13-ديسمبر-2023
شركة إل جي إنرجي سوليوشن

يتزامن قرار الحكومة الكورية مع اشتداد المنافسة العالمية لتأمين سلاسل توريد البطاريات (Getty)

أعلنت حكومة كوريا الجنوبية عن تقديم تمويل بقيمة 29 مليار دولار أمريكي لدعم صناعة البطاريات على مدار الأعوام الخمسة القادمة. ويتزامن هذا القرار مع اشتداد المنافسة العالمية لتأمين سلاسل توريد البطاريات في الآونة الأخيرة.

وقال بيان مشترك لمجموعة من الوزارات إنّ شركات البطاريات الكورية، مثل "LG Energy Solution" و"Samsung SDI" و"SK On"، تمتلك حصة تقدر بنحو 49% من سوق البطاريات العالمي (باستثناء الصين) عام 2022. وأضاف البيان أنّ تلك الشركات تعتمد على الدول الأجنبية لتوفير المواد الأساسية، لذلك أصبح التنويع أمرًا ضروريًا.

وتخطط كوريا الجنوبية لتقديم حوافز ضريبية وقروض للشركات المحلية، التي تستثمر خارج البلاد لتأمين حقوق التعدين للمعادن ومواد البطاريات الأخرى، فضلًا عن توفير الدعم المالي للشركات التي تعمل في مجال تكرير المعادن وإعادة استخدامها.

وتعتزم كوريا الجنوبية كذلك زيادة أشكال الدعم المالي، مثل القروض والضمانات التي تمنحها مؤسسات مثل بنك التصدير والاستيراد الكوري، على أن تُقدَّم لشركات تصنيع البطاريات، ومنها الشركات المستثمرة في أمريكا الشمالية حتى تستوفي شروط الإعفاءات الضريبية بمقتضى قانون خفض التضخم الأمريكي.

وخفضت شركات تصنيع البطاريات في كوريا الجنوبية توقعات مبيعاتها لعام 2024، لا سيما في ظل تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية بسبب ارتفاع نفقات تمويل السيارات للمستهلكين. وأوضح البيان الحكومي أنّ الإجراءات تسعى لتعزيز القدرة التنافسية لقطاع صناعة البطاريات في البلاد، على أن يبلغ أعلى مستوياته على المدى الطويل.