25-مارس-2024
روجيه ميلا أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم

روجيه ميلا أكبر لاعب سنًا شارك وسجل في كأس العالم

تعتبر المشاركة في كأس العالم حلمًا يشغل بال العديد من النجوم كرة القدم، فالكثيرون منهم لم ينجح في اللعب بكأس العالم رغم شعبيته الجارفة، ومستوياته الرائعة، فبعضهم حال ضعف منتخب بلادهم بين وبين تحقيق حلم اللعب في كأس العالم، والأمثلة كثيرة، كالأسطورة الويلزية رايان غيغز، والنجم المصري محمد أبو تريكة، والمزيد المزيد من لاعبي كرة القدم حول العالم.

لكننا سنتكلم اليوم عن لاعبين سطروا المجد، ودخلوا تاريخ كأس العالم من أوسع أبوابه، ليس لأنهم شاركوا في أهم بطولة كروية في التاريخ فحسب، بل كونهم حققوا إنجازًا يصعب تحقيقه، فدخلوا عن جدارة واستحقاق بقائمة أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم.

من المعروف أن كرة القدم تحتاج لمجهود بدني هائل، والفترة التي يتألق خلالها لاعب كرة القدم تنتهي بدنيًا عند حدود معينة، وبالطبع تبعًا لمركزه في الملعب، فاللاعب الذي يحتاج منه مركزه للركض كثيرًا كالظهير أو المهاجم أو الجناح، عمره الرياضي أقصر من حارس المرمى، والذي قد يسانده جسده في إطالة عمره الرياضي ومسيرته الاحترافية.

وبما أن بطولة كأس العالم تعتبر أهم حدث كروي رياضي على الإطلاق، تحاول منتخبات كرة القدم أن تجلب أفضل تشكيلة لها، والتي تتضمن لاعبين جاهزين بدنيًا، ويتمتعون بلياقة بدنية عالية، لذلك نجد أن فرصة اللاعبين كبار السن بالمشاركة مع المنتخبات الوطنية تكون نادرة للغاية.

إلا أن بعض المنتخبات التي تشارك في كأس العالم، يهمها مشاركة اللاعب الأكبر سنًا في فريقها، لما يملكه من خبرات كبيرة، تساهم في تغيير مجريات المباريات لصالح الفريق في الاستحقاقات الكبرى، ونظرًا لقدرته على التعامل مع الضغط الهائل من النواحي الإعلامية والجماهيرية، وبسبب رصيده الكبير من المباريات الذي تعلّم من خلاله اللحظات المفصلية في المباريات وكيف يمكن استغلالها أحسن استغلال.

 من نجوم كرة القدم الذين نجحوا في أن يدخلوا قائمة أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم عصام الحضري 45 سنة و161 يوم

 

أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم

ثمة العديد من نجوم كرة القدم الذين نجحوا في أن يدخلوا قائمة أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم، وجميعهم اعتزل اللعب حتى الآن.

  1. عصام الحضري 45 سنة و161 يوم
    الحارس المصري عصام الحضري دخل تاريخ كأس العالم من أوسع أبوابه، حينما أصبح أكبر لاعب سنًا يشارك في كأس العالم، حدث ذلك في ثالث مواجهات مصر بكأس العالم 2018 الذي جرى بروسيا.
    وقتها فقد الفراعنة الأمل في بلوغ دور الستة عشر، وكذلك منافسهم المنتخب السعودي، فالفريقان تعرضا لهزيمتين أمام كلًا من الأوروغواي وروسيا صاحبة الضيافة، وكان كلّ منهما يسعى لتحقيق انتصار شرفي.
    مدرب مصر هكتور كوبر اختار أن يزج بعصام الحضري لأول مرة في هذه البطولة، وقتها كان عصام الحضري من الجيل الذهبي لمنتخب مصر، والذي استعصى عليه بلوغ نهائيات كأس العالم، فكان إشراك كوبر للحضري بمثابة تكريم للحارس المصري.
    عصام الحضري
    أكبر لاعب شارك في كأس العالم هو عصام الحضري

    عصام الحضري شارك في المباراة أمام السعودية، بعمر 45 سنة و161 يومًا، ليدخل التاريخ كأكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم، كذلك نجح في التصدي لركلة جزاء في تلك المباراة، والتي انتهت بفوز السعودية 2-1.
    ما يعني أنه حتى لو كُسر رقم عصام الحضري القياسي كأكبر لاعب شارك سنًا في كأس العالم، مع الصعوبة البالغة في احتمالية حدوث ذلك، فإن هنالك رقم قياسي آخر حققه الحضري، يتمثل بكونه أكبر حارس مرمى في تاريخ كأس العالم يتصدى لركلة جزاء.

