22-أبريل-2024
سلوفينيا في يورو 2024

تطمح سلوفينيا في يورو 2024 لتجاوز مرحلة المجموعات

يترقّب عشاق كرة القدم حول العالم انطلاق مسابقة يورو 2024، والتي تستضيفها ألمانيا للمرة الثانية في تاريخها، بعد عام 1988، حيث تبدأ منافسات النسخة الـ17 من كأس أمم أوروبا في 14 حزيران/يونيو 2024.

مسابقة يورو 2024 تشهد مشاركة 24 منتخبًا من أقوى فرق أوروبا، يتوزعون على 6 مجموعات، تضم كل واحدة منها 4 فرق، يتأهّل أول 2 منهم إلى دور الـ16، ويتبعهم أفضل 4 فرق احتلوا المركز الثالث في مجموعاتهم.

من الفرق المشاركة في يورو 2024 يبرز منتخب سلوفينيا، والذي يطمح في مشاركته الثانية في تاريخه إلى تجاوز حاجز مرحلة المجموعات، ويلعب في المجموعة الثالثة من كأس أمم أوروبا، إلى جانب منتخبات صربيا والدنمارك وإنجلترا. وعلى الورق، تبدو حظوظ سلوفينيا صعبة للغاية في تجاوز مرحلة المجموعات، لما تحويه من منتخبات خبيرة وقوية أبرزها منتخب إنجلترا.

 

تاريخ منتخب سلوفينيا

يعتبر منتخب سلوفينيا من الفرق القديمة، لكنّ الاعتراف به أتى بوقت متأخر، فقد تأسس الفريق في عام 1920، وقتها لم يتم الاعتراف به حاله حال سلوفينيا، ففي عام 1921 لعب مجموعة من أندية سلوفينيا ضد منتخب فرنسا بلقاء ودي، لكن هذه المباراة لم يتم الاعتراف بها، حالها كحال بعض المباريات الأخرى ضد الصين في عام 1956 والنمسا عام 1968.

ستشارك سلوفينيا في يورو 2024 للمرة الثانية في تاريخها، ولم يسبق لها أن حققت أي انتصار في مشاركتها الأولى 

استقلت سلوفينيا عن يوغوسلافيا عام 1991، حالها حال العديد من دول البلقان التي استقلت في هذه الفترة أو بعدها، مثل البوسنة وكرواتيا والجبل الأسود ومقدونيا وكوسوفو، وبعد ذلك بعام تم قبول الاتحاد السلوفيني لكرة القدم في الاتحاد الأوروبي، وفي عام 1994 لعبت سلوفينيا أول لقاء رسمي، كان ضمن تصفيات يورو 1996.

في هذه الفترة، لم تحقق الكرة السلوفينية إنجازات كبرى، وأفضل ما فعلته هو بلوغ كأس العالم مرتين، في نسخة 2002، حينما تلقت ثلاث هزائم أمام جنوب أفريقيا وإسبانيا والباراغواي، وفي نسخة 2010، وقتها ودعت البطولة من مرحلة المجموعات أيضًا، بعد فوز على الجزائر وتعادل مع الولايات المتحدة وخسارة أمام إنجلترا.

 

مشاركات سلوفينيا السابقة في كأس أمم أوروبا

يعتبر فوز سلوفينيا على الجزائر في مونديال 2010 الانتصار الوحيد لسلوفينيا في البطولات الكبرى، سواء كان ذلك في كأس العالم أو بطولة أمم أوروبا، لأن سلوفينيا لم تشارك في بطولة اليورو سوى لمرة واحدة، كان ذلك في نسخة 2000 التي استضافتها هولندا بالاشتراك مع بلجيكا، وتوّجت فيها فرنسا.

للمفارقة، فإن مباراة سلوفينيا الأولى لها في كأس أمم أوروبا بيورو 2000، كانت أمام منتخب يوغوسلافيا التي استقلت عنها سلوفينيا، وانتهب المباراة بتعادل مثير 3-3، بعد ذلك خسرت سلوفينيا أمام إسبانيا 2-1، وفي الجولة الأخيرة من مرحلة المجموعات تعادلت سلوفينيا مع النرويج دون أهداف، لتودع البطولة من مرحلة المجموعات في مشاركتها الوحيدة.

 

سلوفينيا في يورو 2024

تشارك سلوفينيا في كأس أمم أوروبا 2024 للمرة الثانية في تاريخها، وتلعب في المجموعة الثالثة التي تضم إنجلترا والدانمارك وصربيا، وتبدو حظوظ سلوفينيا على الورق أقل من منافسيها، لكن الأداء المبهر للفريق في التصفيات من جهة، وإمكانية تأهل 3 فرق من المجموعة تبعًا لقاعدة أفضل الثوالث من جهة أخرى، قد يجعل حلم سلوفينيا في تجاوز مرحلة المجموعات يتحقق، ناهيك عن إمكانية حجز المركزين الأول والثاني، لأن بطولات اليورو يتم فيها تجاهل موازين القوى الكروية مع صافرة بداية كل مباراة.

