10-سبتمبر-2023
آرسنال

"Getty" إصابة حارس آرسنال التي منحت الأرجنتين كأس العالم!

"رفرفة جناح فراشة في الصين قد يتسبب عنها فيضانات وأعاصير ورياح هادرة في أبعد الأماكن في أمريكا أو أوروبا أو أفريقيا." - عالم الرياضيات إدوارد لورنتز عن أثر الفراشة.

كرة القدم يمكن أن تُلخَّص في مجموعة من الأحداث المترابطة، تبدأ مع صافرة الحكم وتنتهي بعد 90 دقيقة مع صافرةٍ أخيرة. كل حدث يحصل في هذه المباراة يؤثر على مجرياتها، ولا يمكن الجزم بأن النتيجة النهائية كانت ستبقى على ما هي عليه لو تغيرت أول لمسة في المباراة. طبيعتها مثل أي طبيعة بشرية، عبارة عن قراراتٍ تؤخذ لتخرج نتيجة، وهناك بعض الأحداث التي أثبتت صحة هذه النظرية "أثر الفراشة" على المستطيل الأخضر.

إصابة في ملعب أميكس تهدي كأس العالم للأرجنتين

مرت 36 دقيقة من شوط المباراة التي جمعت بين برايتون، المهدد بالهبوط وقتها، وأرسنال. تحت أشعة الشمس الحارة يصطدم نيل موباي ببيرند لينو الذي هبط بشكلٍ خاطئ، وتسبب في إصابة أربطة ركبته، وهنا بدأت رحلة مارتينيز الحارس البديل للمجد.

لعب مارتينيز مع أرسنال 9 مباريات في موسم 2019-2020، وفاز في خمس مباريات تألق فيهم وأبقى على نظافة شباكه في ثلاث مناسبات منهم. مع نهاية الموسم، صرح مارتينيز بنيته في الخروج من أرسنال إن أصبح بديلًا للينو الذي سيعود من الإصابة الموسم الذي يليه، وتوجه بالفعل إلى أستون فيلا ليصبح الحارس الأساسي للفريق.

مارتينيز

ينتهي أول موسم له مع أستون فيلا بـ 11 مباراة بشباك نظيفة وجائزة أفضل لاعب في النادي. هذا كان كافيًا ليصبح حارس الأرجنتين، والتي عانت في هذا المركز مع كاباليرو وروميرو، ويدخل بطولة الكوبا أميركا التي فاز بها مع منتخب بلاده وفاز بقفازها الذهبي. يمر عامٌ ونصف لنرى مارتينيز يصد أخر هجمة من كولو مواني وينقذ الأرجنتين في ركلات الترجيح، وبعدها يكتب اسمه في التاريخ بجائزة القفاز الذهبي للبطولة.

بركان في آيسلندا يقود دورتموند للدوري الألماني

مهاجم واعد من نادي ليخ بوزنان البولندي يخطف أنظار نادي بلاكبيرن روفرز في 2010، والذي كان يلعب في الدوري الممتاز وقتها، وكان يحتاج لصفقة يُدعم بها خط هجومه. هذا المهاجم هو ليفاندوفسكي الذي فاز لتوه بلقب الدوري البولندي، والذي كان متجهًا لصفوف النادي الذي يلعب الآن في التشامبيونشيب.

لم تتم الصفقة بسبب ثوران بركان إيافيالايوكل الذي شل حركة الطيران من وإلى المملكة المتحدة بأكملها. هذا الأسبوع الذي أطال فترة التفاوض خرج منه بلاكبيرن دون روبرت بسبب متطلبات النادي البولندي المادية التي زادت وقتها، والتي كانت تصل إلى 4 ملايين جنيه إسترليني لم يستطع النادي الإنجليزي دفعها.

