07-مارس-2024
كلاسيكو

مواجهة ريال مدريد وبرشلونة من أهم مباريات الكلاسيكو

تتردد عبارة "الكلاسيكو" كثيرًا في عالم الرياضة، والكثير من الأصدقاء والمعارف يترقبون بشغف لمتابعة مباراة الكلاسيكو، حتى أننا نلحظ قسمًا كبيرًا من غير المهتمين بالرياضة، يرغبون بمتابعة مواجهة الكلاسيكو، فما هو المقصود بعبارة الكلاسيكو، وما هو معنى الكلاسيكو؟

معنى الكلاسيكو

عبارة الكلاسيكو تعني لغويًا "الكلاسيكي"، بما تحويه هذه العبارة من معان تربطها بالأصالة والارتقاب، حيث تنتشر هذه الكلمة تبعًا للغة الخاصة بكل دولة.

ومن ناحية الاصطلاح، يقصد بها مواجهة أقوى فريقين في بلد ما، وهي مواجهة تنافسية مرتقبة في كل موسم، والفوز بها يمثّل في بعض الأحيان بطولة بحد ذاتها، حيث تحظى بأهمية بالغة من الجماهير ووسائل الإعلام، لما تحويه من تنافس رياضي، وأحيانًا غير رياضي بين طرفي المواجهة.

الكلاسيكو
الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة

وفي إسبانيا يقصد بالكلاسيكو مواجهة ريال مدريد وبرشلونة، أقوى قطبين في البلاد، وفي إنجلترا يمثّل لقاء مانشستر يونايتد وليفربول كلاسيكو الكرة الإنجليزية، لكن مع تغيّر الفرق المهيمنة على اللقب، قد تجد الكلاسيكو يتغيّر قطباه، فكانت في وقت سابق تسمى مواجهة آرسنال ومانشستر يونايتد بالكلاسيكو، وبعد ذلك أصبحت مواجهة تشيلسي ومانشستر يونايتد تسمى بالكلاسيكو، والآن تعتبر مواجهة ليفربول ومانشستر سيتي بمثابة الكلاسيكو.

عبارة الكلاسيكو تنتشر أيضًا في ألمانيا، وفي اللغة الألمانية دير "كلاسيكير"، وتعني المواجهة بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، كذلك يحضر الكلاسيكو في فرنسا بمسمى "لي كلاسيك"، وهذا المسمى ينطوي على مواجهات باريس سان جيرمان مع مارسيليا.

 

الفرق بين الكلاسيكو والديربي

تختلف مواجهة الديربي عن مواجهة الكلاسيكو، لكنّها لا تقل في بعض الأحيان عنها، لأن مباراة الديربي تكون خاصة بفريقين يتبعان للمدينة ذاتها، أو للمقاطعة نفسها، وتكتسي بحساسية كبيرة من أنصار الفريقين، فأحدهما يريد أن يؤكد سيادته على مدينة، والضحية سيكون الطرف الآخر، وسيبقى جماهير الفريق المنتصر يتفاخرون بفوزهم على جيرانهم أو أحيانًا أفراد من عائلتهم، حتى يأتي الوقت الذي يلعب فيه الفريقان مجددًا.

ديربي
ديربي بوينس آيرس بين بوكا جونيورز وريفر بليت

لكن مباريات الكلاسيكو لا تكون بين فريقين يتبعان للمدينة نفسها، بل كما تكلمنا، يكون طرفاها هما الأقوى تاريخيًا في البلاد، وقد يحدد اللقاء بشكل كبير وجهة سير اللقب، بينما ليس بالضرورة أن تكون أهمية الديربي مرتبطة بمركز الفريقين في جدول الترتيب، فتتقلّص الفجوة بينهما مهما كانت كبيرة مع انطلاق صافرة البداية، وأيًا كانت نتيجة المباراة فلن تمثّل مفاجأة، فقد يفوز الفريق الضعيف على الفريق القوي، لأن للديربي ظروفه الخاصة دومًا.

لكن وفي بعض الأحيان، تمثّل مباراة الديربي مواجهة كلاسيكو في الوقت نفسه، لأن الطرفان يكونان تابعان لمدينة واحدة، وهما أقوى فريقين في البلاد، مثل ديربي غلاسكو بين سيلتيك ورينجرز، وديربي إسطنبول بين فنربخشة وغلطة سراي، وديربي اليونان بين أولمبياكوس وباناثينايكوس، والأمثلة كثيرة.

