27-مارس-2024
مانشستر سيتي ضد ريال مدريد

مباراة مجنونة من ذكريات مواجهات ريال مدريد ضد مانشستر سيتي

ينتظر عشاق كرة القدم حول العالم في كل موسم موقعة الكلاسيكو، والتي تجمع بين قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة، لكن مسابقة دوري أبطال أوروبا منحت لمتابعي اللعبة مواجهة جديدة ومرتقبة، باتت تحدث بشكل شبه سنوي في السنوات الأخيرة، ونحكي عن مباريات ريال مدريد ضد مانشستر سيتي.

ريال مدريد يتمتّع بجماهيرية عالية على الصعيد العالمي، وهو من أكثر الأندية شعبية في العالم، وأكثرها حصدًا للألقاب والأرباح، فهو سيد مسابقة دوري أبطال أوروبا دون منازع بواقع 14 لقبًا.

لعب ريال مدريد ضد مانشستر سيتي في 5 نسخ من دوري أبطال أوروبا، 3 من هذه النسخ انتهت بتتويج أحد الفريقين باللقب.

بينما مانشستر سيتي يمثّل أقوى ناد كروي في كوكبنا حاليًا، والبعض يضعه وحيدًا في طابق، تاركًا الأندية الأخرى تتنافس فيما بينها بالطوابق الأخرى، كلّ ذلك حدث بسرعة قياسية، فمرحلة حصاد نتائج مانشستر سيتي لم يمض عليها سوى قرابة عقد من الزمان، لكنّ مشروعه الأوروبي طال كثيرًا، حتى أتى وقت قطافه في نهاية موسم 2022-2023، حينما توج بدوري أبطال أوروبا لأول مرة.

صحيحٌ أن الفارق شاسع بين ريال مدريد الحائز على 14 لقبًا في دوري أبطال أوروبا، ومانشستر سيتي الذي نال لقبًا وحيدًا، لكن ذلك لا يقلل من أهمية مواجهة الفريقين، واللذان لا يمكن أن يلتقيا منطقيًا سوى بدوري أبطال أوروبا، لأن كليهما يلعب في بطولته المحلية، ريال مدريد في الدوري الإسباني، ومانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي.

 

مواجهات ريال مدريد ضد مانشستر سيتي

تقابل الفريقان بشكل رسمي في 10 مرات، المباريات جرت ذهابًا وإيابًا في 5 نسخ من دوري أبطال أوروبا، 3 من هذه النسخ انتهت بتتويج أحد الفريقين باللقب.

 

  • ريال مدريد ضد مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا 2012-2013

كانت هذه المرة الأولى التي يلتقي بها الفريقان في دوري أبطال أوروبا، حيث تواجدا في مرحلة المجموعات، إلى جانب بوروسيا دورتموند وأياكس أمستردام، وفي لقاء الذهاب حقق ريال مدريد فوزًا صعبًا بثلاثة أهداف لاثنين، سجل له هدف الانتصار كريستيانو رونالدو في الثواني الأخيرة. بينما حسم التعادل بهدف لمثله مواجهة الإياب بين الفريقين.

بالعموم تصدر بوروسيا دورتموند هذه المجموعة متفوقًا على ريال مدريد الثاني، وحل أياكس ثالثًا ومانشستر سيتي رابعًا، وبالتالي تأهل ريال مدريد لثمن النهائي، حيث تخطى، مانشستر يونايتد، قبل أن يطيح بغلطة سراي التركي في ربع النهائي، لكنه اصطدم مجددًا ببوروسيا دورتموند في نصف النهائي، وودع المسابقة.

 

  • ريال مدريد ضد مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا 2015-2016

أصبح مانشستر سيتي من الفرق القوية في دوري أبطال أوروبا، فتصدر مجموعته في موسم 2015-2016، متفوقًا على يوفنتوس وإشبيلية وبوروسيا مونشنغلادباخ، وواصل ريال مدريد استعراضه لإمكانياته في مرحلة المجموعات، بعدما تصدرها متفوقًا على باريس سان جيرمان وشاختار دونيتسك ومالمو.

