17-مارس-2024
أفكار تعليم إعادة التدوير للأطفال

أبرز الأفكار لتعليم إعادة التدوير للأطفال

أفكار إعادة التدوير للأطفال تغرس فيهم في سن صغيرة ومبكرة الشعور بالمسؤولية تجاه البيئة. كما تُعدّ إعادة التدوير للأطفال وسيلة جذّابة وممتعة لتعريفهم بالبيئة وإمكانية إنتاج وصناعة أشياء جديدة من مكونات مُعاد تدويرها. ويمكن استخدام العديد من المكونات في إعادة التدوير ومنها الزجاج، والمعدن، والكرتون، أوراق المجلات القديمة والتي يمكن استخدامها في أفكار لا حصر لها مما يُشعل إلهام وإبداع الأطفال. تُساعد أفكار إعادة التدوير للأطفال المتمثلة بالتجارب والأنشطة المختلفة في جعلهم متحمسين للاستدامة؛ سندرج في هذا المقال أبرز أفكار إعادة التدوير للأطفال.

 

أفكار إعادة التدوير للأطفال

ندرج فيما يأتي بعض أفكار إعادة التدوير للأطفال بمواد متوفرة في كل منزل وهي:

  • عمل حشرة اليعسوب بكرتون البيض

إعادة تدوير للأطفال كرتون البيض
عمل دودة بكرتونة البيض

يمكن تعليم الأطفال عمل دودة بكرتون البيض وذلك باتّباع الخطوات السهلة الآتية:

  1. اختيار 4 -5 خانات طوليًا من كرتونة البيض.
  2. قص الخانات المختارة بشكل طولي.
  3. تلوين الأطفال للقطعة التي قُصّت بألوانهم المفضّلة.
  4. استخدام زمبرك صغير ولصقه على الرأس ليكون قرون الاستشعار.
  5. استخدام قصاصات أوراق وتشكيلها على شكل أجنحة اليعسوب واختيار ألوان تتناسب مع لون اليعسوب الأصلي فإن كان أزرق يمكن استخدام أوراق بألوان درجات الأزرق الفاتح إلى الداكن، وبهذا يكون اليعسوب جاهزًا يمكن للطفل اللعب به والاستمتاع بما صنعته يداه.

 

  • عمل سمكة من عبوات الماء الفارغة

إعادة تدوير للأطفال عبوات بلاستيكية
عمل سمكة من عبوّات الماء الصغيرة الفارغة

يُعدّ عمل سمكة من عبوّات الماء الصغيرة الفارغة من الأمور الممتعة للأطفال من كافة الأعمار، ويمكن للطفل إطلاق العنان لأفكاره ليبدع تصميمات مختلفة؛ إذ إنّ للأسماك أشكال كثيرة ومتنوعة.وفيما يأتي طريقة عملها الأساسية

  1. نزع غطاء عبوّة الماء والضغط على العبوة من المنتصف للأسفل حتى تُصبح مسطّحة نوعًا ما.
  2. ترك الجزء الأمامي منتفخًا دون الضغط عليه فهو سيشكل رأس السمكة؛ وفي حال أصبح الرأس مسطحًا يمكن إدخال الإصبع من فم العبوة ودفع الجوانب للخارج.
  3. قص 2-3 سم من الجزء السفلي من العبوة البلاستيكية بمقص حاد، الأمر الذي يُنتج خطًا مُسطحًا يمكن ثنيه لاحقًا لتشكيل زعانف خلفية للسمكة.
  4. قص شقوق في جانبي العبوّة من المنتصف على شكل مثلث من الأعلى والأسفل لتشكيل منتصف السمكة ولعمل زعانف أمامية وتمييزها عن الزعانف الخلفية، ولقسم الجسم عن الذيل.
  5. وضع قطعة صغيرة من اللاصق الشفاف لتثبيت قطع المثلثات، ويُفضّل وضع طبقة إضافية من اللاصق على حواف المثلث وذلك لتقليل حدّة الحواف وحماية الأطفال من أي جروح وارد حدوثها.
  6. تلوين الأسماك بطبقة من اللون الأساسي مثل الأبيض مثلًا والانتظار حتى تجف.
  7. البدء بتلوين الأسماك وفق ما يُفضّل الأطفال ويمكن اختيار ألوان صارخة وقوية لجعل السمكة أكثر تميّزًا، وترك الألوان حتى تجف ثم وضع طبقة ثانية من الألوان والانتظار حتى تجف.
  8. وضع عين كبيرة بلاستيكية جاهزة على جانبي السمكة وإن لم تتوفّر يمكن عملها باستخدام قطعة دائرية من الكرتون الأبيض ثم وضع قطعة دائرية صغيرة الحجم باللون الأسود في منتصفها.