أشهر مباريات الديربي

 

  • ريال مدريد X أتلتيكو مدريد
    يعتبر ديربي العاصمة الإسبانية مدريد من أقوى ديربيات العالم وأكثرها إثارة وخشونة، حيث سبق أن تواجه الفريقان مرتين في نهائي دوري أبطال أوروبا، وفاز ريال مدريد بالمباراتين.
  • برشلونة X إسبانيول
    ديربي كاتالونيا بين برشلونة وإسبانيول يحظى بإثارة بالغة، مهما كان مركز الفريقين في جدول الترتيب.
  • ريال سوسيداد X أتلتيك بلباو
    يمثل الفريقان إقليم الباسك، والصراع على زعامة الإقليم رياضيًا في أوجه.
  • مانشستر يونايتد X مانشستر سيتي
    كانت له أهمية كبيرة في الماضي، والأهمية زادت بشكل كبير في الوقت الحالي، خصوصًا مع صعود نجم مانشستر سيتي، والذي أصبح يتفوّق على مانشستر يونايتد بنتائجه الأخيرة.
  • ليفربول X إيفرتون
    الطرفان يتقاسمان السيادة على مدينة ليفربول، لكن أحمر ليفربول يتفوّق على أزرقها من ناحية البطولات، يطلق عليه ديربي الميرسيسايد، وكل شيء يتلاشى مع انطلاق صافرة بداية المباراة بين الطرفين، فتذهب الفوارق الكبرى لصالح حساسية الديربي الجماهيرية.
  • آرسنال X توتنهام
    ديربي شمال لندن من أهم ديربيات إنجلترا، فريق آرسنال ومشجعوه لا يودون نادي توتنهام ومشجعيه، والشعور متبادل بالطبع من قبل أنصار توتنهام، ولذلك تبعاته التاريخية الكثيرة، فثمة تاريخ من الكراهية بين أنصار الناديين.
  • سيلتيك X رينجرز
    يعتبر ديربي مدينة جلاسكو عاصمة أسكتلندا من أعرق مباريات الديربي في العالم وأكثرها إثارة، وينبع الخلاف بين الفريقين وجماهيرهما لأسباب متعددة وعوامل متنوعة، أبرزها كان العامل الديني.
  • الميلان X الإنتر
    ديربي الغضب، أو ديربي الأخوة الأعداء، والذي يجمع بين قطبي مدينة ميلانو الإيطالية إنتر ميلان وإي سي ميلان. الفريقان من أقوى أندية العالم وأكثرها شعبية، علمًا أن ديربي الغضب كان الوحيد الذي حاز قطباه على دوري أبطال أوروبا، قبل أن يفوز مانشستر سيتي بدوري الأبطال، ويصبح ديربي مدينة مانشستر ثاني ديربي قطباه فازا بدوري الأبطال.
  • لاتسيو X روما
    قطبا العاصمة الإيطالية روما، بذئابها "نادي روما" ونسورها "نادي لاتسيو"
  • فنربخشة X غلطة سراي
    هي مواجهة مرتقبة في كلّ موسم، تجمع بين أقوى فريقين بتركيا، وتستحق أن تكون بمثابة ديربي إسطنبول وكلاسيكو الكرة التركية في الوقت نفسه
  • ريفربليت X بوكاجونيورز
    أهم مباراة في الأرجنتين، وربما في أمريكا الجنوبية كلها، تجمع بين قطبي بوينس آيرس عاصمة الأرجنتين، وتخفي مباراة الديربي هذه في طياتها العديد من المشاكل الطبقية والمجتمعية في الأرجنتين، وكانت أهم المواجهات تلك التي جمعت الطرفين في نهائي كأس الليبرتادوريس، وقتها سميت المباراة بنهائي القرن.
  • الأهلي X الزمالك
    من أشهر مباريات الديربي العربية والأفريقية، وسمعتها تصل للعالمية، فالفريقان يمثلان القاهرة، والصراع على زعامتها سيبقى أبديًا.
  • الرجاء X الوداد
    يعتبر ديربي الدار البيضاء أو "كازابلانكا" من أهم المواعيد الكروية في المغرب وفي أفريقيا بأكملها، لما يحويه الديربي من تنافس تاريخي بين أحمر كازابلانكا "الوداد" وأخضرها "الرجاء"، حيث تستحق هذه المواجهة وصف الديربي ووصف كلاسيكو الكرة المغربية في الوقت نفسه.
    ديربي مدريد
    ديربي مدريد بين أتلتيكو مدريد وريال مدريد

