01-أبريل-2016

اتحاد المصارعة الحرة الترفيهية wwe(إثان ملير/Getty)

ينطلق يوم الرابع من نيسان/أبريل نزال العرض الأقوى في اتحاد المصارعة الحرة الترفيهية wwe، "ريسلمانيا "32، على مختلف ألقاب الاتحاد الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية.

لطالما شهدت مباريات البطولة السنوية، عروضًا تاريخية، ونزالات ثأرية، بين مختلف أبطال الرياضة الترفيهية الأولى في أمريكا، والتي كان عنوانها الدائم الدماء والاعتزال، وهو ما ستشهده عروض هذا العام، من نزالات تحمل أحقادًا شخصية مضى عليها أكثر من نصف عام، تتشكل في صبغتها صورة مشابهة عن سيناريوهات العروض السابقة، والتي كان أهمها:

ينطلق في الرابع من نيسان نزال العرض الأقوى في اتحاد المصارعة الحرة الترفيهية wwe، "ريسلمانيا "32، على مختلف ألقاب الاتحاد الأكثر شعبية

1ـ ريسلمانيا 3.. سقوط الأسطورة

تعتبر مباراة هالك هوغان والمصارع الأسطورة أندريه ذا جيانت، من أهم المباريات التي قدمت في تاريخ عروض الريسلمانيا، التي قدمها الاتحاد، حيثُ قام هوغان برفع الأسطورة جيانت ورميه على الأرض وتثبيته، ليفوز ببطولة العالم للوزن الثقيل، وينهي سلسلة انتصارات الأسطورة جيانت التي دامت لـ 15 عامًا.

2ـ ريسلمانيا 14.. عداوة الشقيقين وصعود الجيل الجديد

تُعد من أكثر عروض الريسلمانيا إثارة، بسبب احتضانها لمباراتين مهمتين، الأولى كانت بين الشقيقين اندرتيكر وكين، والتي احتاج فيها اندرتيكر إلى تنفيذ حركته الشهيرة "تومبستون" ثلاث مرات، كي يحقق الانتصار على شقيقه كين، وكان هذا الانتصار بوابة العبور للعداوة الشهيرة بين الشقيقين والتي دامت أعوامًا.

أما المباراة الثانية، فمثلت ظهور الجيل الجديد لاتحاد الـ wwe، بعد فوز ستيف أوستن على شون مايكلز، وكان الملاكم الأمريكي مايك تايسون حكمًا خاصًا، في هذه المباراة حصل أوستن على لقب بطولة العالم، وانسحب مايكلز من عروض الاتحاد بسبب إصابة في الظهر، قبل أن يعود بعد أربع سنوات من تسليمه عروض الاتحاد لجيل ستيف أوستن وذا روك وتريبل إيتش.

اقرأ/ي أيضًا: كرة القدم الأمريكية.. مقامرة الرؤوس القاتلة

3ـ ريسلمانيا 19.. اعتزال رجل البيرة

لطالما اشتهر ستيف أوستن في دخوله إلى عروض الـ rwa بسيارة توزيع مشروب البيرة، لكن الإصابة منعته من إكمال مسيرته في عروض اتحاد المصارعة، وكانت مباراته الأخيرة في ريسلمانيا مع ذا روك، في مباراة بلا ألقاب، حيثُ خسر أوستن، وأعلن اعتزاله اللعب بسبب الإصابة.

4ـ ريسلمانيا 20.. اختفاء المصارع الأقوى

شهد عرض ريسلمانيا 20 حدثًا مهمًا لم يتكرر في تاريخ العروض، تمثل في اختفاء المصارع الأقوى غولد بيرج، الذي اختفى من عروض الـ rwa، وفي رصيده 273 مواجهة من دون هزيمة، ومن ضمنها فوزه على المصارع بروك ليسنر، في مباراة كان فيها ستيف أوستن حكمًا خاصًا، لكن بعد المباراة اختفى المصارعان من عروض الاتحاد، قبل أن يعود ليسنر في وقت لاحق إلى عروض الاتحاد، بعد حصوله على لقب الوزن الثقيل من اتحاد UFC للفنون القتالية المتعددة.

5ـ ريسلمانيا 24.. اعتزال المتبختر

كان الرهان ينص على اعتزال الطرف الخاسر، في المباراة التي جمعت بين شون مايكلز وريك فلير، الذي كان أول مصارع يدخل قاعة المشاهير وهو لا يزال يمارس المصارعة، لكن مايكلز كان له رأي مخالف، بعد أن هزم فلير بتنفيذه حركة "سويت تشاينا ميوزك"، ما اضطر فلير الملقب بـ"المتبختر المثير للأحداث الدرامية والوضيع الفظيع" إلى إعلانه اعتزال اللعبة نهائيًا.

