18-أغسطس-2024
بايرليفركوزن

باير ليفركوزن بطلًا للسوبر الألماني

توّج بايرليفركوزن بطلًا لكأس السوبر الألماني، بفوزه على شتوتغارت بركلات الترجيح، في لقاء مثير انتهى وقته الأصلي بالتعادل 2-2، وخاض فيه الفريق الفائز أغلب مجريات اللقاء بصفوف ناقصة.

فاز ليفركوزن في تاريخه كلّه بخمس بطولات كروية، 3 منها أتت بقيادة تشابي ألونسو

مثّل ليفركوزن بقيادة المدرب تشابي ألونسو ظاهرة الموسم السابق في ألمانيا وأوروبا، الفريق توّج ببطولة الدوري الألماني للمرة الأولى في تاريخه بموسم 2023-2024، فعلها دون أن يتلقى أي هزيمة، وذلك يشمل كل المسابقات المحلية، حيث فاز ببطولة كأس ألمانيا، وكان قاب قوسين أو أدنى من تحقيق ثلاثية تاريخية دون هزيمة أيضًا، حينما وصل لنهائي الدوري الأوروبي دون خسارة، لكنه هُزم هذه المرة أمام أتلانتا الإيطالي.

 

بايرليفركوزن ودّ في أمسية السبت لو يفتتح الموسم الألماني بأفضل طريقة ممكنة، ليثبت للأندية الكبيرة أن الموسم السابق لم يكن مجرد طفرة له، بل هو ساع جاد للحفاظ على اللقب، وأفضل أسلوب لتأكيد طموحاته هو التتويج بلقب بطولة السوبر الألماني، والتي لم يسبق له أن ظفر بها من قبل.

على الجانب الآخر، وصل شتوتغارت إلى نهائي السوبر الألماني بعدما احتل المركز الثاني في البوندسليغا، هذا الفريق كان قبل عام فقط قريبًا جدًا من الهبوط للدرجة الثانية، واضطر لخوض مباراتي ملحق البقاء في الدرجة الأولى، لكنه في الموسم السابق عاد من بعيد، وكان منافسًا على المراكز المؤهلة لدوري الأبطال، وحقق مبتغاه بالتواجد في المسابقة الأوروبية من خلال نيله المركز الثاني.

أراد شتوتغارت إثبات علو كعبه في الموسم الجديد، من خلال تتويجه بالسوبر الألماني المقام على ملعب باي أرينا الخاص بنادي ليفركوزن، شتوتغارت سبق أن توج بالسوبر مرة واحدة كانت في القرن الماضي، لكنه يريد لقبًا ينصف جيله الحالي الذي عاش كل أنواع الظروف الرياضية، الحسن منها والسيء.

اللقاء بدأه ليفركوزن بشكل مثالي، ضغط بكثافة على مرمى شتوتغارت، وكان له ما أراد حينما سجل هدف السبق بالدقيقة 11 عبر فيكتور بونيفاس، لكن الفريق المنافس رفض الانصياع لرغبة أصحاب الأرض، فما هي إلا 4 دقائق بعد ذلك حتى عادل النتيجة بواسطة إنزو ميلوت.

 

لكن قبل نهاية الشوط الأول بثماني دقائق، تبقى بايرليفركوزن صفعة قوية، تمثلت بطرد لاعبهم مارتن تيريير بسبب الخشونة الزائدة، فاضطرت كتيبة تشابي ألونسو لإكمال اللقاء بصفوف ناقصة، وأسفر ذلك عن تلقيهم هدفًا ثانيًا بالدقيقة 63 دونه دينيز أونداف.

ظنّ الكثيرون أن شتوتغارت حسم اللقب لصالحه، لكن ليفركوزن أظهر أفضل ما عنده، فسيطر على المباراة رغم خوضه اللقاء بصفوف ناقصة، وسنحت له العديد من الفرص للتسجيل، إلى أن نجح باتريك شيك في تسجيل هدف التعديل قبل نهاية المباراة بدقيقتين، لينتهي اللقاء بالتعادل 2-2، ويلجأ الطرفان مباشرة لركلات الترجيح، والتي ابتسمت لبايرليفركوزن، والذي حقق لقب السوبر الألماني للمرة الأولى في تاريخه، علمًا أن بايرليفركوزن أصبح يملك في تاريخه كلّه 5 ألقاب فقط، 3 منها أتت بقيادة المدرب تشابي ألونسو.