مانشستر سيتي تخطى بسهولة نادي دينامو كييف الأوكراني في دور الستة عشر، كذلك فعل ريال مدريد أمام نادي روما، وفي ربع النهائي عانى ريال مدريد الأمرين قبل أن يتخطى فولفسبورغ الألماني، كذلك فعل مانشستر سيتي حينما أطاح بباريس سان جيرمان بصعوبة.

إلى أن اصطدم الفريقان ببعض في الدور نصف النهائي، والذي كان شديد الحذر من الجانبين، حيث انتهت مباراة الذهاب على ملعب الاتحاد كما بدأت دون أهداف، وهي المباراة الرسمية الوحيدة في تاريخ مواجهات مانشستر سيتي ضد ريال مدريد التي تنتهي دون أهداف، وفي لقاء الإياب حقق ريال مدريد الفوز بهدف وحيد، ليبلغ المباراة النهائية، ويتوّج لاحقًا باللقب على حساب أتلتيكو مدريد.

 

  • ريال مدريد ضد مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا 2019-2020

في تلك الفترة، أصبح مانشستر سيتي من الفرق التي تخشى كل أندية العالم مواجهتها، وبدأ يضع نفسه كمرشح أول لنيل لقب أي بطولة ينافس عليها، حيث تصدر مجموعته بجدارة التي ضمت أتلانتا وشاختار ودينامو زغرب، فيما حل ريال مدريد ثانيًا على مجموعته التي ضمت باريس سان جيرمان وكلوب بروج وغلطة سراي.

الفريقان تواجها في الدور ثمن النهائي، وكل المؤشرات دلت على أن هذه المواجهة ستكون صعبة للغاية على ريال مدريد، وبالفعل، نجح مانشستر سيتي في تحقيق الفوز في عقر دار الميرينغي بهدفين لواحد في لقاء الذهاب، وكرر انتصاره إيابًا بالنتيجة ذاتها، ليبلغ الدور ربع النهائي، وحينها تعرض لخسارة صادمة أمام ليون، ليودع المسابقة، حيث تم الاعتماد فيها على نظام التجمع بحيث تلعب الفرق فيما بينها مباراة واحدة، بسبب انتشار فيروس كورونا في أوروبا والعالم.

 

  • ريال مدريد والعودة التاريخية أمام السيتي في دوري أبطال أوروبا 2021-2022

في موسم 2021-2022، سطّر ريال مدريد أروع الملاحم الكروية، ونجح في العودة من بعيد، قبل أن يتوّج بآخر ألقابه لحد الآن في دوري أبطال أوروبا.

ريال مدريد تصدر باقتدار مجموعته التي وضعته مع إنتر ميلان وشيريف تيراسبول وشاختار دونيتسيك الأوكراني، وفعل مانشستر سيتي الأمر ذاته حينما تفوق في مجموعته على باريس سان جيرمان ولايبزيج وكلوب بروج.

السيتي عبر بسهولة سبورتينغ باراغا في الدور ثمن النهائي، لكن ريال مدريد عانى الأمرين قبل أن يطيح بباريس سان جيرمان بهاتريك تاريخي لكريم بنزيما، وبعد ذلك تعذب مانشستر سيتي قليلًا قبل أن يزيح أتلتيكو مدريد من الدور ربع النهائي، لكن ذلك لا يساوي شيئًا مما عاناه ريال مدريد أمام تشيلسي، حيث احتاج لوقتين إضافيين كي يبلغ الدور نصف النهائي.

كلّ ذلك ولم يكتف ريال مدريد بمنح مشجعيه المزيد من الإثارة وحرق الأعصاب، فواجه مانشستر سيتي في الدور نصف النهائي، وخسر ذهابًا بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، ليدخل لقاء الإياب وعينه على الفوز بفارق هدفين، كي يضمن الوصول للمباراة النهائية.

