10-مايو-2024
 العين الحمراء في الصور

ظهور العين الحمراء هي ظاهرة شائعة ومعروفة في التصوير الفوتوغرافي

ظهور العين الحمراء هي ظاهرة شائعة ومعروفة في التصوير الفوتوغرافي، وتظهر عادةً في الصور عندما يكون مصدر الإضاءة قويًا ثم يتم التقاط الصورة في ظروف الإضاءة غير المناسبة. فتحدث هذه الظاهرة نتيجة لانعكاس الضوء على الشبكية الداخلية للعين، التي تحتوي على الأوعية الدموية الغنية بالهيموجلوبين، والتي تظهر باللون الأحمر. وتسبب العين الحمراء في الصور إزعاجًا وتشويهًا للصورة، ولكن يمكن إزالتها بسهولة باستخدام الأدوات المناسبة في برامج تحرير الصور.

 

وهنالك عدة طرق لإزالة العين الحمراء من الصور، وتتراوح هذه الطرق بين الطرق التلقائية المتاحة في برامج التحرير الفوتوغرافي والطرق اليدوية التي يمكن تطبيقها بدقةٍ أكبر عند الحاجة. من بين أبرز الطرق المستخدمة لإزالة العين الحمراء هي استخدام أدوات التصحيح المتاحة في برامج التحرير الشهيرة مثل Adobe Photoshop وغيره، حيث تقدم هذه البرامج أدوات متقدمة لتصحيح الألوان وتعديل الصور بشكل دقيق. وفي هذه المقالة سنستكشف الطرق المختلفة المتاحة لإزالتها باستخدام برامج تحرير الصور وأدواتها المتاحة. لذا دعونا نغوص معًا في عالم تصحيح الصور وإبراز جمالها بشكلٍ أكبر انطلاقا من إزالة هذه الظاهرة.

يمكن إزالة العين الحمراء من الصور على أجهزة الحاسوب لنظام ويندوز من خلال  تطبيق Windows Photo Gallery.

 

طريقة إزالة العين الحمراء من الصور

تختلف طرق إزالة العين الحمراء من الصور على أجهزة الحاسوب بنظام ويندوز عن أجهزة الحاسوب بنطام تشغيل الـ  mac، وكذلك تختلف أيضًا عن طرق إزالتها من على الأجهزة المحمولة، وفيما يأتي سنوضح الطرق المناسبة لكل منها على حدا.

 

طريقة إزالة العين الحمراء من الصور على أجهزة  الحاسوب بنظام ويندوز

يمكن إزالة العين الحمراء من الصور على أجهزة الحاسوب لنظام ويندوز من خلال  تطبيق Windows Photo Gallery الذي يعتبر أحد التطبيقات المدمجة في أنظمة التشغيل Windows، والتي توفر أدوات بسيطة لتحرير الصور، ومن ضمن هذه الأدوات إمكانية إزالة العين الحمراء. وفيما يأتي خطوات لإزالة العين الحمراء باستخدام Windows Photo Gallery:

  1. فتح الصورة: البدأ بفتح الصورة التي تحتوي على العين الحمراء باستخدام تطبيق Windows Photo Gallery. ويمكنك إيجاد هذا التطبيق عادةً في قائمة "إكسسوارات Windows" من قائمة "ابدأ".
  2. تحديد العين: النقر بزر الماوس الأيمن على الصورة واختيار "تحرير" من القائمة المنسدلة.
  3. اختيار أداة إزالة العين الحمراء: النقر في شريط الأدوات العلوي على زر "إزالة العين الحمراء" (وعادةً ما يكون رمزه عينًا حمراء).
  4. تحديد العين: النقر بزر الماوس الأيسر على العين التي تحتوي على العين الحمراء. حيث سيقوم Windows Photo Gallery بتحديد المنطقة المحددة تلقائيًا.
  5. إزالة العين الحمراء: النقر على زر "تطبيق" أو "إزالة" في الجزء العلوي من النافذة لإزالة العين الحمراء.
  6. مراجعة النتيجة:القيام بمراجعة النتيجة للتأكد من الشكل النهائي للصورة.
  7. حفظ التغييرات: بعد إزالة العين الحمراء والتأكد من شكل الصورة وخلوها من العين الحمراء،  يجب حفظ التغييرات على الصورة.

 

طريقة إزالة العين الحمراء من الصور على أجهزة  الحاسوب بنظام ماك

يمكن  إزالة العين الحمراء من الصور على أجهزة  الحاسوب بنظام تشغيل ماك من خلال طريقة بسيطة وفعالة باستخدام برنامج محرر الصور المدمجة في نظام التشغيل mac  دون الحاجة إلى استخدام تطبيق خارجي. وفيما يأتي نذكر الطريقة لذلك:

  1. فتح الصورة: البدء بفتح الصورة المراد تصحيح العين الحمراء لها في تطبيق "معاينة" المدمج في macOS.
  2. تكبير الصورة: تكبير الصورة إلى حجم يسمح برؤية العين الحمراء بشكلٍ واضح.
  3. استخدام أداة التحرير: اختيار أداة التحرير من شريط الأدوات في أعلى النافذة، ثم اختيار أداة "التحديد" الموجودة في القائمة.
  4. تحديد العين: النقر باستخدام أداة التحديد بزر الماوس الأيمن على العين التي تحتوي على العين الحمراء، ثم اختيار "إزالة العين الحمراء" من القائمة.
  5. تطبيق التغييرات: بمجرد اختيار "إزالة العين الحمراء"، ستقوم المعاينة بتصحيح اللون تلقائيًا. فإذا كانت النتيجة مرضية يجب حفظ الصورة بعد التعديل.

