10-أغسطس-2024
مارتا

النجمة البرازيلية مارتا

تتجه أنظار عشاق كرة القدم اليوم السبت إلى نهائي مرتقب، يجمع بين الولايات المتحدة والبرازيل ضمن منافسات كرة القدم للسيدات في أولمبياد باريس، حيث تسعى البرازيل للفوز بالذهب الأولمبي للمرة الأولى في تاريخها، فيما تطمح سيدات الولايات المتحدة لتتويج خامس لها بالذهب الأولمبي فيما يخص كرة القدم للسيدات.

المنتخب البرازيلي للسيدات لم يسبق له أن فاز بإحدى أهم بطولتين في كرة القدم النسائية، كأس العالم للسيدات، وذهبية دورات الألعاب الأولمبية، وفيما يخص الألعاب الأولمبية، اقتربت البرازيليات من حصد الذهب في نسختي 2004 و2008، لكن في المناسبتين كان المنافس هو الولايات المتحدة، وفازت الأميركيات بالذهب.

تمثل مواجهة البرازيل وأميركا في نهائي أولمبياد باريس فرصة مارتا الأخيرة، وهي التي تشارك في سادس نسخة أولمبية متتالية

كذلك تمثل مواجهة البرازيل وأميركا في نهائي أولمبياد باريس فرصة مارتا الأخيرة، النجمة البرازيلية تمثل أسطورة حقيقية في عالم كرة القدم للسيدات، صاحبة الـ38 عامًا شاركت في كأس العالم للسيدات بشكل متتال منذ نسخة 2004، حتى نسخة عام 2023، كذلك الحال بالنسبة لدورات الألعاب الأولمبية، إذ شاركت في مسابقة كرة القدم للسيدات منذ نسخة عام 2004 بأثينا.

وسبق أن أعلنت مارتا قبل انطلاق النسخة الحالية أن أولمبياد باريس سيمثل المشاركة الأخيرة لها بالبطولات الكبرى مع المنتخب البرازيلي، أي أنه غالبًا سيشهد اعتزالها الدولي. مارتا التي دخلت التاريخ بمشاركتها الأولمبية السادسة تواليًا، أرادت أن تمثل باريس 2024 ختامًا مثاليًا لمسيرتها الكروية، علّها تكلّلها بالذهب الذي استعصى عليها في كأس العالم للسيدات وفي الدورات الأولمبية، حيث احتلت المركز الثاني في 4 مناسبات، نصفها في كأس العالم، والنصف الآخر في دورات الألعاب الأولمبية.

لكن مارتا تعرضت لضربة قوية في مرحلة المجموعات، حينما ساهمت بشكل مباشر في خسارة البرازيل أمام إسبانيا، بعد تعرضها لطرد مباشر بسبب الخشونة أمام لاعبة في فريق إسبانيا، وهنا مثّلت هذه اللقطة أسوأ طريقة ممكنة لإنهاء مسيرتها الكروية، إلا أن الأقدار أنقذت البرازيل ومارتا، وتأهلت البرازيل بأعجوبة إلى ربع النهائي كأحد أفضل الثوالث.

بعد ذلك تجاوزت البرازيل في ربع النهائي منتخب فرنسا للسيدات بالفوز بهدف، ومن ثم تكررت مواجهة إسبانيا بطلات العالم في نصف النهائي، لكن الفوز هذه المرة كان من نصيب البرازيليات، وفي كلا المباراتين أمام فرنسا وإسبانيا، لم تشارك مارتا بسبب الإيقاف، لكنها قادرة على المشاركة في النهائي المرتقب مساء اليوم السبت، أمام الولايات المتحدة، فهل تكلل مارتا مسيرتها الكروية الأسطورية بالذهب الذي تستحقه، وتمنح البرازيل أول ميدالية ذهبية في تاريخ كرة السيدات، أم سيكون للأميركيات رأي آخر، ويظفرن بالذهب الأولمبي للمرة الخامسة، والثالثة على حساب البرازيليات؟