25-مارس-2024
اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي

بوفون هو اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي

يعتبر الدوري الإيطالي من أقوى المسابقات الكروية في العالم، مرّت عليه فترة من الزمن كان يلقّب بدوري الأحلام، حيث مثّل اللعب في الدوري الإيطالي حلمًا لكلّ نجم كروي أيًا كانت جنسيته.

وعلى سبيل المثال، في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، احتكر لاعبو الدوري الإيطالي جائزة الكرة الذهبية لمدة 12 عامًا، فتوّجوا في الفترة بين عامي 1982 و1993 بجائزة الكرة الذهبية 10 مرات.

وقتها كان أفضل لاعبي العالم يلعبون في أندية الدوري الإيطالي، فالجيل الذهبي لهولندا الفائز ببطولة يورو 1988، أكثر نجومه كان ينشط في الكالتشيو، منهم فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد، والعديد من نجوم منتخب ألمانيا المتوج بكأس العالم لعبوا في الدوري الإيطالي، أبرزهم رودي فولر، ويورغن كلينسمان والنجم لوثر ماتيوس.

ولو تكلمنا عن منتخب فرنسا ونجومه الذين ظهروا في الدوري الإيطالي، سنجد الكثير، مثل ميشيل بلاتيني وزين الدين زيدان وتيري هنري وآخرين، ناهيك عن نجوم منتخب البرازيل كرونالدو وكاكا ورونالدينيو، وأساطير الكرة الأرجنتينية كدييغو مارادونا وباتيستوتا وزانيتي ودييغو سيميوني، كلّ ذلك ولم نتحدث بعد عن اللاعبين الإيطاليين أنفسهم، والذين سطروا الأمجاد في عالم المستديرة، وكان الدوري الإيطالي بوابة لتألقهم وصعودهم للعالمية.

يعني ذلك أن الظهور في الدوري الإيطالي يعتبر حلمًا بحد ذاته لأي لاعب، لأنها مسابقة قوية تعتبر من أقوى البطولات في العالم، وتصنّف من الدوريات الأوروبية الكبرى، فما بالك لو كان أحد اللاعبين يعبر من الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي، حينها سيكون حقق إنجازًا تاريخيًا ستفخر به بلاده التي ينتمي لها، وسيكون بمثابة أسطورة للنادي الذي يلعب به.

17 لاعبًا فقط نجحوا في التواجد بالدوري الإيطالي في 500 مباراة أو أكثر، وأن 15 منهم لعبوا للمنتخب الإيطالي، فيما تجد اثنين فقط في هذه القائمة من جنسيات أخرى

اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي

قائمة اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي تحوي العديد من النجوم، فقط 17 لاعبًا نجح في الظهور بالدوري الإيطالي في 500 مباراة أو أكثر، وتتضمن قائمة اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي نجومًا لعبوا كلّ مسيرتهم بناد واحد، وبالطبع، يتواجد في القائمة لاعبين من نجوم منتخبات عالمية غير منتخب إيطاليا.

  1. جيانلويجي بوفون 658 مباراة
    من أعظم حراس المرمى في التاريخ، وهو اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي، بواقع 685 مباراة، لعبها مع بارما ويوفنتوس. اعتزل بوفون كرة القدم بشكل رسمي صيف عام 2023، بعد مسيرة مليئة بالألقاب.
    بوفون اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي
    بوفون اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي

     