يمكن إزالة العين الحمراء من الصور على الأجهزة المحمولة باستخدام تطبيقات تحرير الصور المتاحة على نظام التشغيل الخاص بالجهاز المحمول.

 

إزالة العين الحمراء من الصور على الأجهزة المحمولة

يمكن إزالة العين الحمراء من الصور على الأجهزة المحمولة باستخدام تطبيقات تحرير الصور المتاحة على نظام التشغيل الخاص بالجهاز المحمول. وهنالك العديد من التطبيقات المتاحة لهذا الغرض، ومعظمها سهلة الاستخدام وتقدم أدوات بسيطة لتحرير الصور بما في ذلك إزالة العين الحمراء.وفيما يأتي سنذكر الخطوات الأساسية لإزالة العين الحمراء من الصور على الأجهزة المحمولة:

  1. تثبيت التطبيق: القيام بتثبيت تطبيق تحرير الصور الذي يوفر خاصية إزالة العين الحمراء من متجر التطبيقات الخاص بالجهاز المحمول، مثل تطبيق Adobe Photoshop Express أو تطبيق Google Photos.
  2. فتح الصورة: بعد تثبيت التطبيق يتم فتح الصورة التي تحتوي على العين الحمراء في التطبيق.
  3. اختيار أداة إزالة العين الحمراء: البحث عن أداة خاصة بإزالة العين الحمراء داخل التطبيق. وقد تكون هذه الأداة جزءًا من مجموعة أدوات التحرير أو قد تكون أداةً منفصلة.
  4. تحديد العين: اختيار العين التي تحتوي على العين الحمراء باستخدام أداة إزالة العين الحمراء في التطبيق.
  5. إزالة العين الحمراء: بمجرد تحديد العين يتم تطبيق الأداة لإزالة العين الحمراء. ويمكن للتطبيق تصحيح اللون تلقائيًا لتحسين الصورة.
  6. مراجعة النتيجة: القيام بمراجعة النتيجة والتأكد من الشكل النهائي للصورة بعد إزالة العين الحمراء.
  7. حفظ التغييرات: بمجرد إزالة العين الحمراء بشكلٍ مُرضي يجب حفظ التغييرات على الصورة في معرض الصور الخاص بالجهاز المحمول.

 

نصائح للحصول على صور جميلة خالية من العين الحمراء

للحصول على صور جميلة وخالية من العين الحمراء يمكن اتباع مجموعة من النصائح والتقنيات أثناء التصوير التي يمكن أن تحسن من جودة الصور الخاصة، وهذه النصائح هي:

  1. استخدام الإضاءة الطبيعية: محاولة التصوير في الأماكن التي توفر إضاءة طبيعية كافية، فالإضاءة الطبيعية تقلل من احتمالية ظهور العين الحمراء بشكلٍ كبير.
  2. تجنب استخدام الفلاش: التقليل من استخدام الفلاش في الصور خاصة في الأماكن ذات الإضاءة الجيدة. فاستخدام الفلاش يزيد من احتمالية ظهور العين الحمراء.
  3. تجنب التصوير في الظروف المنخفضة الإضاءة: من المهم تجنب التصوير في الظروف المنخفضة الإضاءة، حيث يكون استخدام الفلاش ضروريًا، مما يزيد من احتمالية ظهور العين الحمراء.
  4. استخدام كاميرا بميزة تقليل العين الحمراء: اختيار كاميرا توفر ميزة تقليل العين الحمراء المدمجة، حيث تعمل هذه الميزة على تقليل احتمالية ظهور العين الحمراء.
  5. تفادي التصوير بزاوية مباشرة: يجب تجنب التقاط الصور بزاوية مباشرة تجاه الفلاش، فقد يزيد ذلك من احتمالية ظهور العين الحمراء.
  6. استخدام برامج تحرير الصور: في حال ظهور العين الحمراء في الصور بالرغم من اتباع الإجراءات السابقة يمكن استخدام برامج تحرير الصور مثل Adobe Photoshop لإزالتها بشكلٍ يدوي، أو باستخدام الطرق السابق ذكرها.
  7. استخدام العدسات المنخفضة التي تمتص الضوء بشكلٍ جيد: اختيار العدسات التي تمتص الضوء بشكل جيد وتقلل من انعكاسه، حيث يمكن أن تساهم في تقليل احتمالية ظهور العين الحمراء.

 

في ختام هذا المقال نجد أن تحرير الصور وتصحيح العيوب فيها يعد فنًا وعلمًا في آنٍ واحد. وقد تحدثنا في هذا المقال عن طرق متعددة لإزالة العين الحمراء، سواء على أجهزة الكمبيوتر أو الأجهزة المحمولة، واستعرضنا أهم الأدوات والبرامج المستخدمة في هذا السياق بدءًا من برامج التحرير الشهيرة مثل Adobe Photoshop وصولاً إلى تطبيقات التحرير البسيطة والمتاحة على الكمبيوترات والهواتف المحمولة، وذكرنا نصائح وإرشادات للحصول على نتائج مرضية وجذابة.