 

طريق سلوفينيا إلى يورو 2024

قدمت سلوفينيا أداءً رائعًا في تصفيات يورو 2024، وبلغ نهائيات كأس أمم أوروبا بعد تنافس مثير مع الدنمارك، حيث تساوى الفريقان بعدد النقاط، وتفوّقت سلوفينيا على الدنمارك بفارق الأهداف، ومع ذلك تصدّر الفريق الإسكندنافي المجموعة بسبب تفوّقه في المواجهات المباشرة مع سلوفينيا.

سلوفينيا حصدت المركز الثاني في المجموعة برصيد 22 نقطة، متساوية مع الدنمارك المتصدرة، ومتفوقة على منتخبات فنلندا وكازاخستان وإيرلندا الشمالية وسان مارينو، فحققت سلوفينيا 7 انتصارات وتعادل واحد، مقابل خسارتين، وسجلت 20 هدفًا ودخل في شباكها 9 أهداف، لتبلغ نهائيات يورو 2024 للمرة الثانية في تاريخها عن جدارة واستحقاق.

 

المواجهات السابقة لسلوفينيا مع فرق مجموعتها في يورو 2024

  • سلوفينيا X الدنمارك
    لعبت سلوفينيا مع الدنمارك في 6 مباريات، فازت الدنمارك 5 مرات، وتعادل الفريقان مرة واحدة، ما يعني أن سلوفينيا فشلت في الفوز على الدنمارك في كل المباريات التي جمعت بين الطرفين، حيث سجلت الدنمارك 14 هدفًا في شباك سلوفينيا، مقابل 3 أهداف سجلتها سلوفينيا في شباك الدنمارك.
    سلوفينيا في يورو 2024
    من مواجهة سلوفينيا والدنمارك في تصفيات يورو 2024
  • سلوفينيا X صربيا
    لعبت سلوفينيا مع صربيا في 4 مواجهات سابقة، ومع أن صربيا تعتبر وريثة يوغوسلافيا، لكننا نقصد هنا المباريات التي جمعت سلوفينيا مع المنتخب الصربي بمسماه الحالي فقط، حيث فاز كل فريق مرة واحدة، وتعادل الفريقان مرتين، سجلت صربيا 7 أهداف في شباك سلوفينيا، فيما سجلت سلوفينيا 5 أهداف في شباك صربيا.
  • سلوفينيا X إنجلترا
    لعبت سلوفينيا مع إنجلترا في 6 مباريات سابقة، فازت إنجلترا في 5 مباريات، وتعادل الفريقان بمباراة واحدة، أي لم يسبق لسلوفينيا الفوز على إنجلترا في تاريخها، كما سجلت إنجلترا في شباك سلوفينيا 10 مرات، فيما نجحت سلوفينيا بتسجيل 4 أهداف في شباك إنجلترا.

 

مدرب سلوفينيا في يورو 2024

يقود منتخب سلوفينيا في يورو 2024 المدرب ماتياز كيك، والذي كان لاعبًا سابقًا في منتخب سلوفينيا، حيث تولى مهامه كمدرب في عام 2018، وما زال على رأس عمله، إذ ينتهي عقده مع الاتحاد السلوفيني في نهاية عام 2025.

 

أبرز لاعبي سلوفينيا في يورو 2024

أكثر لاعبي منتخب سلوفينيا في يورو 2024 مغمورين بالنسبة لأغلب متابعي كرة القدم الأوروبية، ومع ذلك فإن منتخب سلوفينيا يحوي بعض النجوم المعروفين لدى الجميع، وأكثرهم شهرة حارس مرمى أتلتيكو مدريد يان أوبلاك.

  • يان أوبلاك
    من أفضل حراس كرة القدم في العالم بالفترة الحالية، وحامي عرين أتلتيكو مدريد ومنتخب سلوفينيا، وهو بما لا يدع مجالًا للشك، أفضل رياضي في تاريخ منتخب سلوفينيا، حتى الآن على الأقل.
  • ياكا بيول
    مدافع مميز ينشط في نادي أودينيزي الإيطالي، وهو من العناصر الهامة في منتخب سلوفينيا.
  • يون ستانكوفيتش
    لاعب خط وسط مميز، وأحد العناصر القادرة على اللعب في أكثر من مركز في خطي الوسط والدفاع، وأكثر ما يبرع به هو الارتكاز، حيث يحترف في شتورم غراس النمساوي.
  • بينجامين سيسكو
    تعوّل سلوفينيا كثيرًا على هذا المهاجم الشاب، ويعتبر سيسكو الفتى الذهبي لمنتخب سلوفينيا، حيث ينشط في نادي لايبزيج الألماني، وتبلغ قيمته السوقية 40 مليون يورو، في منتخب قيمته السوقية بالكامل قرابة 130 مليون يورو.

منتخب سلوفينيا سيشارك في يورو 2024 من أجل بلوغ دور الـ16 لأول مرة في تاريخه، وربما لن تكون الضغوطات عليه كبيرة، بسبب صعوبة مهمته من جهة، وكونه لا يملك تاريخًا جيدًا في البطولات الكبرى، وذلك قد يساهم بطريقة أو أخرى في زيادة حظوظه، لأن الحافز موجود، والضغوطات على المدرب واللاعبين ليست كبقية الفرق.