16-يناير-2024
gettyimages

(Getty) بينما تصدر ترامب النتائج، فقد تفوق رون ديسانتيس على نيكي هالي في مفاجأة انتخابية غير متوقعة

فاز الجمهوري دونالد ترامب، في أول جولة انتخابية للحزب الجمهوري، ضمن انتخابات اختيار مرشح الحزب، للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، متغلبًا بـ"سهولة" على مجموعة من الجمهوريين.

وتمكن ترامب من حسم سباق الترشح في ولاية أيوا، وقال في حديث إلى داعميه: "كنا أمة عظيمة قبل ثلاث سنوات، والآن نحن أمة في تراجع". ثم قدم سلسلة من الوعود بشأن ما سيفعله في فترة ولايته الثانية، بما في ذلك منح ضباط الشرطة الحصانة الكاملة.

يتحول التركيز الآن إلى نيو هامبشاير، التي ستكون الجولة التالية في المنافسة التمهيدية للجمهوريين

وبينما تصدر ترامب النتائج، فقد تفوق رون ديسانتيس على نيكي هالي في مفاجأة انتخابية غير متوقعة.

وقام حاكم فلوريدا بحملته الانتخابية بطريقة تقليدية في ولاية أيوا، حيث زار جميع المقاطعات الـ 99، على أمل أن يكافئه الناخبون هناك كما فعلوا مع المرشحين في الماضي. 

في الوقت نفسه، كان يُنظر إلى هيلي، حاكمة ولاية كارولينا الجنوبية السابقة، على أنها الخيار الأكثر اعتدالًا للجمهوريين، ولديها فرصة أفضل للتغلب على جو بايدن في الانتخابات العامة مقارنة بالمرشحين على يمينها.

وقد تشهد حملة ديسانتيس، زخمًا أكبر بعد الأداء القوي المفاجئ، وإن كان بعيدًا عن تقدم على ترامب.

وجاء ثلاثة مرشحين آخرين أقل بكثير من ديسانتيس وهيلي، حيث حصلوا على نسب مئوية مكونة من رقم واحد. وانسحب رجل الأعمال فيفيك راماسوامي، من السباق مساء الإثنين، وأعلن عن دعم ترامب، يليه آسا هاتشينسون، حاكم أركنساس السابق، والقس ريان بينكلي.

وتشير تقديرات مبكرة إلى أن 100 ألف جمهوري صوتوا في المؤتمرات الحزبية يوم الإثنين، وفقًا لزعيم الحزب الجمهوري في ولاية أيوا، جيف كوفمان، وهو أقل بكثير من نسبة الإقبال في عام 2016.

ويتحول التركيز الآن إلى نيو هامبشاير، التي ستكون الجولة التالية في المنافسة التمهيدية للجمهوريين، من أجل الوصول إلى انتخابات 2024.