  2. فريد موندراغون 43 سنة و3 أيام
    الحارس الكولومبي الشهير، لعب في كأس العالم 1998، وفي كأس العالم 2014، لكنه دخل التاريخ في تلك البطولة، حينما شارك لدقائق قليلة أمام منتخب اليابان في آخر مباريات مرحلة المجموعات.
    حينها أصبح فريد موندراغون أكبر لاعب سنًا يشارك في كأس العالم، بعمر 43 سنة و3 أيام، لكنّ عصام الحضري حطّم رقمه في البطولة التي تلتها، روسيا 2018.
  3. روجيه ميلا 42 سنة و39 يوم
    المهاجم الكاميروني روجيه ميلا، أحد أبرز أساطير كرة القدم الأفريقية، شارك في كأس العالم عام 1990 وعام 1994، وفي نسخة كأس العالم 1994 دخل التاريخ من أوسع أبوابه، فبها أصبح أكبر لاعب سنًا يشارك في كأس العالم، عن عمر 42 سنة و39 يومًا، وكان ذلك في المباراة الختامية للكاميرون في مرحلة المجموعات ضد منتخب روسيا.
    روجيه ميلا لم يكتف بهذا الإنجاز فحسب، بل نجح في تسجيل هدف منتخب بلاده الوحيد ضد روسيا، في اللقاء الذي انتصر به الروس بنتيجة 6-1، ليصبح ميلا اكبر لاعب في تاريخ كأس العالم يسجل هدفًا، بعمر 42 عامًا و39 يومًا، وهو رقم صامد حتى اللحظة.
    كذلك لو راجعنا قائمة أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم، سنجد أن روجيه ميلا هو أكبر لاعب حتى الآن، إذا ما استثنينا حراس المرمى، واللافت وربما الطريف في الأمر، أن روجيه ميلا رفض المشاركة مع منتخب بلاده في كأس العالم 1990، أي النسخة التي سبقت مونديال 1994، لأنه وجد نفسه كبيرًا بالعمر، وكان يبلغ حينها 38 عامًا، لكنّ الرئيس الكاميروني تدخّل وطلب منه شخصيّاً خوض غمار النهائيّات للاستفادة من خبرته، وبالفعل كان ميلا أحد نجوم البطولة، إذ سجّل بمفرده 4 أهداف.
  4. الإيرلندي بان جينينغز 41 عامًا
    شارك حارس مرمى منتخب إيرلندا الشمالية في كأس العالم 1986، وفي هذه البطولة دخل التاريخ كأكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم، وقتها لعبت إيرلندا مباراتها الأخيرة في مرحلة المجموعات ضد المنتخب البرازيلي، وانتهى اللقاء بفوز البرازيل بثلاثة أهداف دون رد، واللافت في تلك المباراة أن الحارس الإيرلندي كان يحتفل بعيد ميلاده الـ41، ليحتفل فيه بإنجاز فردي يتمثل بأنه أكبر لاعب في التاريخ شارك في كأس العالم، لكن الإنجاز الجماعي لم يكتمل بالخسارة أمام راقصي السامبا.
  5. بيتر شيلتون 40 عامًا و292 يومًا
    بيتر شيلتون أحد أشهر حراس المرمى الإنجليز في تاريخ كرة القدم، شارك في كأس العالم 1990، وعمره 40 عامًا و292 يومًا، وقتها أصبح ثاني أكبر لاعب بعد الإيرلندي جينينغز يشارك في كأس العالم.
  6. دينو زوف 40 سنة و133 يومًا
    دخل دينو زوف حارس منتخب إيطاليا التاريخ في كأس العالم 1982، وقتها كان أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم، ومع تحطيم رقمه القياسي، يبقى له رقم يصعب كسره، فهو ما زال أكبر حارس مرمى يفوز بكأس العالم، حينما فازت إيطاليا بمونديال 1982، وقتها كان عمره 40 عامًا و292 يومًا.

جميع المتواجدين في قائمة أكبر لاعب سنًا هم حراس للمرمى، باستثناء الكاميروني روجيه ميلا

يتضح من قائمة أكبر لاعب سنًا شارك في كأس العالم، أن جميع المتواجدين فيها هم حراس للمرمى، باستثناء الكاميروني روجيه ميلا، وهذا إنجاز يحسب له، ومع تطور كرة القدم بتقنياتها وخططها وحتى علومها، أصبح من الممكن أن نشاهد في بطولات كأس العالم القادمة لاعبين يقتحمون هذه القائمة، مثل كريستيانو رونالدو أو بيبي البرتغالي، وإن لم نجد من يحطم هذه الأرقام القياسية في المونديال القادم، فالفرصة تبقى موجودة في النسخ التي تليها من كأس العالم.