6ـ ريسلمانيا 25: اعتزال المليونير العصامي

يبدو أن تحديات اعتزال لعبة المصارعة نهائيًا، لاقت رواجًا عند القائمين على وضع برنامج عروض ريسلمانيا السنوية، إذ إنه في النسخة الـ25 من العرض، اعتزل المصارع جي بي إل الملقب بـ "المليونير العصامي"، بعد هزيمته أمام المكسيكي راي ميستيريو، على لقب بطولة القارات في مباراة لم تتجاوز مدتها دقيقة واحدة، ما جعل جي بي إل يغضب ويعلن اعتزاله بعد المباراة مباشرة، إلا أنه عاد بعد فترة إلى عروض سماك داون والـ rwa كمعلق رئيسي.

لطالما شهدت مباريات البطولة السنوية، عروضًا تاريخية، ونزالات ثأرية، بين مختلف أبطال الرياضة الترفيهية الأولى في أمريكا

اقرأ/ي أيضًا: أفضل 6 لاعبين عرب في الدوريات الأوروبية

7ـ ريسلمانيا 26.. الشرب من ذات الكأس

كانت هذه آخر مباراة للأسطورة شون مايكلز في اتحاد المصارعة الحرة، بعد مواجهته للأسطورة اندرتيكر، في مباراة ينص قانونها على إنهاء سلسلة انتصارات الأخير في ريسلمانيا، مقابل إنهاء مسيرة مايكلز في الاتحاد، في تذكير لما حصل مع ريك فلير قبل عامين، عندما أنهى مايكلز مسيرته في الاتحاد. وهو ما حصل مع مايكلز نفسه عندما هزمه اندرتيكر وأنهى مسيرته في عروض الاتحاد.

8ـ ريسلمانيا 27.. المباراة الأخيرة

في مباراة ثلاثية، جمعت راي ميستيريو وألبيرتو دي ريو وإيدج، استطاع الأخير أن ينفذ حركته الشهيرة "سبير" ضد دي ريو الذي كان يحاول إيقاف حركة "ميستريو "619، ويفوز بلقب بطولة العالم للوزن الثقيل، لكن البطل الذي يهوى جميع آلات الغيتار، قرر الاعتزال بعد إصابته في إحدى ركبتيه، وخضوعه لعملية جراحية كبيرة.

9ـ ريسلمانيا 30.. انتهاء السلسلة

عاد بروك ليسنر في عرض ريسلمانيا 30 بقوة أكبر من تلك التي كان يحظى بها عندما هزم في مباراته مع غولد بيرج، وواجه اندرتيكر في تحدي كسر سلسلة انتصارات الأخير التي بلغت 21 انتصارًا، وبعد مباراة قوية استطاع ليسنر كسر سلسلة انتصار الحانوتي، وفتح على نفسه ثأرًا كبيرًا، انتهى بفوزه مرة ثانية في أحد عروض الـ rwa، ليكسر انتصارات اندريتكر الدائمة.

10ـ ريسلمانيا 32.. هل ينتصر الجيل الجديد؟

تشهد عروض هذا العام ثلاث مواجهاتٍ أهم ما يميزها هو الثأر، ما يجعل من عرض هذا العام، عرضًا دمويًا بامتياز، المباراة الأولى تجمع بين رومان رينز وتربيل إيتش على بطولة الوزن الثقيل، ويدخل في المباراة الثانية الابن شين ماكمان ضد اندرتيكر، ممثل الأب مستر ماكمان، في مباراة "الجحيم في زنزانة"، يكون فيها الفائز مسؤولًا عن إدارة عروض الاتحاد.

أما المباراة الثالثة، فهي ذات صبغة ثأرية بامتياز، وتجمع دين أمبروز وبروك ليسنر، في مواجهة بدون قوانين، ما يجعلنا أمام عرض ملحمي، فالأول يصنف من أكثر المصارعين جنونًا في الـ wwe، فيما يسجل في رصيد الثاني كسره لسلسلة انتصارات اندرتيكر المتتالية في الريسلمانيا.

ليبقى السؤال معلقًا، هل سنشهد نسخًة جديدة عن عرض ريسلمانيا 14، واستلام جيل أمبروز ورينز دفة قيادة العروض من الجيل القديم، بإدارة ماكمان الابن؟ أم أنها مجرد إثارة لاجتذاب عددٍ أكبر من الجماهير؟

اقرأ/ي أيضًا:

5 أساطير كروية.. 5 حكايات تدريب فاشلة

العنف في الملاعب.. سبت أسود لكرة القدم المغربية!