تمثل هذه القائمة نماذج قليلة عن مواجهات الديربي، حيث يمتلئ عالم كرة القدم بعشرات مواجهات الديربي، كذلك تكلمنا عن الديربيات باختصار شديد، فكل واحد منها له حكايته الخاصة والعديد من التفاصيل المتعلقة بها.

أشهر مواجهات الكلاسيكو

كما سبق الذكر عن مواجهات الديربي، نورد هنا أشهر مواجهات الكلاسيكو: 

  • ريال مدريد X برشلونة
    تمثل مواجهة ريال مدريد وبرشلونة حدثًا مرتقبًا لجميع المتابعين في العالم، وحينما تلفظ عبارة كلاسيكو، سيخطر ببالك على الفور لقاء ريال مدريد وبرشلونة، ولا تنقص أهمية الكلاسيكو سواء كانت ضمن مسابقات محلية "الدوري الإسباني، كأس إسبانيا، كأس السوبر الإسباني" أو ضمن مسابقات قارية كدوري أبطال أوروبا، وأحيانًا تحظى مواجهة الكلاسيكو بين الفريقين في رياضة جماعية أخرى غير كرة القدم بمتابعة كبيرة، مثل كلاسيكو إسبانيا في كرة السلة أو كرة اليد، والأمر نفسه ينطبق على مواجهة الفريقين في فئة السيدات.
  • مانشستر يونايتد X ليفربول
    مهما كانت وضعية الفريقين في المنافسة على بطولة الدوري الإنجليزي، تعتبر مواجهة كلاسيكو إنجلترا بين مانشستر يونايتد وليفربول مهمة للغاية بالنسبة للمتابعين، سواء كانت ببطولة الدوري الإنجليزي أو كأس الاتحاد أو كأس رابطة المحترفين أو حتى بطولة الدرع الخيرية.
  • بايرن ميونيخ X بوروسيا دورتموند
    مع تحليق بايرن ميونيخ بالرقم القياسي الخاص بالتتويج بالدوري الألماني، بدا في السنوات الأخيرة نادي بوروسيا دورتموند أكثر منافسيه وأقربهم إليه، ما جعل المواجهة بين الفريقين تستحق لقب الكلاسيكو.
  • يوفنتوس X إنتر ميلان
    الفريقان يمثلان أقوى أندية إيطاليا، والمواجهة بينهما تعتبر حدثًا استثنائيًا هناك، وفي بعض الأحيان يحضر الميلان ضمن هذا الثلاثي، وكل مواجهة بين هؤلاء الثلاثة تعتبر بمثابة كلاسيكو إيطاليا.
  • باريس سان جيرمان X مارسيليا
    أهم حدث رياضي في فرنسا، والمواجهة بين الفريقين تتعلق بشكل كبير بين نادي العاصمة وشعبيته العالمية، ونادي مارسيليا وعراقته، وكونه الوحيد الذي فاز بدوري الأبطال، فهو صراع بين الماضي والحاضر، وكل منهما يود لو يثبت تفوّقه على الآخر.
  • البرازيل X الأرجنتين
    هذا الكلاسيكو يختص بمنتخبات كرة القدم، ويسميه البعض كلاسيكو الأرض، لأنه يحوي أكثر فريقين لهما شعبية في العالم، وأقوى فريقين في كوكبنا ببعض الأحيان.
    كلاسيكو
    كلاسيكو ألمانيا بين بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ

مما سبق يبين لنا أن مواجهة الكلاسيكو والديربي من أهم مباريات الموسم، وقد يكون مصطلح الكلاسيكو شاملًا في بعض الأحيان، حيث يحوي اللقاء طرفين يتبعان لمدينة واحدة، فيصبح لدينا ديربي وكلاسيكو في الوقت نفسه، ولكن بكل الأحوال، لمواجهات الديربي والكلاسيكو نكهة خاصة في عالم كرة القدم.