09-يونيو-2024
كارلوس ألكاراز بطلًا لرولان غاروس

كارلوس ألكاراز بطلًا لرولان غاروس

توّج الإسباني كارلوس ألكاراز بلقب فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، بفوزه في المباراة النهائية على الألماني ألكسندر زفيريف بثلاث مجموعات لاثنتين، في لقاء ماراثوني استمر 4 ساعات و19 دقيقة.

 بذلك يظفر الإسباني بأوّل لقب له في مسيرته ببطولة رولان غاروس، وثالث ألقابه في بطولات الغراند سلام، بعد أميركا المفتوحة 2022 وويمبلدون 2023، فيما فشل زفيريف في التتويج بأول لقب له بالغراند سلام، في محاولته الثانية بعد خسارته نهائي أميركا المفتوحة 2020.

النهائي كان مثيرًا منذ بدايته، الطرفان لم يسبق لهما أن توّجا ببطولة رولان غاروس، وكلّ منهما يحلم برفع الكأس في الملاعب الترابية، وكان الارتباك من اللاعبين حاضرًا بوقت مبكر، فخسر زفيريف أول إرسالاته، لكن سرعان ما ردّها على ألكاراز وعدّل النتيجة 1-1، واستمر التعادل بين الطرفين حتى الشوط الخامس، حينما كسر ألكاراز إرسال زفيريف، وحافظ على إرسالاته بما تبقى من أشواط في المجموعة الأولى، والتي حسمها لصالحه بستة أشواط لثلاثة.

في المجموعة الثانية انقلبت الآية، وبسيناريو مشابه لدرجة كبيرة ولكن بطريقة معاكسة، كسر زفيريف إرسال ألكاراز في المجموعة الخامسة، وحافظ على إرسالاته، قبل أن يكسر أحد أشواط ألكاراز مجددًا، ليكسب المجموعة الثانية لصالحه بواقع 6-2 ويعدّل النتيجة بمجموعة لكل لاعب.

المجموعة الثالثة كانت الأكثر الإثارة في النهائي، ألكاراز تقدّم بخمسة أشواط لاثنين، وظنّ الكثيرون أنه حسم المجموعة لصالحه، لكنّ زفيريف أبى الاستسلام، وانتصر بخمسة أشواط متتالية، لينهي المجموعة الثالثة بسبعة أشواط لاثنين، ويتقدم بمجموعتين لواحدة، ويصبح على بعد مجموعة واحدة فقط من التتويج بالبطولة الأولى في مسيرته، علّه يتفادى خيبة نهائي أميركا المفتوحة عام 2020، عندما تقدّم على النمساوي دومينيك تيم بمجموعتين دون رد ، لكنّ الأخير قلب تأخره إلى فوز بثلاث مجموعات لاثنتين، وحرمه من التتويج الأول بالغراند سلام.

لكنّ ألكاراز كشف عن وجهه الحقيقي في المجموعتين الرابعة والخامسة، فنجح في كسب المجموعة الرابعة بستة أشواط لواحد، واستغل الأخطاء المتكررة من زفيريف وكسب المجموعة الثالثة والأخيرة بستة أشواط لاثنين، لتوّج بأول ألقابه في فرنسا المفتوحة، وثالث ألقابه في الغراند سلام، بعد فوزه على زفيريف بثلاثة مجموعات لاثنتين، وبواقع 6-3 و2-6 و5-7 و6-2.