20-أبريل-2024
لوكا مودريتش كرواتيا يورو 2024

ستكون بطولة يورو 2024 مسك الختام لنجم منتخب كرواتيا لوكا مودريتش

تتجه أنظار متابعي كرة القدم حول العالم إلى ألمانيا، والتي ستستضيف في 14 حزيران/يونيو 2024 بطولة كأس أمم أوروبا "يورو2024" في نسختها السابعة عشر، هذه الاستضافة تأتي للمرة الثانية في تاريخ ألمانيا، حيث احتضنت البطولة عام 1988.

تضم البطولة 24 منتخبًا من صفوة الفرق الأوروبية، يتوزعون على 6 مجموعات، تضم كل واحدة 4 فرق، يتأهل أول 2 منهم إلى دور الـ16، ويلحق بهم أفضل 4 فرق احتلوا المركز الثالث.

منتخب كرواتيا سيحاول في يورو 2024 المنافسة على اللقب، ولو فشل في ذلك فسيكون عليه على الأقل بلوغ المربع الذهبي لأول مرة في تاريخه

من هذه الفرق يبرز منتخب كرواتيا لكرة القدم، والذي يطمح لتحقيق نتائج إيجابية، علّها تكون بمثابة مسك الختام لجيل ذهبي نال وصافة كأس العالم عام 2018، والمركز الثالث في مونديال قطر 2022، حيث وضعت قرعة يورو 2024 منتخب كرواتيا في المجموعة الثانية إلى جانب ألبانيا وإسبانيا وإيطاليا.

 

تاريخ منتخب كرواتيا

يعتبر منتخب كرواتيا لكرة القدم من الفرق حديثة التأسيس، حيث كان منتخب كرواتيا جزءًا من المنتخب اليوغوسلافي، قبل استقلال كرواتيا في عام 1992، وبعد استقلال كرواتيا لم تلعب كأس العالم 1994 بسبب عدم المشاركة في التصفيات، لتأتي مشاركتها الأولى في بطولات كبرى ببطولة يورو 1996، ومن حينها بدأت كرواتيا في تحقيق النتائج المميزة، فشاركت بجميع البطولات الكبرى "كأس عالم أو كأس أمم أوروبا"، باستثناء بطولة يورو 2000 وكأس العالم 2010.

 

أبرز إنجازات منتخب كرواتيا

كان ظهور كرواتيا الأول في كأس العالم 1998، وفي هذه البطولة حققت كرواتيا المركز الثالث، لكنّ أفضل إنجاز للكرة الكرواتية كان في كأس العالم 2018، حينما وصلت لنهائي كأس العالم وخسرت أمام فرنسا، ومن بعد ذلك كررت إنجاز مونديال فرنسا 1998، حينما حققت المركز الثالث في كأس العالم التي جرت بقطر عام 2022، وبالمحصلة، أفضل إنجازات منتخب كرواتيا في كأس العالم تمثّل بالحصول على المركز الثاني مرة واحدة، والمركز الثالث مرتين.
لكن كرواتيا كانت قريبة للغاية من تحقيق بطولتها الأولى، حينما بلغت نهائي بطولة دوري أمم أوروبا، لكنها خسرت المباراة النهائية أمام إسبانيا بركلات الترجيح.

 

تاريخ مشاركات كرواتيا في كأس أمم أوروبا

شاركت كرواتيا في كأس أمم أوروبا لأول مرة عام 1996، مشاركة كرواتيا في البطولة أتت بوقت متأخر لأن كرواتيا كانت تابعة ليوغوسلافيا، قبل أن تنال استقلالها عام 1992، وبالمجمل، مثّل الدور ربع النهائي عقدة للمنتخب الكرواتي، ولم ينجح الكروات في بلوغ نصف نهائي بطولة اليورو على الإطلاق.