ريال مدريد
مباراة مجنونة من ذكريات مواجهات ريال مدريد ضد مانشستر سيتي

لكن مانشستر سيتي قتل أحلام الريال، حينما سجّل هدف التقدم في آخر ثلث ساعة من المباراة، أو هكذا ظنّ الكثيرون، إلا أن ريال مدريد فعل ما ظنّه الكثيرون مستحيلًا، وسجّل بالوقت بديل الضائع هدفين، مدد بهما المباراة لوقتين إضافيين، أضاف خلالهما الهدف الثالث، لينتهي اللقاء بفوز الريال 3-1، ويبلغ النهائي، ويتوّج فيه بطلًا لمسابقة دوري أبطال أوروبا للمرة الـ14، بعد فوزه على ليفربول.

 

  • مانشستر سيتي يثأر من ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا 2022-2023

مجددًا، التقى مانشستر سيتي بريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، والمناسبة كانت أيضًا في نصف النهائي للسنة الثانية تواليًا، ما يعني أن مانشستر سيتي سنحت له فرصة الثأر بأسرع طريقة ممكنة، ولأن العين بالعين، سيكون الثأر في الدور نصف النهائي.

مانشستر سيتي أنهى مجموعته في المركز الأول، متفوقًا على بوروسيا دورتموند وإشبيلية وكوبنهاغن، وفعل ريال مدريد الأمر ذاته بعدما تفوق على سيلتيك ولايبزيج وشاختار دونيتسيك. وفي دور الستة عشر أطاح ريال مدريد بوصيفه النسخة السابقة نادي ليفربول، بينما استعرض مانشستر سيتي عضلاته أمام لايبزيج، وفي الدور ربع النهائي تخطى ريال مدريد بسهولة نادي تشيلسي، وهو ما فعله أيضًا مانشستر سيتي، ليضرب الفريقان موعدًا منتظرًا في نصف النهائي.

أراد مانشستر سيتي الثأر من هزيمة نصف نهائي النسخة التي سبقتها، لكنه اكتفى بالتعادل بهدف لمثله في لقاء الذهاب بملعب الريال، إلا أن مانشستر سيتي كان يخبئ انتقامه حتى مباراة العودة، وقتها فاز عليه بأربعة أهداف دون رد، رباعية تاريخية وضعته في نهائي دوري أبطال أوروبا، ثأر بها من خسارة نصف نهائي النسخة السابقة، ليتوّج بعد ذلك باللقب لأول مرة في تاريخه، محققًا ثلاثية تاريخية.

 

في مباريات ربع نهائي دوري أبطال أوروبا مانشستر سيتي تصدّر مجموعته التي ضمت لايبزيج ويونغ بويز والنجم الأحمر، كذلك فعل ريال مدريد الذي تفوق على نابولي وسبورتينغ براغا ويونيون برلين

  • مانشستر سيتي ضد ريال مدريد في موسم 2023-2024

بعد هزيمة ريال مدريد برباعيّة في آخر مواجهات الفريقين، سيلتقي مانشستر سيتي مجددًا مع النادي الملكي، ضمن مباريات ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، والفريقان ما زالا في أوج عطاءهما الكروي.

مانشستر سيتي تصدّر مجموعته التي ضمت لايبزيج ويونغ بويز والنجم الأحمر، كذلك فعل ريال مدريد الذي تفوق على نابولي وسبورتينغ براغا ويونيون برلين، لكن المفارقة أن الفريقين حققا العلامة الكاملة في مجموعتهما، فلم يفرط أي منهم بنقطة واحدة، وانتصر في جميع مبارياته.

بعد ذلك كانت مهمة الفريقين في دور الستة عشر سهلة نسبيًا، ريال مدريد تعذب قليلًا قبل أن يتخطى لايبزيج، لكن مانشستر سيتي عبر كوبنهاغن الدانماركي بسهولة، ليضرب موعدًا مع ريال مدريد في ربع النهائي، حيث سيتقابل أحد المنافسين على لقب الدوري الإنجليزي، وأقوى أندية العالم حاليًا حسب وجهة نظر الأكثرية، سيواجه ريال مدريد سيّد دوري أبطال أوروبا، ومتصدّر الدوري الإسباني بفارق مريح عن أقرب منافسيه.