دورتموند في هذا الموسم توقفت عند الدور ربع النهائي بعد الخروج أمام موناكو، فيما حقق ريال مدريد البطولة بفوزه على يوفنتوس في النهائي.

ريال مدريد X بوروسيا دورتموند 2017-2018

تقابل الفريقان مجددًا في مرحلة المجموعات من دوري أبطال أوروبا موسم 2017-2018، وهنا كان التفوق واضحًا لريال مدريد الذي انتصر ذهابًا وإيابًا بنتيجتي 3-1 و3-2، ليودع دورتموند المسابقة من مرحلة المجموعات، ويواصل ريال مدريد مسيرته بالبطولة ويتوج بلقبها على حساب ليفربول.

وبالمحصلة نجد أن ريال مدريد وبوروسيا دورتموند تقابلا في دوري الأبطال بستة مواسم، 5 منها انتهت بوصول أحد الفريقين للمباراة النهائية، وحقق ريال مدريد في 4 منها لقب دوري الأبطال.