  • كرواتيا في يورو 1996
    كانت مشاركة كرواتيا الأولى في كأس أمم أوروبا عام 1996، في البطولة التي استضافتها إنجلترا وفازت بها ألمانيا، ونجحت كرواتيا في العبور إلى ربع النهائي بعد فوزين على تركيا وعلى الدانمارك حاملة اللقب، وخسارة أمام البرتغال التي تصدرت المجموعة، وفي ربع النهائي اصطدمت كرواتيا بألمانيا، وخسرت بهدفين لواحد.
    ستردّ كرواتيا على ألمانيا بعد ذلك بعامين في كأس العالم 1998، وتهزم ألمانيا في ربع النهائي بثلاثية نظيفة.
  • كرواتيا في يورو 2004
    استضافت البرتغال يورو 2004 وتوّجت اليونان بلقبها الوحيد بالمسابقة، وكانت مسابقة يورو 2004 تمثل المشاركة الثانية للكروات بالبطولة، حيث قدمت كرواتيا مستويات متواضعة، فتعادلت مع سويسرا وفرنسا، وخسرت أمام إنجلترا، لتودع المسابقة بعدما احتلت المركز الثالث خلف إنجلترا وفرنسا.
  • كرواتيا في يورو 2008
    استضافت سويسرا بالاشتراك مع النمسا بطولة يورو 2008، ونالت إسبانيا اللقب للمرة الثانية في تاريخها، حيث أدت كرواتيا مستويات مميزة بالبطولة، خصوصًا حينما تصدّرت مجموعتها بالعلامة الكاملة، بعد انتصارها على النمسا وألمانيا وبولندا، لكنّها ودّعت المسابقة في الدور ربع النهائي، إثر خسارتها أمام تركيا بركلات الترجيح.
  • كرواتيا في يورو 2012
    استضافت أوكرانيا بالاشتراك مع بولندا بطولة يورو 2012، وفيها حافظت إسبانيا على اللقب، حيث وضعت القرعة منتخب كرواتيا في مجموعة صعبة، إلى جانب إسبانيا حاملة اللقب وإيطاليا وإيرلندا، والأمر هذا يشابه بشكل كبير مجموعة كرواتيا في يورو 2024 التي ضمت أيضًا إيطاليا وإسبانيا، والفارق أن إيطاليا هي حاملة اللقب، والفريق الثالث هو ألبانيا وليس إيرلندا.
    كرواتيا في يورو 2012 ودّعت البطولة من مرحلة المجموعات، بعد فوز على إيرلندا وتعادل مع إيطاليا وخسارة من إسبانيا، لتحتل المركز الثالث خلف إسبانيا وإيطاليا برصيد 4 نقاط.
  • كرواتيا في يورو 2016
    قدّمت كرواتيا مستويات مميزة في بطولة يورو 2016 التي استضافتها فرنسا وتوجت بها البرتغال. حيث تصدرت كرواتيا مجموعتها بعد فوزين على تركيا وإسبانيا وتعادل مع التشيك، لكنها اصطدمت بالبرتغال في دور الـ16 وخسرت بهدف أتى بعد التمديد، وقبل اللجوء لركلات الترجيح بـ3 دقائق.
  • كرواتيا في يورو 2020
    اشترك في تنظيم بطولة يورو 2020 العديد من المدن الأوروبية، ولُعبت البطولة في صيف عام 2021 بسبب التأجيل نظرًا لانتشار فيروس كورونا، وفي هذه البطولة بلغت كرواتيا دور الستة عشر بعد احتلالها المركز الثاني خلف إنجلترا، ومتفوقة على التشيك بفارق الأهداف، حيث خسرت أمام إنجلترا وتعادلت مع التشيك وفازت على إسكتلندا، لكنّ كرواتيا ودّعت البطولة في دور الـ16، بعد خسارتها أمام إسبانيا بعد التمديد، في لقاء ماراثوني وغني بالأهداف انتهى بنتيجة 5-3.
    كرواتيا وإسبانيا يورو 2020
    من مواجهة كرواتيا وإسبانيا في يورو 2020

طريق كرواتيا إلى يورو 2024

بلغت كرواتيا نهائيات يورو 2024 بعد حلولها ثانية في مجموعتها خلف منتخب تركيا، ومتفوقة على منتخبات ويلز وأرمينيا ولاتفيا، منتخب كرواتيا جمع 16 نقطة من 5 انتصارات وتعادل وهزيمتين، حيث سجل 13 هدفًا مقابل 4 أهداف دخلت شباكه، ولم تتفوق تركيا على كرواتيا في الترتيب سوى بفارق نقطة وحيدة.

 

المواجهات السابقة لكرواتيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

ستلعب كرواتيا في المجموعة الثانية بيورو 2024، والتي تضم إسبانيا حاملة الرقم القياسي بعدد مرات التتويج 3 مرات "بالاشتراك مع ألمانيا"، كذلك إيطاليا حاملة اللقب والتي سبق أن رفعت الكأس الأوروبية مرتين، إلى جانب منتخب ألبانيا.