 

  • الجرس الهوائي

إعادة تدوير للأطفال عبوة معدنية
يمكن صناعة الجرس الهوائي بمكونات معاد تدويرها

يعلّق عادةً الجرس الهوائي عند مدخل المنزل وهو أداة لتنبيه مالك المنزل بدخول شخص ما، إذ تتحرك هذه الأداة فور فتح الباب بسبب حركة الريح. يمكن صناعة هذه الأداة بمكونات معاد تدويرها متوفرة في المنزل؛ وهذه هي الطريقة:

  1. تحضير عدّة معلبات معدنية فارغة وإزالة الملصقات الموجودة عليها.
  2. حفّ أطراف العلب المعدنية الحادّة للتخلص من حدتها ولحماية الأيدي من أي جروح.
  3. طلاء العبوات المعدنية من الجهة الخارجية بالألوان التي يفضلها الأطفال.
  4. رش البودرة اللامعة على القطعة بعد دهانها مباشرة وهو رطب لزيادة جمالية القطعة.
  5. خرم العبوات المعدنية بعدما تجف من المنتصف للتمكّن من تعليقها.
  6. تمرير قطعة طويلة من خيط الصوف من الخرم وربطه من داخل العبوّة لتثبيته في مكانه وتعليق حلقة معدنية حتى تُصدر صوتًا عندما ترتطم بالعبوة المعدنية، يمكن الاستعاضة عن الحلقة المعدنية بقطعة من المكسرات أو الحجارة فهي ستؤدي نفس المهمة.
  7. تجهيز 4 إلى 5 عبوات بنفس الطريقة وربطها معًا وتعليقها والاستمتاع بصوتها.

 

  • صناعة فاصل الصفحات باستخدام عبوّة حبوب الإفطار

إعادة تدوير للأطفال عبوة حبوب الإفطار
يمكن عمل علامة فاصلة للكتب والقراءة بأشكال مميزة​​​

يحتاج الأشخاص إلى استخدام فاصل الصفحات لمعرفة إلى أين وصلوا في قراءة كتابٍ ما؛ لذلك ببساطة يمكن صناعته في المنزل فهو من أهم أفكار إعادة التدوير وأسهلها على الإطلاق، وفيما يأتي طريقة صناعته:

  1. إحضار عبوّة حبوب الإفطار فارغة.
  2. قص الطرف الجانبي الرفيع من بداية الكرتونة إلى نهايتها.
  3. تلوين الكرتونة التي قُصّت من الجهتين في البداية تلوين الوجه الأول والانتظار حتى يجف، ثم تلوين الوجه الآخر، ويمكن إطلاق العنان للأطفال في اختيار الألوان ومزجها للحصول على قطعة مميزة.
  4. رسم ورود بعدما تجف الكرتونة ورسم خطوط وأي رسومات يُفضّلها الأطفال كالقلوب أو النجوم وغيرها.
  5. خرم الكرتونة بعدما تجف من الأعلى ثم تمرير خيط ملون لونه متناسق مع ألوان الكرتونة التي لونها الأطفال.
  6. استخدام فاصل الكتب أو إهدائه للأحباب والأصدقاء.

