08-مايو-2024
ريال مدريد

لقاء مرتقب بين ريال مدريد وبايرن ميونيخ

تتجه الأنظار مساء اليوم الأربعاء إلى ملعب سانتياغو بيرنابيو، والذي يحتضن مواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث انتهى لقاء الذهاب بالتعادل 2-2.

ندّان حقيقيّان

حينما نتكلم عن مواجهات ريال مدريد وبايرن ميونيخ، فإننا أمام فريقين متقاربين للغاية، وهما مشتركان بالكثير من العوامل، فريال مدريد هو أعظم ناد إسباني، كونه أكثر من حقق بطولة الليغا، كذلك الحال بالنسبة للبايرن الذي يعيش في برج عاجي بالدوري الألماني، وهو أكثر من نال لقب الدوري الألماني.

الفريقان حققا كل ما هو ممكن من الألقاب، ويملكان شعبيّة كبيرة في شتى أنحاء العالم، وكلّ منهما يعتبر الأفضل في بلاده من ناحية المشاركات الخارجية، وهما من أفضل الأندية في تاريخ دوري أبطال أوروبا. ريال مدريد هو سيّد المسابقة وأكثر من حقق الألقاب فيها بواقع 14 بطولة، آخرها في نسخة عام 2022، وبايرن ميونيخ هو ثالث أكثر فريق رفع الكأس ذات الأذنين الطويلتين، بواقع 6 بطولات، آخرها كانت في نسخة عام 2020.

لا يوجد فريق ألحق بريال مدريد الخسارة أكثر من بايرن ميونيخ، ولا يوجد فريق هزم بايرن ميونيخ أكثر من ريال مدريد

 

منافس ريال مدريد في أمسية الأربعاء يختلف عن جميع المنافسين السابقين، هو ناد عريق يضم تشكيلة تحوي أقوى اللاعبين، قيمته السوقية قرابة 930 مليون يورو، وهي قريبة للغاية من قيمة لاعبي ريال مدريد السوقية التي تصل إلى مليار و40 مليون يورو. نادي بايرن ميونيخ يملك إرثًا عظيمًا في كرة القدم، ولا يوجد ندًا حقيقيًا لريال مدريد كالبايرن، ولا يوجد أيضًا منافسًا أصعب على بايرن ميونيخ من ريال مدريد.

ريال مدريد
انتهت مباراة الذهاب بالتعادل 2-2

فلك أن تتخيّل أنه لا يوجد فريق ألحق ببايرن ميونيخ الخسارة في دوري الأبطال أكثر من ريال مدريد، والذي هزمه في 12 مباراة، وبالمقابل لا يوجد فريق هزم ريال مدريد في دوري الأبطال أكثر من بايرن ميونيخ، والذي غلب الريال في 11 مباراة.

والأهم من كلّ ذلك أن أكثر مواجهات الفريقين حدثت في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا، ومن خلالها كُتب تاريخ البطولة، حيث لعب الفريقان وجهًا لوجه في دوري الأبطال 27 مباراة، 15 منها كانت في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، ومن ضمنها طبعًا لقاء الذهاب الذي انتهى قبل أسبوع في ملعب الأليانز أرينا بالتعادل 2-2.

ما هي حظوظ الفريقين في موقعة السانتياغو بيرنابيو؟

مباراة الذهاب انتهت بالتعادل 2-2، ومع إلغاء أفضلية التسجيل خارج الديار، تبدو حظوظ الفريقين متقاربة للغاية، وكأن المباراة لم تنته بعد، وانتهى شوطها الأول بهدفين لكل فريق، والشوط الثاني سيُلعب في مدريد.

ولكن ثمة أفضليّة بسيطة لريال مدريد على بايرن ميونيخ تتمثّل بالدعم الجماهيري الكبير، وقدرته على تجنّب الهزائم في ملعب سانتياغو بيرنابيو، فالنادي الملكي لم يُهزم من أكثر من سنة على ملعبه بجميع المسابقات.

ناهيك عن الفارق الكبير بين معنويات الفريقين وما أدياه في هذا الموسم، فالريال بقيادة كارلو أنشيلوتي، نجح في التتويج بالدوري الإسباني، فيما لا يملك البايرن سوى فرصة وحيدة لإنهاء الموسم بلقب على الأقل، ونحكي عن تخطي ريال مدريد، ومن بعده بوروسيا دورتموند، والتتويج بدوري أبطال أوروبا.

قائمة الفريقين لا تشكو من غيابات مؤثرة للغاية، وهما مستعدان للعب أهم مباراة لهما في هذا الموسم حتى الآن، وقد لا تكون اللعب ممتعة للمشاهدين وكثيرة الحذر، لأن الخوف سيكون حاضرًا بين الفريقين، ويكفي ما قاله مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي في المؤتمر الصحفي: "لسنا متفائلين، ولكن لدينا حماس كبير، ونعرف الصعوبات التي تنتظرنا". حينما تسمع تصريحًا كهذا من مدرب ريال مدريد، فاعلم أن المباراة ستكون صعبة للغاية.

كذلك الحال بالنسبة لمدرب بايرن ميونيخ توماس توخيل، اعترف قبل مواجهة ريال مدريد أن مهمة فريقه صعبة للغاية، خصوصًا أن اللقاء يُلعب في قلعة الميرينغي سانتياغو بيرنابيو، ومع ذلك آمن بحظوظ فريقه في بلوغ المباراة النهائية، رافضًا منح منافسه أفضليّة كبرى: "هذا واحد من أصعب الملاعب التي يمكن تحقيق الفوز فيها، ولكن لا يوجد مستحيل"..."كون ريال مدريد يخوض اللقاء على ملعبه فربما حظوظه 51%"

أكثر المتابعين يرشحون الفائز من هذه المواجهة للتتويج باللقب، كون المنافس في المباراة النهائية سيكون بوروسيا دورتموند، والذي يعتبر من أبرز مفاجآت البطولة السارّة، لكن الريال والبايرن يدركان أن الوقت مبكّر للغاية، وعليهما التفكير بقطع تذكرة ويمبلي أولًا.