05-أغسطس-2024
كيليا نمور

كيليا نمور أول عربية وأفريقية تظفر بالذهب الأولمبي في رياضة الجمباز

دخلت النجمة الجزائرية الشابة كيليا نمور التاريخ من أوسع أبوابه، حينما منحت بلادها الذهب الأولمبي في رياضة الجمباز، عن اختصاص المتوازي مختلف الارتفاعات، لتصبح أول عربية وأفريقية في التاريخ تظفر بذهبية في الجمباز في الألعاب الأولمبية.

ذهبية كيليا نمور أتت بعد صيام عربي عن الذهب في أولمبياد باريس 2024، فلم ينجح أي من الرياضيين سواء من الرجال أو السيدات في التتويج بالذهب، إلى أن فعلتها صاحبة الـ17 عامًا، والتي باتت أصغر رياضي عربي من الرجال والسيدات يقلّد بالذهب في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية.

9 لاعبات عربيات دخلن التاريخ وفزن بالذهب الأولمبي، أوّلهم المغربية نوال المتوكل في أولمبياد لوس أنجلوس 1984، إلى أن نالت الجزائرية كيليا نمور الذهبية في باريس 2024

كيليا نمور انضمت إلى العديد من الرياضيات العرب، واللواتي سطّرن أسمائهنّ بأحرف من ذهب في الألعاب الأولمبية الصيفية، وأصبحت تاسعة لاعبة عربية تفوز بالذهب الأولمبي، وثالث جزائرية تفعل ذلك.

اللاعبات العربيات الفائزات بالذهب الأولمبي

9 لاعبات عربيات دخلن التاريخ وفزن بالذهب الأولمبي، أوّلهم المغربية نوال المتوكل في أولمبياد لوس أنجلوس 1984، إلى أن نالت الجزائرية كيليا نمور الذهبية في باريس 2024

  1. المغربية نوال المتوكل 1984
    المغربية نوال المتوكل دخلت التاريخ، كأول امرأة عربية تظفر بالذهب الأولمبي، حينما توّجت بذهبية سباق 400 متر حواجز.
    نوال المتوكل
    نوال المتوكل
  2. الجزائرية حسيبة بولمرقة 1992
    دخلت الجزائرية حسيبة بولمرقة تاريخ الألعاب الأولمبية، حينما أصبحت أول جزائرية تتوج بالذهب الأولمبي، بعدما فازت بذهبية 1500 متر سيدات.
    حسيبة بولمرقة
    حسيبة بولمرقة
  3. السورية غادة شعاع 1996
    فازت السورية غادة شعاع بذهبية مسابقة السباعي في ألعاب القوى بأولمبياد أتلانتا، وهي الرياضي الوحيد في تاريخ سوريا الذي نال الذهب الأولمبي.
    غادة شعاع
    غادة شعاع
  4. الجزائرية نورية بنعيدة مراح 2000
    مثلما فعلت حسيبة بولمرقة قبل 8 أعوام، نجحت مواطنتها الجزائرية نورية بنعيدة مراح في التتويج بذهبية 1500 متر سيدات في أولمبياد سيدني عام 2000، لتصبح رابع عربية تتوج بالذهب، وثاني جزائرية تقلّد بالمعدن الثمين.
    نورية بنعيدة مراح
    نورية بنعيدة مراح
  5. التونسية حبيبة الغريبي 2012
    أصبحت التونسية حبيبية الغريبي أول تونسية تتوج بالذهب الأولمبي، بعد فوزها بذهبية سباق 3000 متر حواجز في أولمبياد لندن 2012، إلا أن التقليد بالذهب للعداءة التونسية حدث بعد السباق بأربعة أعوام، حينما تم تجريد الروسية التي تصدرت السباق بسبب المنشطات، وبالتالي كان مصير الذهب من نصيب البطلة التونسية حبيبة الغريبي.
  6. البحرينية مريم جمال 2012
    نجحت العداءة البحرينية مريم جمال في التتويج بذهبية سباق 1500 متر في أولمبياد لندن 2012، لكن التقليد بالذهب أتى بعد 5 سنوات، وقتها ثبت تعاطي التركية متصدرة السباق المنشطات، وتم منح الميدالية الذهبية للعداءة البحرينية.
  7. البحرينية روث جيبيت 2016
    توجت البحرينية روث جيبيت بذهبية سباق 3000 متر حواجز في أولمبياد ريو 2016، لتصبح ثاني بحرينية تنال الذهب الأولمبي.
  8. المصرية فريال أشرف 2020
    البطلة المصرية فريال أشرف دخلت التاريخ في أولمبياد طوكيو 2020، حينما أصبحت أول مصرية تنال ميدالية ذهبية أولمبية، من خلال منافسات الكاراتيه، وهي أول رياضية عربية تنال الذهب من خارج منافسات ألعاب القوى.
    فريال أشرف
    فريال أشرف
  9. الجزائرية كيليا نمور 2024
    هي ثالث جزائرية تتوج بالذهب الأولمبي، وتاسع رياضية عربية تنال الذهب، وأصغر رياضي عربي من الذكور والإناث يتوج بالذهب الأولمبي، وأول عربية وأفريقية في التاريخ تنال ميدالية ذهبية في منافسات الجمباز بالألعاب الأولمبية.