  • كرواتيا X إسبانيا
    لعبت كرواتيا أمام إسبانيا 10 مرات، آخرها كانت في نهائي دوري أمم أوروبا، والذي انتهى لمصلحة إسبانيا بركلات الترجيح، وفي المجمل فازت إسبانيا بست مباريات، وانتصرت كرواتيا ثلاث، وتعادل الفريقان مرة واحدة، حيث سجلت إسبانيا في شباك كرواتيا 25 هدفًا، مقابل تسجيل كرواتيا في شباك إسبانيا 16 هدفًا.
  • كرواتيا X إيطاليا
    تتفوق كرواتيا على إيطاليا بالمواجهات المباشرة، فقد لعبت أمامها 9 مرات، فازت إيطاليا على كرواتيا مرة واحدة، فيما فازت كرواتيا 3 مرات، وانتهت 5 مباريات بالتعادل، وسجل كل فريق في شباك الآخر 10 أهداف، علمًا ان الفوز الوحيد لإيطاليا على كرواتيا كان في مباراة ودية عام 1942، وقتها كان لكرواتيا منتخب مستقل لا يتبع ليوغوسلافيا، ما يعني أن كرواتيا تمثل عقدة للآزوري.
  • كرواتيا X ألبانيا
    لم يسبق لفريقي ألبانيا وكرواتيا أن لعبا وجهًا لوجه في لقاء رسمي أو ودي.

 

مدرب كرواتيا في يورو 2024

يعيش منتخب كرواتيا حالة من الاستقرار الفني، بقيادة المدرب زلاتكو داليتش الذي تولى مهامه في عام 2017، وقاد كرواتيا لإنجازات غير مسبوقة، أبرزها المركز الثاني في كأس العالم 2018، والمركز الثالث في كأس العالم 2022، والمركز الثاني في دوري أمم أوروبا 2022-2023، ويسعى المدرب الذي يستمر عقده مع كرواتيا حتى عام 2026 إلى مواصلة تحقيق الإنجازات مع منتخب بلاده.

 

أبرز لاعبي منتخب كرواتيا في يورو 2024

متوسط أعمار لاعبي كرواتيا 27.6 سنة، وتمزج تشكيلة منتخب كرواتيا في يورو 2024 بين الخبرة والشباب، وقد تمثل يورو 2024 البطولة الكبرى الأخيرة في مسيرة بعض نجوم كرواتيا وأبرزهم بالطبع لوكا مودريتش، علمًا أن القيمة السوقية لمنتخب كرواتيا تصل إلى قرابة 286 مليون يورو.

  • لوكا مودريتش
    هو من أعظم لاعبي كرواتيا عبر التاريخ، والفائز بالكرة الذهبية، سيلعب صاحب الـ38 عامًا في يورو 2024 من أجل تتويج مسيرته بلقب دولي، فهو يملك مع الأندية كل ما هو ممكن من الألقاب.
  • دومينيك ليفاكوفيتش
    أبدع حارس كرواتيا في كأس العالم 2022، ويلعب دومينيك ليفاكوفيتش الآن في نادي فنربخشة التركي، ويطمح لمواصلة تقديمه الأداء المميز مع الكروات في نهائيات يورو 2024.
  • جوسكو غفارديول
    من أفضل المدافعين في العالم، والعنصر الأساسي في تشكيلة مانشستر سيتي، سيعوّل عليه الكروات كثيرًا من أجل حماية خطوطهم الخلفية.
  • مارسيلو بروزوفيتش
    لاعب النصر السعودي ونجم إنتر ميلان سابقًا، ستساهم خبرته بالتألق في يورو 2024.
  • ماتيو كوفاسيتش
    نجم نادي مانشستر سيتي، فاز بكل ما هو ممكن من الألقاب مع الأندية، وهو من الجيل الذهبي لمنتخب كرواتيا، وأحد عناصره الرئيسيين في خط الوسط.
  • دوماغوي فيدا
    المدافع الكرواتي الخبير الذي يلعب في آيك أثينا اليوناني، دائمًا ما كان حاضرًا بالمناسبات الكبرى مع المنتخب الكرواتي.
  • لوفرو ماير
    نجم نادي فولفسبورغ الألماني، من الأسماء التي يعول عليها منتخب كرواتيا بشكل كبير من الناحية الهجومية.
  • جوسيب ستانيسيتش
    لاعب نادي بايرليفركوزن، ونجم خطّ الدفاع في منتخب كرواتيا، سيشكل وغفارديول ثنائيًا يصعب اختراقه من قبل أي منافس.

في استعراضنا لتشكيلة منتخب كرواتيا، نجد أن أقوى ما فيها هو خطي الدفاع والوسط، وكرة القدم الحديثة يكسب المباريات فيها من يحافظ على صلابة دفاعه أكثر من غيره.

منتخب كرواتيا سيحاول في يورو 2024 المنافسة على اللقب، لم لا وهو وصيف كأس العالم وثالث البطولة في مناسبتين، ووصيف بطولة دوري أمم أوروبا، ولو فشلت كرواتيا في تحقيق ذلك، فسيكون عليها على الأقل بلوغ المربع الذهبي لأول مرة في تاريخها.