 

  • صنع دعسوقة باستخدام عبوة بلاستيكة

إعادة تدوير للأطفال علبة مشروب غازي
عمل دعسوقة  بالعبوات البلاستيكية

تُعدّ  خنفساء أم علي أو الدعسوقة من الحشرات التي يُفضلها الأطفال فهي جميلة بلونها الأحمر الداكن مع بقع سوداء، وفيما يأتي خطوات عملها:

  1. قص قاع العبوّة البلاستيكية من ناحية الفوهة لصنع جسم الخنفساء بارتفاع يُقارب 10 سم.
  2. طلاء القطعة البلاستيكية باللون الأحمر بشكل كامل، وتركها جانبًا حتى تجف تمامًا، ثم إعادة طلاء القطعة مجددًا لتثبيت اللون.
  3. طلاء ثلث القطعة البلاستيكية من الأمام باللون الأسود بالكامل فهذا الجزء سيمثّل رأس الخنفساء، ثم تركه حتى يجف.
  4. قص قطع صغيرة على شكل قلب باللون الأسود ولصقها على جسم الخنفساء باستخدام الغراء الساخن (السيليكون الحار).
  5. تثبيت قطع صغيرة من الزنبرك لتكون قرون استشعار الخنفساء.
  6. لصق العيون البلاستيكية الجاهزة على وجه الخنفساء، ثم رسم الفم باللون الأبيض.

 

طريقة تعليم الأطفال إعادة التدوير

يتعلّم الأطفال جميع الأمور من الوالدين لذلك من المهم التأثير إيجابيًا في سلوكهم وتعليمهم ذلك، ندرج فيما يأتي طريقة تعليم الأطفال إعادة التدوير وهي:

  • إعادة استخدام المواد في كل وقت وكلما سمحت الفرصة لذلك؛ إذ إنّ تعليم الأطفال إعادة تدوير الأثاث والملابس القديمة والمواد المختلفة يوضح لهم أنّه ليس بالضرورة شراء الأشياء الجديدة باستمرار، ومن الأمثلة على ذلك منح الفراش القديم للحيوانات الأليفة، أو تحويل مرطبانات الزجاج إلى حامل للقرطاسية.
  • عدم تشجيع الأطفال على الاستهلاك الزائد؛ ويُفضّل أن يكون الوالدان قدوة لهما بحيث يهذّبان رغباتهم واحتياجاتهم وعدم شراء الأشياء التي لا يستخدمونها فقط لأنها معروضة للبيع بسعر منافس أو رخيص.
  • تعليم الأطفال إمكانية تحضير السماد الطبيعي من مخلفات الطعام الطبيعي الناتجة لديهم مثل قشر التفاح وقشر البيض وغيرها من المكونات الطبيعية، وذلك عبر مزجها مع التربة المزروعة للحصول على طعام صحي وطبيعي وعضوي مع تقليل كميات النفايات الناتجة من المنزل.
  • جعل مفهوم إعادة التدوير أكثر متعة للأطفال وذلك عبر توفير حاويات ملونة وتخصيص كل واحدة منها لمواد قابلة لإعادة التدوير فمثلًا يمكن وضع عبوة للورق المقوى، وأخرى لعبوات المشروبات الباردة الحديدية، وأخرى للعبوات البلاستيكية وغيرها، ثم عندما تمتلئ وضعها في سلة إعادة التدوير العامة.

 

ذكر المقال أفكار إعادة التدوير للأطفال وهذه الأفكار كثيرة لا تُعدّ ولا تحصى، والتي تزرع فيهم منذ الصغر المعرفة والأدوات اللازمة لإعادة التدوير لبناء مستقبل مشرق. تُلهم هذه الأفكار الأطفال عمل الأعمال الإيجابية والتأثير بشكل إيجابي على من حولهم وتقليل المهملات في كوكب الأرض. توجد العديد من الأفكار التي يمكن تعليمها للأطفال بهدف إشراكهم في إعادة التدوير لتكوين ممارسات صديقة للبيئة.