ليفاندوفسكي

يورجن كلوب يطلب اللاعب في الصيف ليصل إلى بوروسيا دورتموند كمهاجم بديل للوكاس باريوس. لاعب منتخب الباراغواي أصيب في بطولة كوبا أميركا 2011 التي أقيمت في الأرجنتين، وفي موسم 2011-2012 صار ليفاندوفسكي هو اللاعب الأساسي. بثورة بركان وإصابة المهاجم الأساسي في تشكيلة الألماني، يفوز البولندي بثنائية محلية مع دورتموند ويقود النادي في العام الذي يليه لنهائي دوري أبطال أوروبا أمام بايرن ميونيخ.

حوض استحمام يشعل ثورة في الدوري السعودي

في الموسم الأخير لكريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد، وجد أسطورة الكرة البرتغالية أن النادي تقريبًا كما هو عليه منذ تركه له. نفس المرافق والمنشآت التي لعب وتدرب فيها في صغره لم تتطور، واكتفى النادي بصرف 98 مليونًا عليها كتكلفة للصيانة الدورية فقط. وصل الحال بكريستيانو إلى شراء حوض خاص به للاستحمام على نفقته الشخصية، واشتكى من حمام السباحة والساونا بالذات، خصوصًا وأن تمريناته اليومية التي يحاول خلالها البقاء بمستواه تعتمد عليهما.

هذه كانت بداية الشكوى لكريستيانو، والذي لم يتلقى أي رد بشأنها، تمر عليه الأشهر من كرهه لهذه المرفقات، فحاول أن يتحمل لأجل النادي الذي لمع فيه بريقه، ولكن قرارات تين هاغ تراكمت على مشكلته الأصلية، ليخرج في مقابلة صحفية مع بيرس مورجان يوضح فيها مدى سوء التعامل معه داخل الأولد ترافورد.

كريستيانو رونالدو

نتيجة هذا اللقاء كانت خروج رونالدو من مانشستر يونايتد وتوجهه إلى النصر السعودي بعد نهاية كأس العالم. وصوله إلى السعودية كان بمثابة المغناطيس الذي جذب نجوم العالم إلى المملكة، وصار دوري روشن من أهم الدوريات التي يتابعها الكثير من جميع أنحاء العالم لمشاهدة نجومهم المفضلين.

تمريرة عرضية أنهت حياة أندريس إسكوبار

قد تكون هذه القصة من أكثر القصص حزنًا في تاريخ اللعبة، والتي تبدأ مع ركلة لتشتيت الكرة خارج الملعب من المدافع الكولومبي أندريس إسكوبار. رُكلت الكرة بقدم جون هاركنز، لاعب خط وسط منتخب الولايات المتحدة، في مباراة جمعت بينها وبين كولومبيا في دور مجموعات نهائيات كأس العالم 1994 ليضعها إسكوبار في مرماه بركلة كان هدفها إخراج الكرة من الملعب.

إسكوبار

تنتهي المباراة بنتيجة 2-1 لصالح المنتخب الأمريكي، وينتهي حلم كولومبيا في الوصول لمرحلة الإقصاء. المباراة الأخيرة للمنتخب كانت مع سويسرا وكانت مباراة تحصيل حاصل، ويعود أندريس إلى كولومبيا عوضًا عن قضاء الإجازة مع عائلته في لاس فيغاس.

في حانة إل-إنديو في مساء الأول من يوليو/تموز، يجلس أندريس بمفرده بعد أن تركه أصدقاؤه داخل الحانة. ظل بالداخل حتى الساعة الثالثة فجرًا التي قرر فيها أن يركب سيارته في ساحة الانتظار بالخارج، وهنا يجد ثلاثة أشخاص يتجهون إلى سيارته. أخرج اثنان منهم مسدسات عيار 38 التي أودت بحياته، وتلقى منهم ست طلقات بنفس عدد المرات التي قال فيها المعلق "جول" عند إحراز الهدف، والتي كررها القتلة مع كل طلقة تخرج من أفواه مسدساتهم.