  2. باولو مالديني 648 مباراة
    وهو أحد أعظم اللاعبين في إيطاليا، وأسطورة خالدة بالنسبة لنادي ميلان، وثاني أكثر لاعب ظهورًا في الدوري الإيطالي، حيث لعب المدافع الدولي 648 بالكالتشيو، جميعها كانت بقميص الميلان.
  3. خافيير زانيتي 618 مباراة
    المدافع الأرجنتيني أحد أساطير نادي إنتر ميلان، خاض مع أزرق ميلانو 618 مباراة في الدوري الإيطالي، ويعتبر خافيير زانيتي مثالًا يحتذى به في الإخلاص باللعب في صفوف نادي واحد بقارّة أوروبا، لأن كل مبارياته في الدوري الإيطالي كانت بقميص إنتر ميلان.
  4. فرانشيسكو توتي 618 مباراة
    فرانشيكو توتي من اللاعبين الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي، ويعتبر أعظم لاعب في تاريخ نادي روما، وأكثر شخصيات النادي شعبية في إيطاليا والعالم، سيما وأنه خاض 618 مباراة في الدوري الإيطالي بقميص ناد واحد فقط، هو نادي روما، قبل أن يعتزل في صيف 2017.
  5. جيانليوكا باليوكا 596
    أحد رموز إيطاليا في تسعينيات القرن الماضي، وأبرز حراس المرمى في تاريخ إيطاليا، لعب 596 مباراة في الدوري الإيطالي، وكانت مع 4 أندية هي سامبدوريا وبولونياو إنتر ميلان وأسكولي.
  6. دينو زوف 566
    يعتبره البعض أعظم حارس في تاريخ إيطاليا، حيث تألّق مع الآزوري وأندية الدوري الإيطالي في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي، وقاد إيطاليا للفوز بكأس العالم 1982، وفي الوقت نفسه ملك رقمًا قياسيًا حينما كان اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي بـ566 مباراة، لعبها بقمصان يوفنتوس ونابولي ومانتوفا وأودينيزي.
  7. سمير هاندانوفيتش 566 مباراة
    الحارس السلوفيني الشهير يتعبر من الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي، فشارك في 566 مباراة مع 4 أندية هي إنتر ميلان ولاتسيو وتريفيزو وأودينيزي، قبل أن يعتزل في صيف عام 2023.
  8. بيترو فيرجوود 563
    من نجوم منتخب إيطاليا في ثمانينيات القرن الماضي، مدافع صلب حقق كل ما هو ممكن من الألقاب، وشارك في 563 مباراة بالدوري الإيطالي، بقميص 7 أندية من الكالتشيو أبرزها يوفنتوس والميلان وروما.
  9. فابيو كوالياريلا 556 مباراة
    من أبرز المهاجمين في تاريخ الدوري الإيطالي، اعتزل اللعب أواخر عام 2023، وخاض 556 مباراة في الدوري الإيطالي بقميص 6 أندية.
  10. روبرتو مانشيني 542
    أحد رموز الكرة الإيطالية، والمدرب الحالي لمنتخب السعودية، لعب كمهاجم في 542 مباراة في الدوري الإيطالي، بقمصان أندية سامبدوريا ولاتسيو وبولونيا.
  11. سيلفيو بيولا 537
    من عظماء الدوري الإيطالي في النصف الأول من القرن الماضي، والذين فازوا مع إيطاليا بكأس العالم 1938، النجم الذي برع في مركز المهاجم لعب في الدوري الإيطالي 537 مباراة، وكان اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي لعقود طويلة.
  12. إينريكو ألبرتوزي 532
    حارس منتخب إيطاليا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، لعب 532 مباراة في الدوري الإيطالي، بقميص أندية فيورينتينا والميلان وكالياري.
  13. جياني ريفيرا 526
    أحد نجوم منتخب إيطاليا في ستينيات القرن الماضي، والذي برع في مركز متوسط الميدان المعاجم، لعب في 526 مباراة بالدوري الإيطالي، بقميص 3 أندية أبرزها إي سي ميلان.
  14. جيوسيبي بيرغومي 517 مباراة
    المدافع الإيطالي الشهير في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، لعب 517 مباراة بالكالتشيو، وجميعها بقميص إنتر ميلان.
  15. ألبيرتو جيلاردينو 517
    المهاجم الإيطالي الشهير، والذي كان من الفائزين بكأس العالم 2006، اعتزل عام 2018 بعد مسيرة حافلة له في الكالتشيو، فشارك في 517 مباراة، تنقل فيها بين 10 من أندية الدوري الإيطالي
  16. أندريا كونسيلي 502
    الحارس الإيطالي هو اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي ولم يعتزل بعد، حيث ينشط حاليًا في نادي ساسولو، وقضى أكثر مسيرته الكروية مع نادي أتلانتا.
  17. تشيرو فيرارا 500 مباراة
    من نجوم الدوري الإيطالي ومنتخب إيطاليا في تسعينيات القرن الماضي، لعب في مسيرته كمدافع بـ500 مباراة في الدوري الإيطالي، بقميص ناديي يوفنتوس ونابولي.

في استعراضنا لقائمة اللاعب الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي، نجد أن 17 لاعبًا فقط نجحوا في التواجد بالدوري الإيطالي في 500 مباراة أو أكثر، وأن 15 منهم لعبوا للمنتخب الإيطالي، فيما تجد اثنين فقط في هذه القائمة من جنسيات أخرى، وهم خافيير زانيتي الأرجنتيني وسمير هاندانوفيتش السلوفيني.

وكان من الطبيعي أن يمثل حراس المرمى نسبة كبيرة من القائمة، حيث يتواجد فيها 6 لاعبين نشطوا بمركز حراسة المرمى، لأن حارس المرمى عادة يضمن مشاركته مع فريقه بدرجة أكبر من المهاجم أو المدافع أو لاعب خط الوسط.

ويبدو أن قائمة اللاعبين الأكثر ظهورًا في الدوري الإيطالي، والذين تواجدوا في 500 مباراة أو أكثر لن تشهد دخول ضيوف جدد في السنوات القليلة القادمة على الأقل، لأن أبرز الذين حضروا في 400 مباراة أو أكثر اعتزلوا اللعب، وقد يتحسن ترتيب الحارس أندريا كونسيلي الذي يلعب مع ساسولو، وربما لو استمر لموسمين أو ثلاث سينتقل من المركز السادس عشر إلى قائمة العشر الأوائل.